القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الناس بذكاء، والتعامل مع الشخصية الحقودة

 إن الإنسان كائن إجتماعي بطبعه، لذلك يسعي لتكوين علاقات إجتماعية دائماَ، ولكي تنجح علاقاته مع الآخرين لا بد وأن يتمتع بالذكاء الإجتماعي الذي يتمكن به معاملة الناس، خاصة وأن البشر مختلفين من حيث الطباع والميول والأفكار والمعتقدات والخبرات، فالتعامل مع البشر ليس بالشيء الهين فإلانسان يحتاج إلي فهم مشاعر ومزاجية الآخرين.

                 كيفية  التعامل مع الناس بذكاء والتعامل مع الشخصية الحقودة

                                                
كيفية  التعامل مع الناس بذكاء، والتعامل مع الشخصية الحقودة

تنوع الشخصيات:

مع إختلاف وتنوع الشخصيات عامةً كما هو ثابت علمياً، إلا أن أثبتت الدراسات النفسية الحديثة إن أنواع الشخصية الإنسانية تتشابه أكثر من إنها تختلف أو أغلبها تنطوي علي نوعين رئيسيين وهما الشخصية الإنطوائية والشخصية المتفتحة اوالإنبساطية، بدليل إنك لن تجد شخصية منغلقة بنسبة مئة بالمئة ولا شخصية منفتحة بنسبة مئة بالمئة، فالشخصية المنفتحة هي سهلة التعامل  والتواصل معها، لإنها سريعة الإستجابة لإقامة علاقات إجتماعية سريعة، ويتشكل سريعاً ليكون صديقاً وفياً، يتقبله كل الناس بسهولة، وهو شخصية غير كتومة وكريمة ليست معقدة وواضحة تحب الآخرين كما تحب نفسها.
اما الشخصية المنغلقة فهي كئيبة ومهمومة طوال الوقت، تجد صعوبة لعقد صداقة معها، فهي كثيرة الشك في الآخرين، يتصف بإنه صامت طوال الوقت، لايثق في الناس بسهولة، شديد التكتم ولا يتحمس لمباهج الحياة، دائم الحيرة ومتردد ، دائم التفكير في نفسه ومشاكله الخاصة، ويظن إنه يستطيع الإكتفاء الذاتي بنفسه، وقد يبدو في بعض الأحيان عدواني عصبي، غير مفهوم في بعض الأوقات.
ويجب أن ننوه أنك إذا كنت تتمتع بصفة أو صفتين لإحدي الشخصيتين هذا لا يعني إنك تكون منتسب لها، فمعظم البشر هم خليط من تلك الشخصيتين، أما إذا كنت من تاشخصية المنغلقة علي نفسها فننصحك بأنتكون منفتحاً مع الناس قدر ماتستطيع حتي تستطيع الإستمتاع بحياتك في ظل حب الناس لك وحبك لهم، مع إصلاح عيوبك الشخصية قدرالمستطاع والتي تسبب لك عائق في الإتصال مع الآخرين.

                                                     
كيفية  التعامل مع الناس بذكاء، والتعامل مع الشخصية الحقودة




يمكنك قراءة أيضاً:


كيف تستطيع الإنسجام مع الآخرين:

كثير من الأشخاص يشتكون إنهم يجدون صعوبة بالغة في التعامل مع الناس، أوالتألقم معهم وعدم قبول الناس له، لذلك سوف نعرض عليك بعض الخطوات الهامة كي تصبح شخص إجتماعي، تستطيع الوصول إلي قلوب الناس وكسب صداقاتهم:

1- معرفة نفسية الآخرين:

من المهم أن تتفهم شخصية الآخرين ومشاكلهم النفسية حتي تستطيع كسب ودهم ومعرفة كيفية التعامل معهم، والأهم من ذلك مساعدتهم لحل مشاكلهم بدون أن يشعروا بإنك تتدخل في شؤونهم الخاصة، كما عليك إكتشاف هواياتهم وميولهم والحديث عنها لإنهم سوف يجدون متعة خاصة في التحدث عن هواياتهم المفضلة مما يزيد من الإنسجام بينكم وعقد صداقة معك بعد شعورهم بالإرتياح معك.

2- مساعدة الآخرين:

إن مساعدة الغير دون إنتظار شكر منه هي لذة آخري لا تستشعرها إلا عندما تقوم بها، وسوف يقدرها الآخرون لك.

3- تعلم التسامح والمحبة:

إن البعد عن محاولة سوء الظن، واستبداله بمشاعر الحب والتسامح وتقبل الآخرين كما هم، وتحمل نقدهم لك بصدر رحب، هي من سمات الإنسان السوي، الذي يستطيع الوفاق بينه وبين مجتمعه الذي يعيش فيه.

4- الإبتعاد عن الجدل:

إن الإبتعاد عن الجدل من أيسر الطرق لتجنب الاصطدام مع الآخرين، والذي يصل إلي إشعال مشاعر الكره والحقد والبغضاء، وتجنب إيذاء مشاعرهم وتجريحهم، وعليك بإختيار مواضيع التي تجد فيها إنكم رأي وفكر واحد لتحقيق الإنسجام معهم وقبل الناس لك.

5- الإستماع الجيد:

يجب أن تكون مستمع جيد أكثر من متحدث، هي القاعدة الأساسية في مهارات المحادثة والتي تعزز التواصل الجيد بين الأفراد، كما أن التأني في الحديث يوحي بالرصانة والذكاء، ودع الآخرين يتحدثون عن أنفسهم فمشاركة الحديث مع الصديق هو أسلوب إيجابي يجعلك أكثر تفاعلاً.

6- طرح الأسئلة:

لا بأس من طرح بعض الأسئلة أثناء الحديث لإظهار إهتمامك بموضوع الحديث مع عدم الإكثار منها.

7- كن مبتسماً:

الإبتسامة أثناء الحديث هي نوع من الذكاء الإجتماعي، وهي تنشر السعادة بين نفوس الآخرين، كما تعتبر هي أسرع الطرق لكسب قلوب الآخرين وصداقاتهم، وينعكس آثارها علي الآخرين فيبتسمون هم ايضاَ.

صفات الشخصية الحقودة:

1- لايحب الخير للآخرين، فهو يشيط غيظاً عند رؤية السعادة في وجوههم.
2- يشعر بالضيق عند سماع أخبارالشخص الذي يحقد عليه.
3- يذكر الآخرين بالسوء دائماً.
4- مشغول دائماً بكيفية إيذاء الغير.
5- لايشكر أحد علي معروفه، فهو يتذكر أخطاءه دائماً.
6- ينتقد الآخرين دائماً وخاصة نقاط ضعفهم.
7- لايشارك أفراح ولا أحزان الآخرين.
8- يتسم بسوء الظن للآخرين وبأفعالهم وكلامهم، ويفسر نواياهم بطريقته.
9- يتصف بقلة الثقة بنفسه، ويلقي أخطاءه وعيوبه الشخصية علي الآخرين.
10- يظهربمظهر الشخص المثالي الودود والمحب للخير للآخرين.
11- لايحب القيام بمساعدة الآخرين.
12- ينتهز الفرصة لإيذاء الشخص الذي يحقد عليه نفسياً او معنوياً ويحاول تخريب الأشياء عليه.
13- قد تظهر عليه بعض الأمراض بسبب مشاعر الحقد والكراهية التي بداخله.
14- يتمني أن يري الشخص الحاقد عليه مهموماً أو حزيناً طوال الوقت.
15- يكره الناس ولا يدرك معني حب الخير للآخرين، ويمكن وصفه بإنه شخص غير إجتماعي.
16- يحاول الهروب ممن يطلب منه المساعدة بحجج وإنشغاله الدائم.
17- يحاول فضح أسرار الآخرين وتشويه صورتهم.

كيفية التعامل مع الشخصية الحقودة:

إن التعامل مع الناس يختلف من شخص لآخر وعلي حسب شخصيتهم وثقافتهم ومعتقداتهم ...ومعايير آخري كثيرة، ولكن السؤال هنا كيف نتعامل مع الشخصية الغيورة الحقودة، فبكل تأكيد نحن نقابل تلك الشخصية في العمل والشارع حتي نجدها في الأقارب، ونجبر أن نتعامل معها، فما هو التعامل الأمثل معها؟
عليك باتباع بعض النقاط الهامة:

- في حالة أن التجاهل غير فعال مع الشخصية الحقودة عليك أن تواجه مباشرة بتصرفاته الغير لائقة معك، وبأسلوب مهذب لبق تشرح له أن تلك الأسلوب الذي يتبعه معلك يسبب لك الضيق منه.

- عليك أن تتجنبه قدر الإمكان، وإن قابلته صدفة مع الأصدقاء فلتكتفي بإلقاء التحية له.

- عليك بتجنب العبارات السلبية الحقودة، لتصل رسالة إلي تلك الشخصية بإنك لن تصادق علي مشاعرهم.

- لا تاخذ الأمور بحساسية شديدة، بل فكر إن تلك الشخصية الحقودة ومشاعره هي تنبع منه هو، وهو الأمر ليس متعلق بك علي الأطلاق، ولا تهتز ثقتك بنفسك وإستمر بما تقوم بفعله ولتركز علي الأصدقاء الإيجابين والذين يدعموك.

- ضع حدود للتعامل مع الشخصية الغيورة الحقودة بحيث لا يتجاوزها معك، وليكن حديثك معه مقتصر ومباشر.

- ليكن تعاملك معه قليلا، وتعامل مع الأشخاص الذين يوفرون الدعم لك.
- لا تذكر أمامه مميزاتك أومشاريعك الناجحة، وإحتفظ بأسرارك لنفسك لإنك بتلك الأسلوب قد تثير غيرته وحقده عليك.



تعليقات

التنقل السريع