JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ماذا تعرف عن الشخص الغدار وكيف تتعامل معه

 الشخص الغدارالخائن موجود في حياتنا، في العمل والاسرة، بين الاصدقاء.. الشخص الغدار الذي يستطيع بمنتهي البراعة التظاهر بالبراءة واللطف امامك وامام الآخرين، لكنه يطعنك في ظهرك بمجرد انك تلتف، الشخص الغدارله عدة صفات أيضا مثل النميمة، متآمرة، متملقة، ثرثارة، مدبر للمكائد..وسنتعرف أكثر علي الشخص الغدار في تلك المقالة.

                    ماذا تعرف عن الشخص الغدار وكيف تتعامل معه

                                      
ماذا تعرف عن الشخص الغدار وكيف تتعامل معه


                           

ماهو الغدر؟

الغدر له عدة صور منها المراوغة والكذبة البسيطة، الغش، المغالطة، الإحتيال، التزوير، الإدعاء، غش في البضاعة المباعة، فهي في المحصلة محاولة شخص خداع لإيهام الآخر بشيء معين، وقد يصل الأمر أيضاً إلي خداع نفسه بإنه علي صواب، وجميعنا قد نمارس شكل من أشكال الخداع في حياتنا، وتكون أشكال الخداع أحياناً في مضمونها تأخذ شكل الشر، وقد تكون بهدف الحفاظ علي المشاعر أو الإحتفاظ بعلاقات معينة.

كيف يمكنك كشف الشخص الغدار:

يمكنك كشف الشخص الغدار من خلال مظهره العام فهذه الشخصية حريصة علي أبراز نفسها امام الآخرين ببعض التفاصيل الهامة لديه مثل:
1- الاهتمام الظهور بالمظهر الجيد.
2- اذا كانت تظهر تلك الشخصية بمظهر جيد، والآخرون يظهرون بمظهر سيء فهذا رائع.
3- دائما يحرص في الكلام علي عدم كفاءة الآخرين.
4- يبدأ في الغدر والخيانة عندما تبدأ علاقته الرومانسية في التفكك.

صفات الشخص الغدار:

- يفضل بالاحتفاظ بالمعلومات لنفسه دون الافصاح عنها لاقرب المقربين.
- دائما يذكر الآخرين بسلوكهم السلبي.
- متباهي ومتفاخر بنفسه دائما.
- يحب الحديث مع من يتملقه دائما.
- غالبا مايشعر بالنقص ويحاول ان يخفي ذلك الشعور امام الآخرين.
- يعمل دائما علي نشر الشائعات.
- يحب الظهور بأنه لديه علاقات كثيرة بشخصيات كبيرة في مجتمعه.
- ينسب إلي نفسه الكثير من الانجازات.
- بارع في الكلام ذو اكثر من معني.
- بالنسبة للغة الجسد نجده كثير الهمز والغمز.
- يعمل علي تضخيم إنجازه، والتقليل من إنجاز الآخرين.
- يسعد كثيرا عندما تقع في مشاكل في عملك، لذا يجب عليك الابتعاد والحذر منه حتي لاتقع في مشاكل انت في غني عنها، ويبتهج في اشاعة اي غلطة ارتكبتها دون قصد حتي، فالابتعاد عن تلك الشخصية غنيمة، لا تأمن له ولاتعطي له أسرارك ابدا.
- يهمه جدا أن تعرف عنه مايريد أن تعرفه، ولا تعرف شيء عن مكره وخداعه.
- شخصية حسودة حقودة، لا يحب أن يري النعمة في يد غيره بل يتمني زوالها منه.
- يتعامل معك بالحيل وبالأسئلة غير المباشرة التي عن طريقها يستطيع فهم مايريد معرفته.

كيف تكون الشخصية الغدارة في العمل؟

تسعي تلك الشخصية المنفرة الي جمع المعلومات الهامة في العمل، لانها تعتبر المعلومات هي مصدر قوة لها، وتمنع تلك المعلومات عن زملائها في العمل، ويضيعون عليك وقتك وجهدك في حجبهم معلومات عن العمل، مثل منع تمرير بعض المكالمات الهاتفية الهامة لك، مع التظاهر بانهم يدعموك في العمل ومتعاطفون معك.

تلاحظ انه حريص دائما علي الحضور في المناسابت العامة لتدعيم مركزهم في العمل، ويستعملهم المدراء الاذكياء باستغلالهم في الكشف عن بعض المعلومات عن العمل، كما يتسم بالبراعة في فن المقايضة بالمعلومات، اي شيء مقابل المعلومة، قادر علي عقد الاتفاقات المخادعة بهدف الوصول للكسب الشخصي فقط، وارضاء نفسه علي حساب الآخرين.


الشخص الغدار في الحياة الاجتماعية:

الشخص الغدار صعب التعامل معه، لانهم يستغلون اي فرصة لتحقيق اهدافهم الشخصية وتشوية صورتك امام المجتمع، فالابتعاد عن ذلك الشخص الغدار افضل بكثير، واذا كنت تريد الاحتفاظ بصداقتك معه فيجب ان تكون شديد الحرص في التعامل معه، فإنه في بادئ الأمر يبهرك بشخصيته المثالية اللطيفة الرائعة، وقد يبدو انه شخصية محبة وتقع انت في حبه، إلا انك تتفاجئ يوما بانه قد هرب مع صديق لك او صديقتك، بل ويخبرون الآخرين عن ادق تفاصيل حياتك وعيوبك الشخصية، وقد يستخدم اي شيئ ضدك مثل صورك الشخصية معه او رسائلك له ونشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي ليراها كل العالم، لتدرك انك كم كنت ساذجا لحبك وثقتك بتلك الشخصية!!!

                                                 
ماذا تعرف عن الشخص الغدار وكيف تتعامل معه


يمكنك قراءة ايضا:

كيف يمكن التعامل مع الشخص الغدار:

لكي تستطيع التعامل مع الشخص الغدار عليك اولا عدم الاهتمام بكلامهم اللطيف، فهم بارعون في إخفاء نوياهم السيئة، ووراء حديثهم العاطفي تختبأ اهدافهم الخبيثة، وعليك بمراقبة تصرفاتهم جيدا فانها خير دليل علي ماسيقومون بفعله مستقبلا، ولاتسمح لهم دائما بالغدر والاستمرار في افعالهم السيئة، فالشائعات التي يطلقونها سوف تصيبك وتشوه سمعتك، ويدمر مستقبلك المهني، ويبتعد عنك الاصدقاء، وينصدم فيك الاهل والاقارب، ويتملكك الغضب والغيظ وتتصرف بعشوائية وغضب، وتدخل في دوامة انت في غني عنها، مما يجلب لك عواقب سلبية علي نفسيتك وصحتك وعملك وعلاقاتك الاجتماعية والاسرية.

عليك اولا الجلوس والتفكير بهدوء، تخلص من الافكار السلبية التي تدور براسك، وقد تفيدك بعض التمرينات الرياضية في التخلص من الافكار السلبية والضغوط النفسية التي تعاني منها في تلك الفترة، وخذ قسط كافي من النوم والراحة.

وتبدأ بدراسة رد فعلك مع الشخص الغدرا، هل كنت تفضل الصمت في غيظ، ام تحاول رد الصاع صاعين له وتتصرف بمنتهي العشوائية دون تفكير مسبق، وأسأل نفسك هل كنت سلبي معه؟ هل كنت تثق فيه جدا بحيث انه كان مطلع علي كل كبيرة وصغيرة في حياتك؟ اذا كانت اجابتك بنعم علي هذه الأسئلة فلا تعتقد انك السبب في افعالهم معك، بل عليك تغيير استراتيجية التعامل معهم، عليك بمواجهته ولا تكن سلبي معه.. باتباعك ببعض الخطوات الهامة:

1- عليك بإنقاذ سمعتك امام الجميع، وان تأمن خادعه لك، وسيبدأ الغدار في التوقف عن اصدار الشائعات عنك وتغيير سلوكه معك، واعمل علي تقليل مشاعر الغضب معه، وبناء علاقة أكثر إيجابية معه.

2- تكلم معه بطريقة مباشرة، وتواصل معه بالنظر في عينيه، فمثلا تسأله سمعت انك مستاء من بعض تصرفاتي، لماذا يضايقك تصرفي هذا؟ واذا انكر ذلك،اخبره بانك سعيد بان هذا الكلام غير صحيح، وبعد انتهاء الموقف راقب ماذاسيفعل بعد ذلك؟ فذلك سيشعر الغدار بانك تكشف خداعه سيتوقف من تلقاء نفسه عن أذيتك.

3- كن قويا وصريحا متيقظا في مواجهة الغدار، استخدم قوتك حتي تكسب مساعدة المحيطين بك واطلب مساعدتهم او نصيحتهم، وواجه سلوك الغدار واستمر في ذلك حتي تجبره في تغيير سلوكه معك، ولا تأجل الأمور لوقت آخر لانك تعطيه وقت اطول لنشر الاكاذيب عنك، واذا لم يتوقف عن افعاله فلتكن قاسي بعض الشيء معه وواجه الخائن بافعاله وتحدث معه بصراحة بأن ما يفعله يزعجك ومن الأفضل أن يتحدث معك في أي موضوع يخصك، وليكن صوتك قويا محتدا. 

4- بعد المواجهة معه عليك بتحسين صورتك امام الآخرين كشخص هادئ ومحب للجميع، قوي علاقتك بمن دعمك امامه، كن محبا لتغيير صورتك السيئة التي حاول رسمها امامهم، وكن صريحا ومباشر دائما لكي تكتسب ثقة زملائك، لاتسمح بالاهانة، قدم مساعدتك للآخرين.







الاسمبريد إلكترونيرسالة