القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعامل مع الشخصية المعقدة، والشخصية القاسية والعنيدة في العمل

 لكل شخص في عالمنا هذا شخصيته التي تختلف عن الآخريين، فهو يتميز عن غيره في طباعه المختلفة وميوله وحبه للأشياء، وكره للأشياء أيضاً، فالشخصيات مختلفة ومتباينة، وعلي الرغم من إختلاف الشخصيات عن بعضها إلا أن علم النفس قد صنف الشخصيات في مجموعات، كالشخصية الإنطوائية والشخصية الكاذبة والشخصية المعقدة..إلخ

كيف تتعامل مع الشخصية المعقدة، والشخصية القاسية والعنيدة في العمل

                                       
كيف تتعامل مع الشخصية المعقدة، والشخصية القاسية والعنيدة في العمل


الشخصية المعقدة والتي تعترض دائماً، تجدها في مكان العمل شديدة الإختلاط بالعاملين ودائمة الإعتراض حتي علي القرارت الصحيحة، كما لديها القدرة في معرفة الأساليب الأكثر منطقية، كما إنها تستطيع الجدال والمناقشة لساعات طويلة مع مديرها كما يعلم صاحب الشخصية المعقدة أن المدير سوف يتخذ موقف دفاعي لإعتراضه وهو يكون مستعد دائماً للمناقشة والجدال.

كيف يكون التعامل مع الشخصية المعقدة؟

التعامل مع الشخصية المعقدة في مكان العمل هو أن يقدم إعتراضه في ورقة ليفكر كثراً قبل تقديمها للمدير، وبذلك يراجع نفسه قليلا قبل تقديم الإعتراض.
ويمكن تلخيص كيفية التعامل مع الشخصية المعقدة في بضع نقاط منها:

- درب نفسك علي عدم الإنفعال، فقد يكون داخل الشخصية المعقدة مشاعر حقد وغل، بل إبتعد عنه قدر المستطاع وكن متواصل مع ذاتك، وتحكم في سلوكك وعدم الإنفعال السريع.
- تعلم كيف تكون شخص مرن في تعامله مع الآخرين، أي تملك قلب متسامح لكن لا تسمح بتجاوز الآخرين لك وتقبل تصرفاتهم السيئة التي تجرحك أوتسبب لك الآلآم.
- تعلم كيف تتعامل مع المواقف الصعبة ومع الأشخاص الصعب التعامل معهم.
- لا تحاول تغيير الشخص المعقد، فمحاولة التغيير يجب أن تنبع من داخله هو كرغبة لتطوير نفسه.
- توقف عن التفكير بسوء نية الشخصية المعقدة، لإنه من الممكن أن يكون إعتقاد خاطئ، ويسبب الكثير من المشاكل معه.
- الشخصية المعقدة تحب أن تفرض سيطرتها علي الآخرين وخاصة مع الضعفاء، لذلك لا تسمح لها بالسيطرة عليك.
- عليك بالتوقف عن افتراض سوء النية، لإنه من الممكن أن يكون تفكيرك غير صحيح ويسبب سوء فهم بينك وبين الآخرين.

كيف تتعامل مع الشخصية القاسية العنيدة:

الشخصية القاسية والعنيدة هي لاتحب أن تغير رأيها بسهولة، كما أن العنيد لايحب أن يوجه إليه أحد اللوم، كما أنه من الصعب أن يستمع للنصيحة، حتي لو ناقشته بهدف إقناعه برأيك فستجد من الصعب التعامل معه، فهو لايستمع إلا لصوته فقط، ولا يتقبل رأي آخر أبداً فهو يري نفسه علي حق دائماً، مما يجني في النهاية مصاعب كثير، والعنيد شخصية أنانية تسعي لمصلحتها دائماً، وكثيراً ما يخطئ في تقدير بعض المواقف.
والقاسي الذي لايعرف الرحمة يتعامل مع الناس كإنهم أشياء، دائماً يلقي عليهم الأوامر والتعليمات، ولايقوم بإستشارة أحد فهو يري نفسه علي حق دائماً، فلو كان مديراً في العمل يجب علي الجميع  طاعته والخضوع لأمره، فتلك الشخصية القاسية والعنيدة ليست لديها مشاعر الرحمة أو الإهتمام بمشاعر الآخرين، خاصة مع الأشخاص الذي لايحبهم فهو لا يتعامل معهم برأفة ولايهتم بمشاعر الضعيف، كثيراً ما يستمتع القاسي بإيذاء الأشخاص المادي والمعنوي، كما يتسم بالكذب دائماً ومع ذلك تجده شخصية مغرورة، دائم الشك بالآخرين يكثر من مقاطعة الآخرين في حديثهم لإنه يري نفسه علي حق دائماً، لا يمل من المناقشة والجدال، كما يتعمد في تقليل من قيمة إنجازات الآخرين ويحاول بأن يتفوق عليهم ليكون في المقدمة دائماً، كما يري الحقيقة عدو له وحقيقة أي شيء مصدر إزعاج له.

العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية القاسية:

1- عامل الوراثة: للوراثة عامل هام في تكوين الشخصية وإكتساب بعض صفات الشخصية مثل: البخل، العنف، العصبية وغيرها من الصفات.
2- تأثير الأسرة: الأسرة هي البيئة الأولي التي ينشأ فيها الطفل ويستمد منها سلوكياته، عاداته، خبراته، قدراته والتي تؤثر بشكل مباشر في تكوين شخصيته وطباعه.
3- التوافق الأسري: التوافق الأسري والإنسجام بين الوالدين، والمودة والمحبة والتعاون بين أفراد الأسرة له دور في إستقرار الأسرة وشعور أفراد الأسرة بالطمأنينة والحب مما ينعكس علي تكوين شخصية الأبناء ويصبح أكثر إيجابية.


                                                       
كيف تتعامل مع الشخصية المعقدة، والشخصية القاسية والعنيدة في العمل

مواضيع ذات صلة:

صفات الشخصية القاسية:

1- تتصف بإنها شخصية عنيدة للغاية ومن الصعب عليها التراجع في قرارها.
2- تستخدم حيلة مقاطعة الكلام لقناعتها برأيها الشخصي ولاتسمح بالمناقشة والجدال.
3- تميل تلك الشخصية لانتقاد الآخرين والسخرية منهم وإهانتهم دون مراعاة شعورهم.
4- من المحال أن تتعاطف مع الآخرين، ولاتحاول فهم مشاعرهم.
5- تستخدم الألفاظ القاسية وتلجأ إلي التهديد والوعيد في حالات الخصام.
6- تميل إلي العنف والقسوة في المعاملة.
7- من النادر أن تبتسم في وجه الآخرين.

كيف تتفادي معاملة الشخصية القاسية والعنيدة؟

عندما تتعامل مع الشخصية القاسية والعنيدة تجد نفسك في حيرة من أمرك، فهو دائماً متمسك باللوائح والقوانين التي يفسرها لحقه ومصلحته، ويتجاهل القوانين واللوائح التي ليست في صالحه، فتشعر إنك تتعامل مع شخصية عديمة الإحساس بل والإنسانية أيضاً، وصعب إقناعه برايك ولو كنت محق، لانه لايريد أن يفهمك بسبب هدف خفي يفكر فيه، ولن يطالعك عليه فهو سر من أسراره الدفينة، ومن الأصح أن لا تسكت، بل قاومه بلباقة وحنكة فمثلاً تسأله مارأيك في هذا الموضوع، اريدك أن تستمع لوجهة نظري، إنك سوف تستفيد لو حدث هذا وذاك، بمعني أنك تكون إنسان مرن لاتفكر في كلماته القاسية ولا تتخذها علي محمل الإهانة.

- إلفت نظره دائماً بأن وجهة نظرك لها فائدة كبيرة له وللعمل وستعود بالنجاح، وإشرح له الفوائد التي سوف يجنيها، والبدائل لكل صعوبات، وإدرس كل خطوة قبل تقديمها له، ومن الأفضل أن يكون إقتراحاتك مكتوبة وعندما يوافق عليها اطلب منه أن يعتمدها.

- لا تحاول إستفزازه، وناقشه بهدوء.

- لا تستخدم معه عبارات قاسية رادعة، او إلقاء عبارت لوم وعتاب، ولا تتوقع منه ان يفهمك سريعاً.

- دقق في إختيار كلماتك وعباراتك له، وكن ثابت علي وجهة نظرك وتمسك بها.

- كن علي يقين أن الشخص القاسي ضعيف، وثق بنفسك وأنلديك القدرة في التعامل معه.

- لاتتوقع منه موقف إيجابي من ناحية المشاعر.

- ارفض الأستسلام له باحترام.

- حدد مسؤوليتك في العمل لتجنب تسلط أي شخص عليك.




تعليقات

التنقل السريع