القائمة الرئيسية

الصفحات

آثار مشكلة العقم علي نفسية المرأة ومظاهرها

 قديماً كانت المرأة تتحمل علي عاتقها المسؤولية الكاملة لعدم الإنجاب، وكانت تواجه نظرات الشفقة وكلمات اللوم والعتاب والاتهام من أهل الزوج، إلي وقتنا هذا مازالت المرأة تتحمل ذنب مشكلة العقم، مع التقدم في مجال الطب أثبتت الدراسات ان مشكلة العقم تتحملها المرأة بنسبة 60% والرجل بنسبة 40%، أي إن مشكلة العقم لا تتحملها المرأة فقط.

                                آثار مشكلة العقم علي نفسية المرأة ومظاهرها

                                                     
آثار مشكلة العقم علي نفسية المرأة ومظاهرها


وهناك عدة أسباب تسبب في الإصابة بالعقم عند المرأة:

1- عمرالمرأة:

حيث تبدأ تتأثركمية البويضات عند المرأة في الإنخفاض مع تقدمها في العمرمما يجعل مسألة الحمل أكثر صعوبة.

2- التدخين وإدمان الكحوليات:

مع مساؤي التدخين للصحة العامة، فالتدخين أيضاً عامل في الأصابة بالعقم، حيث يؤدي إلي إتلاف المبايض وقناة فالوب، كما تتأثر الخصوبة بشرب الكحوليات وعلي صحة الجنين، مما يؤدي إلي حالات الإجهاض أثناء الحمل، أو الحمل خارج الرحم، كما أن شرب الشاي والقهوة بإفراط بسبب مادة الكافيين يسبب في عقم المرأة.

3- الأمراض الجنسية المعدية: 

كما تؤثر الأمراض الجنسية المعدية علي خصوبة المرأة، او بإقامة علاقات جنسية متعددة مع عدد كبير من الرجال مما يؤثر علي الحوض وإصابته بإلتهابات، ثم التأثير علي الخصوبة إلي أن يصل الأمر إلي العقم.
ووجود الأورام الليفية بالرحم أو تشوهات بالرحم من أسباب العقم عند النساء.

4- وزن المرأة:

وزن المرأة الزائد أو نقص الوزن يؤثران علي التبويض، فمن المهم أن يكون وزن المرأة معتدل لزيادة فرص الإنجاب.

والعقم هو عدم قدرة المرأة علي الحمل بعد عام كامل من الزواج، وبدون إستخدام المرأة لموانع الحمل في بداية الزواج، وإقامة علاقة زوجية سليمة بين الزوج والزوجة، وإقامة الزوج بصفة دائمة مع الزوجة، أو بمعني آخر لا توجد موانع تفسر عدم وجود حمل.

5- تكيس المبايض:

الإصابة بتكيس بالمبايض ( وهو الأكثر شيوعاً للعقم بين النساء)  الذي يؤدي إلي زيادة نمو الشعر بالجسم وإنتشار حب الشباب يؤثر بدوره علي الهرمونات لدي المرأة وبالتالي يؤدي إلي إرتفاع هرمونات الذكورة مما يتسبب في تأخير الحمل.

6- قناة فالوب:

قناة فالوب هي القناة التي توصل بين الرحم والمبايض المخصبة حيث يستقر المبيض المخصب بالرحم وتبدأ عملية الحمل ونمو الجنين، وأحباناً ما تنسد قناة فالوب أوتلتصق القناة بسبب إجراء بعض العمليات الجراحية مما يعوق عملية الحمل.

أعراض العقم عند المرأة:

- عدم إنتظام الدورة الشهرية.
- حدوث البطانة المهاجرة سابقا.
- تكرار حوداث الإجهاض سابقاً.
- حدوث إلتهابات بالحوض سابقاً.
- آلآم شديدة أثناء الدورة الشهرية

العوامل النفسية التي تسبب في الإصابة بالعقم:

- هناك بعض الحالات التي يفرز فيها جسم المراة أجسام مضادة للحيوانات المنوية.
- رغبة المرأة الشديدة في الإنجاب، التي قد تؤدي إلي نزول البويضات قبل نضجها.
- كره المرأة للإنجاب بسبب معايشتها لأم مستبدة ومسيطرة.
- البرود الجنسي الذي يصاحبه ضعف النشاط الهرموني.
- عدم نضج المرأة حيث تكون عملية التبويض ضعيفة أو صغر الرحم.
- قد تعاني المرأة من مشكلة نفسية حول إقامة علاقة مع زوجها.
- وجود مشاكل بين الزوجين ومشاحنات دائماً، مما يؤثر علي عضلات الرحم وعملية التبويض.
- وجود رغبات متناقضة في الحمل كرغبة فطرية للمرأة، ورفض الحمل خوفاً من مشاكله والمسؤولية التي ستقع علي عاتقها، خاصة إذا كانت حياتها الزوجية غير مستقرة.
- وجود بعض الاضطرابات الإنفعالية آخري التي تؤخر الحمل لدي المرأة.

وبسبب هذه العوامل تؤخر عملية الإنجاب أوالإصابة بالعقم لدي المرأة، الذي يسبب توتر المرأة والشعور بالدونية، كما يفقدها الثقة بنفسها لأنها غيرقادرة علي تلبية نداء الفطرة في الحمل والإنجاب، ومع الشعوربالذنب لإنها حرمت زوجها من الأبوة وخوفها من التفكير من زواجه بإمرأة آخري أملاً بالإنجاب، وتبدأ في الإنعزال والشعوربالإكتئاب مع فقدان الشهية، وإنعدام الرغبة في أي شيء، كما في حالات آخري توجه المرأة غضبها إلي زوجها أو إلي أهلها وتصبح عدوانية وأكثر إنفعالاً، ولوم الأهل في أن سبب عدم إنجابها هو طريقة الأهل في تربيتها التي أثرت عليها وأصبحت عقيمة.

                                                  

آثار مشكلة العقم علي نفسية المرأة ومظاهرها


إستحالة الحمل:

غالباً ماتصاب المرأة بصدمة عنيفة تسمي"صدمة العقم" حين يؤكد الأطباء والتحاليل الطبية إستحالة حدوث حمل، وهنا تصطدم المرأة ويزيد لديها مشاعر العدوانية والإنعزال عن الناس، بل يصل بها الأمر إلي الإنكار وإنها لا تفكر في الإنجاب مطلقاً، وغالباً ماتشتكي هذه المرأة من أعراض لأمراض جسدية ليست لها علاقة بموضوع الإنجاب، مثل آلآم في الظهر، اضطرابات الجهاز الهضمي وهي أمراض تسمي في علم النفس " امراض نفسجسمية" أو "أمراض سيكوسوماتية" التي تبدو إنها أمراض عضوية لكنها ترجع إلي أسباب نفسية، نتيجة لمحاولة المرأة لإخفاء مشاعرها السلبية المكبوتة وتظهر تلك المشاعر في أعراض أمراض عضوية.

وهكذا تشعر المرأة بالقلق والخوف والاضطراب، خوفاً من إقدام زوجها للزواج بآخري، مع شعورها الدائم بالغيرة لمن أنجب من النساء المحيطين بها، وربما تفقد المرأة الإحساس بالحياة وتبدأ في إهمالها بجمالها وأناقتها، والذي يصل الأمرإلي فقدان رغبتها الجنسية أيضاً، في حين تلجأ بعض النساء العقيمات إلي العمل في دور الحضانة أو دار الأيتام تعويضاً عن فقدانهم لمشاعر الأمومة.

يمكنك قراءة أيضاً:

أسوأ صفات الأزواج التي تهرب منها النساء

ماهي مشاعر الغيرة عند المرأة المحبة؟ وما علاجها

ماذا تعلم عن اضطرابات الأكل وأسبابه وعلاجه

اضطراب الهلع عند المرأة، اعراضه وأسبابه وطرق علاجه


بعض النصائح لزيادة فرص الحمل:

- الإقلاع عن التدخين المسبب لحالات العقم، وكذلك تجنب المشروبات الكحولية والامتناع عن تناول المخدرات، والإهتمام بالغذاء الصحي السليم.
- التقليل من المواد التي تحتوي علي الكافيين، او شرب فنجان أو إثنان بما يعادل 200 ملليلتير يومياً.
- الاهتمام بممارسة الرياضة كل يوم أوثلاث مرات بالإسبوع علي الأقل.
- المحافظة علي التوازن بين طول الجسم والوزن الطبيعي.
- الإبتعاد عن التوتر والقلق والإنفعال.




تعليقات

التنقل السريع