القائمة الرئيسية

الصفحات

دوافع نزول المراة للعمل ونظرة الرجل للمرأة الناجحة في عملها

 مع ازدياد الاعباء الاقتصادية والاجتماعية في الآونة الأخيرة، اتجهت المرأة للعمل في مختلف بلدان العالم، ومع التطور العالمي والذي  انعكس علي المرأة واتاح لها فرص كبير للحصول علي حقوقها الاقتصادية والاجتماعية بهدف تحقيق مصلحتها الشخصية والمصلحة العامة للمجتمع الذي تعيش فيه، وأصبحت تقوم بكل مسؤولياتها نحو اسرتها والعمل في وقت واحد، بل ان العمل ساهم في تغيير شخصية المرأة وجعلها قوية في مواجهة تقلبات الحياة.

                دوافع نزول المراة للعمل ونظرة الرجل للمرأة الناجحة في عملها                               

                                                 
دوافع نزول المراة للعمل ونظرة الرجل للمرأة الناجحة في عملها


الدوافع التي ساعدت المراة للنزول للعمل:

وهناك العديد من الدوافع التي ساهمت لنزول المرأة للعمل ومنها:

استقلال المرأة:

قد تتعرض المراة في بعض الاحيان الي الاساءة نظرا لاعتمادها علي آخرين في سد احتياجاتها، لذا فمن المهم ان تعتمد المراة علي نفسها في توفير المال اللازم لاستيفاء احتياجاتها، وتحقيق طموحها.

يمكنك قراءة ايضا:





القدرة علي مواجهة مشاكل الحياة:

عندما تستقل المراة بنفسها وتعتمد علي دخلها الخاص فانها تستطيع اتخاذ قراراتها بنفسها وتحقيق كل ماترغب فيه دون التجاء او الاعتماد علي احد.

المراة العاملة نموذج يحتذي به:

المراة العاملة والناجحة في عملها، بالاضافة الي نجاحها في ادارة شؤون حياتها الاسرية، تعتبر نموذج وقدوة جيدة لاولادها وللفتيات جميعا، كما ينظر إليها المجتمع كقيمة إجتماعية قيمة خاصة وأن المرأة بدأت في وقتنا هذا ان تحتل مناصب هامة مثلها مثل الرجال.

عدم الاعتماد علي معيل واحد:

عندما يكون الزوج هو المعيل الوحيد للاسرة، وتحدث اي مشكله له في العمل فانه يتسبب ذلك في احداث قلق وتوتر شديد لافراد الاسرة، لكن مع وجود عمل المراة يكون الوضع اكثر آمناُ لمواجهة تلك المشكلة الطارئة، ولها القدرة في مواجهة الأعباء المعيشية الصعبة.

القضاء علي وقت الفراغ:

العمل يساعد المرأة في القضاء علي وقت الفراغ الممل، ويعود عليها وعلي أسرتها بالفائدة، خاصة المرأة التي تستطيع الوفاق بين مسؤولية عائلتها والعمل، وتنظيم وقتها.

مجالات العمل التي تتفوق فيها المراة علي الرجل:

هناك بعض الوظائف التي تتفوق فيها المراة علي الرجل مثل:
مجال التمريض: نظرا لان المرأة اكثر صبرا وتحملا عن الرجل.
التعليم: لان المرأة تعتبر أم لكل التلاميذ وتتعامل معهم بالحب والألفة ولها دور كبير في التربية والتعليم.
الازياء والتجميل: لان هذه المراة ارتبطت اكثر بالمرأة.
التسويق والمبيعات: قديما كانت هذه المهنة ترتبط بالرجال فقط، لكن بدأت المرأة الخوض في مجال التسويق بمهارة وذكاء وأثبتت جدارتها في ذلك المجال لتفوقها في اقناع العميل بالشراء.
إدراة شؤون الموظفين: حيث يفضلها الموظفين عن الرجل في التعامل معها لانها اقل قسوة عن الرجال.
الاعلام: لان المرأة تتميزبالصوت والمظهر الانثوي والذي يجعلها هي الاقرب لقلوب المشاهدين عن الرجال.

                             
دوافع نزول المراة للعمل ونظرة الرجل للمرأة الناجحة في عملها

             

غيرة الرجل من نجاح المراة:

في بعض مجالات العمل نجد ان الرجل قد يخاف من المرأة القوية الناجحة في عملها والتي يصعب السيطرة عليها والتعامل معها، او انها من الممكن ان تستغني عنه في أي وقت، ويرجع ذلك ان بعض المهن مثل مهنة الصحافة تتطلب الشخصية القوية لانها تتعامل مع جميع شرائح المجتمع ابتداء من عامل النظافة الي رئيس الوزراء، مما يزيدها خبرة وذكاء في مجال الحياة بحيث يهاب منها الرجل ويتردد في الارتباط بها، وبالنسبة لمهنة التمريض فينظر اليها بعض الرجال انها مهنة اقرب الي الخادمة ولا يفضل ان يتزوج بممرضة لهذا السبب وكذلك الحال بالنسبة للطبيبات، ام بالنسبة لمهنة المحاماة فهي مهنة قد تغير شخصية الذي يعمل بها ويتصف ببعض الصفات الغير محبوبة مثل المراوغة، فنجد المراة التي تمتهن المحاماة قد تتأخر في الزواج خاصة الناجحة في عملها نظرا لان شخصيتهن تقوي بعد ممارسة تلك المهنة الشاقة، والمراة القوية الشخصية والذكية لاتصلح ان تكون زوجة لانها ستنازع الزوج علي قيادة الأسرة، او انها قد تهمل البيت والاسرة من اجل تحقيق احلامها وطموحاتها .

ويرجح احد اطباء الطب النفسي رفض  الرجل للزواج من المرأة الناجحة يرجع الي شعوره بالغيرة لانه يفضل ان يكون هو المسيطر، وخوفه من تورطه في المشاركة في الاعمال المنزلية لانه يري ان الاعمال المنزلية من اختصاص المرأة فقط، علي الرغم من المشاركة في الاعمال المنزلية واجبة علي الرجل ايضا، فليس هناك اي عيب في انه يقوم بتحضير كوب الشاي او المساعدة في اعداد وجبة العشاء ولو بمشاركة الزوجة كنوع من المساندة والدعم لها.

ماهي ميزة العمل للمرأة والمجتمع: 

العمل هام للمراة لعدة ميزات: 
- يساعدها علي تنمية ذاتها، وزيادة الثقة بنفسها.
- ينظر المجتمع لها علي حسب مهاراتها ومقدراتها علي التواصل مع الآخريين.
- القدرة علي انهاء فكرة تميز الرجل عن المرأة.
- تساهم المرأة في التنوع الاقتصادي للوطن.
- ساعد عمل المرأة لاصحاب العمل لتقديم بعض التسهيلات جديدة في مكان العمل نفسه، كفتح بعض دور الحضانة لرعاية اطفال المرأة العاملة، ووضع الاجهزة الالكترونية مثل الصراف الآلي، وغيرها من الخدمات الجديدة التي لم تكن موجودة قبل نزول المرأة للعمل.
- إن مجال العمل يعطي للمرأة فرصة كبري لإكتساب الخبرة متعددة في مجال العلاقات الإجتماعية.
- إرساء روح التعاون بين الزوجين للقيام بمسؤولية الحياة العائلية معاً ويسهم في دعم الإستقرار الأسري.
- العمل يعطي للمرأة فرصة للتعبير عن قدراتها وميولها وطموحاتها.

                                            

تعليقات

التنقل السريع