القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم لماذا المرأة أطول عمراً من الرجال؟

لماذا تعيش المرأة عمراً أطول من الرجل، وما السر وراء موت الرجال قبل النساء؟ تابع قراءة هذه المقالة لمعرفة الأسباب..

                         هل تعلم لماذا المرأة أطول عمراً من الرجال؟

                                           
هل تعلم لماذا المرأة أطول عمراً من الرجال؟



لماذا يموت الرجل قبل المرأة؟

إن الذكور يستأثرون بمعدل وفيات مرتفع عن المرأة في كل مرحلة من مراحل حياتهم، علي الرغم من تميز الرجل ببنية جسمانية اكبر و أقوي من المرأة فمثلاً هو يستطيع الجري بسرعة أكبر عن المراة، ويستطيع تحمل أثقال أكبر وزناً عن تحمل المرأة، وبذلك فهو يستهلك طاقة أكبر من خلال تنفس الأوكسجين برئتيه، وعلي القلب أن يعمل بقوة أكبر لتدفق الدم وجريانه لنقل كميات كبيرة من كرات الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين بالجسم، ومع أن المرأة تمرض بصورة أكبر عن الرجل إلا إنها تستطيع مقاومة المرض بقوة وتسترد صحتها مرة آخري بصورة أسرع  عن الرجل الذي يمرض، كما أن الرجل يتعرض للإصابة بالأمراض الوراثية التي قلما تصاب بها المرأة، مثل الإصابة بالصداع أو إلتهاب المفاصل، وكما يرث الذكر الأمراض التي قلما تظهر لدي النساء، كما يشعر الذكور بالجوع أكثر من النساء، لكن النساء لديهن القوة في مواجهة الصدمات العاطفية والشعور بالإرهاق أكثر من الرجال.

 في الواقع أن الصبيان عليهم دائماً إثبات قوتهم وهو كل مايتوقعه الناس منهم، فكثيراً ما يستاء الشاب ويقلق شعوره بضعف في قدرته الجنسية بل يزيد قلقه عندما يتباهي أمامه زملائه بالدراسة بمغامرتهم العاطفية سواء كانت حقيقية أم لا، وتلاحق الشباب دائماً المنافسة مع أصدقائه في جميع مراحل حياته بحيث أن رجولته دائماً تحت مراقبة المحيطين، فيحاول الظهور بمظهر الرجال في مرحلة مبكرة بالعمر عن طريق التدخين ويكون من نصيبه الإصابة بمرض سرطان الرئة ومعظم أمراض السرطان وغيرها من الأمراض القلبية والأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والتي تنتشر بصورة أكبر عن النساء.

وعلي الرغم من أن المرأة عاطفية أكثر من الرجل إلا أن الرجال  مضطربون عاطفياً ويتعرضون للإنهيار العصبي أكثر عن المرأة وبالتالي يكونوا أكثر عرضة للتفكير في الإنتحار وزيادة حالات الإنتحار بين الرجال بصورة أكثرعن النساء... لماذا؟ لأن الرجل يمتلك جهاز عصبي أضعف من الجهاز العصبي لدي المرأة، كما أن المرأة لديها الحرية الكاملة للتعبير عن مشاعرها وشعورها بالحزن مما يزيد في طول عمرها بينما الرجل لا يستطيع البكاء أوالإفصاح عن مشاعره أمام الجميع حفاظاً علي مظاهر رجولته فيضطر إلي كبت مشاعره بداخله ثم ينفجر.

ومع كل تلك الظروف يواجه الرجل بعض الظروف التي تؤدي إلي تفاقم الشعور بالقلق والاضطراب والإجهاد كما إنه يعمل في أخطر المهن بما في ذلك اعمال المطافئ والأعمال العسكرية والحربية بالإضافة لأعمال البناء ، كما إنه يعمل بقلق أكبر عن المرأة بسبب إنه لو فقد عمله فإنه يفقد أشياء أكبر من دخله، فهويفقد صورة الرجل كمعيل لأسرته، إلا أن المرأة عندما تفقد عملها فقد فقدت دخلها فقط... وهذا لايعني أن حياة المرأة أسهل من حياة الرجل لكنها أستأثرت بميزات أكبر في الحياة.

وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الرجال أكثر عرضة لأمراض القلب بنسبة 50% تفوق المرأة وأكثر عرضة للوفاة، كما توصلت الأبحاث العلمية أن المخلوقات الكبيرة الحجم تموت في عمر أقل من المخلوقات الصغيرة الحجم.

                                                  

هل تعلم لماذا المرأة أطول عمراً من الرجال؟

ماذا نفعل لتغيير هذه الفكرة النمطية عن الموت المبكر للرجال؟

لمعالجة تلك الفكرة النمطية يجب علينا أن نتعرف جميعاً بأن فكرة الرجولة قد تغيرت عما كان سابقاً، فإن الضغط والشعور بالخيبة يجعلان الرجل مريضاً ويقصران حياته، لذا علينا ان نوجه نظرة أكثر إدراكاً إلي بعض نزعاتنا الأساسية حول الذكورة مثل:

- حرية الرجال في التعبير عن مشاعرهم:
لماذا يتطلب من الرجل كبت مشاعره والتظاهر بقوة وعدم إظهار مشاعره العاطفية بحرية في كل مراحل حياته، فنجد الكثير من الوالدين ينهرون طفلهما الذكر بألا يبكي أمام الناس ليكون رجلا!!
لماذا لا يبكي الرجل ويجب عليه منع دموعه، لماذا علي الصبي ان يكبت عاطفته ولا يعبر عما يشعر به بحرية تامة قبل أن ينفجر ويلجأ إلي العنف، فكثيراً مانري الرجل يكبت عواطفه ويصبح في النهاية عاجز عن تقدير أي شخص.

- مقومات الرجولة:
إن لكل بنيان جسدي مختلف عن الآخر، فإذا فضل الصبي أو الشباب الإهتمام بهواية معينة غير الرياضة البدينة مثل كتابة الشعر اوالعزف علي آلة موسيقية، فلا داعي أن نعطيه الشعور بأن إختياره غير لائق لكونه شاب وغير ملائم لمقومات الرجولة، وعليه تعلم كرة القدم أوالسباحة علي الرغم من إنها رياضة ممتازة لإخراج الطاقة للشاب أو الفتاة، إلا يجب علي الوالدين تشجيع أبنائهم علي أداء هوايتهم المفضلة وتنميتها.

-التنافس في العمل:
نحن في عصر الالكترونيات والنت والفضائيات، فكيف نفرض الأدوار القديمة علي الرجل في هذا العصر المنفتح، فالعمل في إطار قليل من التحدي يسهم إلي حداً كبير في الإنجازات والشعور بالمتعة، الأمر الذي يؤدي إلي زيادة سنوات السعادة في عمر الإنسان، فالمنافسة المتأصلة في نفوس الرجال ماهي إلا تؤدي إلي شيء سوي الشعور بالقلق والاضطراب، والتحرر من ذلك الضغط الذي يفرضه المجتمع والرجال علي أنفسهم يجبرهم علي التدخين والإفراط في شرب الكحوليات.
وفي الواقع أن مثل هذه النصيحة لا تقلل من شأن الرجل بل إنها تعزز من إنسانية الرجل، وستكون مصدر بهجة للزوجات وأولادهم وأسرتهم ببقائهم علي قيد الحياة لسنوات إضافية إكتسبوها بفضل إتباعهم لهذه المقترحات التي ستترك الأثر الكبير في إحصائيات الوفيات. 

يمكنك قراءة أيضاً:

- طرق لحل المشاكل:
ينبغي تعلم الصبي أن هناك أساليب آخري لحل المشاكل غير اللجوء للعنف والمشاحنات، أو الإستعانة بإستخدام العصا أو الحجارة للدفاع عن نفسه، دون أن يضفي عليه صفة الجبن والتخنث إذا مارغب في القتال.

المراجع:
الإختلاف ضرورة بين الرجل والمرأة (2012)، سمير سواني، مؤسسة بيتر للطباعة والتوريدات، القاهرة.


تعليقات

التنقل السريع