القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح هامة للمرأة الحامل بتجنب بعض الأخطاء

تحتاج الأم الحامل إلي عناية خاصة أثناء فترة الحمل، للحفاظ علي صحتها وصحة الجنين، بالإضافة إلي المراجعة الدورية مع طبيبها الخاص للإطمئنان علي صحتها وصحة الجنين ومسار الحمل، وإجراء بعض الفحوصات والتحاليل المخبرية أيضاً، ونقدم هنا بعض النصائح للمرأة الحامل لتجنب العدوي والتلوث الذي يشكل خطراً علي صحة الأم والجنين، والإنتباه لبعض الأخطاء التي تقع فيها بعض السيدات الحوامل.

                 نصائح هامة للمرأة الحامل بتجنب بعض الأخطاء

                                  
نصائح هامة للمرأة الحامل بتجنب بعض الأخطاء


 إن نوعية الغذاء والشراب الذي إعتادت عليه المرأة الحامل في تناوله له تأثير كبير علي صحتها وصحة الجنين، كما للعادات التي تمارسها يومياً والحالة النفسية ومدي حركتها الجسدية لهم تأثير علي الصحة أيضاً، وهناك بعض السلبيات التي تؤثر تأثير سيئ علي صحة الأم والجنين والتي قد تصل إلي مرحلة خطيرة مثل الإجهاض ومنها:

1- شرب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين:

لاتوجد أي دراسات مؤكدة في تأثير المشروبات التي تحتوي علي الكافين مثل القهوة والشاي والكولا علي صحة الأم وجنينها، إلا أن من المعتقد أن تلك المشروبات والإفراط في تناولها يؤدي إلي الإجهاض، أوإصابة الجنين بعيوب خلقية، لكن أثبتت الدراسات أن الأم الحامل إذا شربت أكثر من كوبين من تلك المشروبات يومياً يزيد من قابليتها في الإجهاض، كما إتفق العلماء أن تلك التأثيرات الضارة تختلف من إمرأة لآخري، ويجب علي المرأة الحامل أن تتوخي الحذر بتقليلها من شرب تلك المشروبات الضارة.

2- التدخين:

من المعروف أن التدخين له التأثيرات الضارة علي الشخص العادي، فهي تزيد من فرص مشاكل العقم للرجل والمرأة أيضاً، لإنها تضعف من قوة البويضات وتجعلها غير مناسبة للتلقيح، كما تضعف من الحيوانات المنوية للرجل.
كما لوحظ في القرن التاسع عشر تأثير التدخين السيء علي السيدات الحوامل من خلال عملهن في مصانع التبغ إذ تعرضت نسبة كبيرة من السيدات الحوامل علي الإجهاض، ويمكن تلخيص تأثير التدخين علي المرأة الحامل وجنينها في بعض نقاط منها:

- ولادة الطفل ناقص الوزن: كما أن نمو الطفل لاينمو بمعدل طبيعي علي العكس من أطفال الأمهات اللاتي لا يدخن.
وفاة الجنين داخل الرحم: أثبتت الدراسات علي وجود علاقة بين تدخين الأم وحالات الإجهاض حيث أن تدخين الأم الحامل يؤدي إلي إنخفاض الهرمونات بجسم الأم وتخلص الجسم من الجنين.
- تدخين الزوج وتأثيره علي صحة الطفل: تعرض الأم الحامل المتكرر لدخان السجائر وخاصة الزوج الملازم في البيت له تأثيرات سلبية علي صحة الجنين وعلي مسار الحمل أيضاً، مما يزيد من فرص حدوث الإجهاض، ومشاكل الولادة المبكرة وولادة الطفل ناقص الوزن، كما يمكن للطفل أن يولد وهو مصاب بعدوي في الجهاز التنفسي وحساسية الصدر.
تأثير التدخين علي ذكاء الطفل: جاءت إحدي الدراسات إلي الأم الحامل المدخنة في الغالب تلد طفل صغير الرأس، مما يؤثر علي نمو المخ للطفل، وعلي القدرات الذهنية والعقلية ومستوي ذكائه مقارنة للطفل الذي يولد للأم الغير مدخنة.
- العيوب الخلقية: هناك تزايد للعيوب الخلقية بين الأطفال حديثي الولادة للأمهات المدخنات ومن أهم تلك العيوب الشفة الأرنبية، الحنك الأفلح.

يمكنك قراءة أيضاً:

3- تناول الأدوية:

هناك الكثير من الأدوية والعقاقير التي تضر بصحة الأم وجنينها، لذلك ننصح بعدم تناول الأم الحامل أي أدوية طبية دون الرجوع للطبيب المختص وإستشارته وخاصة خلال الأشهر الثلاث الأولي من الحمل، لإن في تلك الفترة المبكرة تتكون أعضاء الجنين وبالتالي يتأثر تكوين الجنين  ونموه بالعقاقير والأدوية التي تأخذها الأم، لذلك يجب علي الأم أن تأخذ حذرها في بدايةا لحمل وعدم تناول الأدوية في أول ثلاث أشهر من الحمل.
- فيجب الإمتناع النهائي من أخذ العقاقير إلا بعد إستشارة الطبيب المتابع لحالة الأم الصحية.
- إذا كانت الأم مريضة السكري أو إرتفاع ضغط الدم يجب أيضاً إستشارة طبيبها لإن هناك بعض نوعيات من الأدوية مضرة لصحة الجنين.

                                                     
نصائح هامة للمرأة الحامل بتجنب بعض الأخطاء

4- ملوثات البيئة وأضرارها علي صحة الأم والجنين:

هناك بعض الأعمال التي تقوم بها المرأة تشكل خطراً علي صحة الجنين ونقصد هنا الأعمال التي لها علاقة بصناعة بالأبخرة الكيماوية التي تدخل في بعض الصناعات، والتي تؤدي إلي أضرار أيضاً في مسار الحمل، وخاصة الأعمال التي تدخل فيها صناعة المبيدات الحشرية وكيماويات المزارع أوالمعادن الثقيلة، وصناعات البلاستيك، فالتعرض لكل هذه الملوثات لا تضر صحة الجنين بحسب بل من الممكن أن تصاب المرأة والرجل أيضاً بالعقم.
- الإشعاع: يجب علي السيدة الحامل الإبتعاد تماماً عن إستخدام الإشعاع خلال فترة الحمل نظراً لخطورته علي صحة الجنين.
- الكيماويات: كما ذكرنا خطورة الكيماويات علي صحة الأم والجنين ونذكر بعض أنواع الكيماويات منها:
- الطلاء.
- المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق.
- المبيدات الحشرية.
- المواد الكيماوية التي تستخدم في التنظيف الجاف.

5- الإصابة بالعدوي المحتملة في مجال العمل:

هناك بعض الأعمال التي تقوم بها المرأة والتي يمكن تعرضها للعدوي ببعض الفيروسات أثناء العمل مثل مهنة التمريض بالمستشفيات، أو أعمال الفلاحة والإحتكاك والتعامل مع الحيوانات أوالعمل بالحضانات التي بها الأطفال...مما تعرض المرأة الحامل ببعض الفيروسات مثل الحصبة الألمانية، النكاف، كما أن تربية الحيوانات الأليفة بالمنزل يمكن أن تصيب المرأة الحامل بطفيل التوكسوبلازما وهو مرض خطير علي الجنين والحمل.

هل هناك تأثير علي الحمل من ممارسة المرأة للرياضة؟

نعم هناك بعض من أنواع الرياضات العنيفة التي تمارسها المرأة وتمثل خطورة شديدةعلي الحمل والجنين أيضاً- وخاصة في الشهور الأولي من الحمل- لأن ممارسة الرياضة العنيفة تسبب السخونة المرتفعة لجسم المرأة مما يؤثر علي الجنين وعلي نموه وقد تؤدي أيضاً إلي إتساع عنق الرحم وحدوث نزيف أو ولادة مبكرة.
لذلك ننصح المرأة الحامل من الإمتناع عن ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل، إلا إذا صرح الطبيب لها بممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية للأم والجنين.

علامات خطيرة في أول شهور الحمل يجب الإنتباه عليها:

1- النزيف المهبلي:

إن النزيف المتواصل للمرأة الحامل علامة خطورة علي حيام الأم والجنين، فعند حدوث تلك الحالة الخطيرة يجب اللجوء سريعاً للمشفي ومتابعة حالة الأم والإطمئنان علي صحة الجنين.

2- التقيؤ في الصباح:

كثيراً ما تتقيأ المرأة الحامل في أول شهور الحمل مع الشعور بفقدان الشهية لأي طعام، يجب علي الأم الحامل الإهتمام والإستمرار في تناول الأطعمة المتنوعة والتي تحتوي علي جميع الفيتامينات والمعادن الهامة ليحصل الجنين علي التغذية الكافية له.

متابعة الأم الحامل شهرياً عند الطبيب وملاحظة إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلي من الأمور الهامة التي يجب إستشارة الطبيب ومتابعته لها.

الحالة النفسية للمرأة الحامل:

لاشك أن الضغوط النفسية تؤثر علي الحمل أيضاً وصحة الجنين وتأخر نموه، و قد يصل الأمر إلي الإجهاض، كما يؤدي أيضاً إلي العقم في بعض الحالات علي الرغم من عدم تأكيد الدراسات العلمية بعلاقة الضغوط النفسية والتوتر بتلك الحالات، لكن ننصح الأم الحامل بتجنب الإنفعالات والتوتر والمواقف العصيبة حتي تضمن انتهاء الحمل بسلام.

المراجع:
الغذاء المثالي للحامل، أيمن الحسيني، مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع والتصدير، القاهرة.



تعليقات

التنقل السريع