القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتصرف بحزم لتحصل علي حقوقك دون أن تبدو وقحاً

 تفرض علينا بعض المواقف التصرف بحزم وإصرار للدفاع عن مشاعرنا وأفكارنا وحقوقنا، وقد يفسر البعض التصرف بحزم هو تصرف عدواني وتكبر مما يقعون في مشاكل كثيرة، وإليكم تعريف الحزم والإصرار وكيف تكون حازم في حياتك لتحصل علي حقوقك والدفاع عن وجهة نظرك مع الحفاظ علي إحترام الآخريين لك في نفس الوقت.

          كيف تتصرف بحزم لتحصل علي حقوقك دون أن تبدو وقحاً

                                            
كيف تتصرف بحزم لتحصل علي حقوقك دون أن تبدو وقحاً


إن التصرف بحزم وإصرار يزيد من سعادتك والنجاح في عملك، حيث تتمتع الشخصية الحازمة علي الثقة بالنفس وثقة الآخريين فيها، نظرأ لصفة الصراحة والوضوح في التعامل، كما يساعدك في التعبير عن مشاعرك والدفاع عن أفكارك، والتحكم في التوتر وتحمل الكثير من المسؤوليات، بل يساعدك الحزم في الحصول علي أكثر من ذلك، وهو بديل للسلوك المجهد مثل التفكير المقلق، والظنون والتفكير في ماتعتقد بإنه مستحيل الحصول عليه.

لماذا تتصرف الناس بعدوانية:

جميع الأشخاص يتصرفون بطرق مختلفة عند التعامل في كل موقف، فمنهم من يتعامل بالعدوانية ومنهم من يتعامل بحزم .... إلي آخره، ويرجع ذلك إلي توتر الموقف والضغوط النفسية، ونجد إن من التعامل بحزم في مواقف معينة، فالتصرف بعدوانية يحدث عندما:
- كوسيلة للحصول علي حقوق الآخريين.
- إذا كنت غير قادر في الدفاع عن حقوقك ومشاعرك أمام الآخريين.
والتصرف بعدوانية ينبع من إحساسك إنك علي صواب والآخريين علي خطأ، أوفي إلقاء اللوم علي الآخريين، وأسلوب لإظهار الإحتقار وإهانة الآخريين.

قد يخلط البعض بين التصرف بعدوانية والتعامل بحزم، فعند إستخدام الصوت العالي، ومقاطعة المتحدث، والتحديق له الذي يسبب له الارتباك والتوتر، مع إستسلام الآخريين، قد يفسر البعض ذلك السلوك العدواني بإنه حزم بثقة.

متي يكون السلوك غير حازم؟

يكون السلوك غير حازم عندما:
- عندما تعبر عن مشاعرك وأفكارك بطرق لا تلفت النظر إليها.
- أوعندما لا تنجح في التعبير عن مشاعرك وأفكارك.
- عندما تدافع عن حقوقك ومشاعرك بحيث من السهل أن يتجنبها الآخريين.

تعلم فهم لغة الجسد:

لغة الجسد هو مجال التعبير عن النفس بدون إستخدام لغة لفظية ويمكنك من خلال ملاحظتك لبعض الحركات الجسدية فهم شخصية المتحدث إليك:

- إذا كان المتحدث إليك مكتوفي الأيدي فهم في حالة دفاعية قوية.
- أما إذا كان الشخص يتهرب من النظر إليك (التواصل البصري) فهو دليل إنه شخص مراوغ.
- اليد اللينة أثناء المصافحة دليل علي شخصية ضعيفة غير حازمة.
هناك بعض الأشخاص الذين لايفضلون التواصل البصري أثناء الحديث، فهذا ليس دليل علي إنهم أشخاص مراوغة أو خداعة، أوإنهم لايحترمون المتحدث إليهم، فهي طريقة ليس إلا أسلوب مريح بالنسبة لهم في التعامل، فلا شك إن لغة الجسد تدل تفصح كثيراً عن جوانب شخصية المتحدث لكن لايمكن الاستدلال بمؤشر واحد منها للتنبوء كيف يفكر الآخريين، فلغة الجسد متنوعة وتختلف من ثقافة عن الآخري، فمن الصعب تفسير لغة جسد شخص دون فهم مسبق لطبيعته.

                                        
كيف تتصرف بحزم لتحصل علي حقوقك دون أن تبدو وقحاً

من صفات الشخصية الحازمة:

- تتصف الشخصية الحازمة بالترتيب والنظام.
- شديدة التفكير بالتخطيط الجيد.
- يهتم دائماً بإنهاء عمله علي أكمل وجه.
- يمكن الإعتماد عليه في أداء المهمات مهما كانت صعبة.
- متحمل المسؤولية.
- شديد الصرامة والسيطرة.

وعندما تكون شخصاً حازماً سوف ينعكس ذلك علي صحتك البدنية والنفسية مثل:
- سوف تستطيع السيطرة علي إنفعالاتك.
- التقليل من التوتر والتفكير الزائد.
- إدراك مشاعرك والسيطرة عليها.
- إجبار الآخرين علي إحترامك.
- سهولة اتخاذ القرار بحكمة وإتزان.
- إكتساب رضا المحيطين بك.
- تطوير مهاراتك الإجتماعية.

كيف تكون أكثر حزماً؟

يتواصل الأشخاص بأساليب مختلفة بناءً علي خبراتهم السابقة وعلي طبيعة شخصيتهم، وحسب الموقف نفسه، فإذا لديك الرغبة في تغيير أسلوب تواصلك، يمكنك تعلم وتغير من أسلوبك ليكون أكثر فاعلية من خلال تلك النصائح:

1- عليك بتقييم أسلوبك في التواصل، هل تهتم بالدفاع عن مشاعرك وأفكارك أم تلتزم الصمت؟ هل تندفع في الحكم أو إلقاء اللوم والعتاب؟ هل يخشي الناس الكلام معك؟ لابد من فهم أسلوبك قبل تغييره.

2- إستخدم كلمة "أنا" في الحديث ليفهم الاخريين عما تفكر فيه دون أن يبدو سلوكك به إتهامات، وأجعل طلباتك بسيطة وواضحة ومحددة.

3- تعلم أن تقول "لا" في المواقف الصعبة بدون إدني تردد، كن مباشر وواضح.

4- فكر في سيناريو الحديث قبل الإقدام عليه، تعرف علي أبعاده ونتائجه حتي تستطيع الوصول إلي هدفك.

5- تصرف بثقة عالية حتي ولو كنت غير ذلك، وحافظ علي تواصلك البصري وتعبيرات وجهك الإيجابية، ولا تضم ذراعيك أثناء الحديث، كما حاول المحافظة علي نبرة صوتك بحيث تكون واضحة لابصوت خافت ركيك ولا صوت عالي مزعج، تدرب علي لغة الجسد الحازمة أمام المرآة.

6- عند الدخول في صراع واشتدت المحادثة حاول التغلب علي بعض الانفعالات العاطفية مثل البكاء أو الغضب الشديد، فعلي الرغم إنها مشاعر عاطفية طبيعية لكنها لن تحل الصراع، فإذا وجدت نفسك تشعر بعاطفة في موقف ما، فتوقف فوراً وحافظ علي هدوئك واجعل صوتك حازم.


يمكنك قراءة أيضاً:


7- ابدأ بتعلم مهارات بسيطة مع صديق لك، فجرب موقف حازم معه قبل الدخول في موقف صعب بالعمل، وقيم نفسك وعلاج نقاط الضعف عندك.

8- إختار الوقت المناسب للنقاش، فمثلاً عندما تشعر بالجوع أو الإنفعال وتدخل في نقاش فسترتكب أخطاء تندم عليها، فمن الأفضل أن تأجل النقاش لوقت تشعر فيه بالهدوء، وعليك بالالتزام بحسن الخلق لتعطي إنطباع بأنك شخص حازم.

9- عليك تقديم الإعتذارعن أخطائك التي إرتكبتها فقط وقم بتصحيحها فالإعتذار دليل علي الإحترام، وتعلم الشجاعة والمواجهة وأن تطالب بحقوقك وإحتياجاتك.

10- كن واضحاً وصريحاً ومباشراً في كلامك وتصرفاتك حتي يستطيع الوصول إلي أهدافك سريعاً وتبدو في نفس الوقت شخصية قوية، فالذين يستخدمون أسلوب المراوغة والخداع والكلام المعسول ماهم إلا أشخاص منافقة وكاذبة، وقد تبدو شخصية ضعيفة، فحاول أن تكون صريح وعبر عن إحتياجاتك بمنتهي الحزم وبعيد عن العدوانية أو أسلوب الأمر، وسيساعدك هذا الأسلوب علي إكتساب إحترام الآخرين.

11- تعلم السيطرة علي نفسك وخاصة عند فقدانك لأعصابك الذي يؤدي إلي التصرف بعدوانية.

12- إختيار الوقت المناسب للمناقشة والجدال مع الآخرين، وعند شعورك بالتعب والإرهاق عليك تأجيل المناقشة لوقت آخر حتي يتسني لك الفرصة بأن تكون في حالة أفضل واكثر تركيزاً.

13- عليك إنتقاء كلماتك والتعبيرعن أفكارك بأسلوب جيد وواضح غير وقح حتي تكسب إحترام الآخرين لك.

14- عليك تفهم مشاعر الآخرين وتقديرها.

15- كلما زادت ثقتك بنفسك،زاد إدراك وفهم الآخرين لموقفك.




تعليقات

التنقل السريع