القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تنمي قدراتك العقلية والنفسية والتغلب علي الضغط النفسي في عدة خطوات

إن الجميع يسعي لتنمية قدراته النفسية والعقلية لتحقيق طموحاته وأحلامه المستقبلية، ويسعون بكل الوسائل الممكنة التي تساعدهم للوصول إلي غايتهم والنجاح في كل مجالات الحياة، ونحن نقدم لكم بعض النصائح التي تساعد كل شخص لتنمية قدراته العقلية والنفسية.

      كيف تنمي قدراتك العقلية والنفسية والتغلب علي الضغط النفسي في عدة خطوات

                                   
كيف تنمي قدراتك العقلية والنفسية والتغلب علي الضغط النفسي في عدة خطوات


لكي تحقق ذاتك عليك مايلي:

- دعك من المظاهر الكاذبة.
- تحمل مسؤولية افعالك، وكن شجاعاً في مواجهة مشاكلك والإعتراف بخطئك.
- عش حياتك بإهتمام.
- تمسك برأيك حتي لو كان رأيك مختلف عن الأغلبية.
- اعمل بكل قوة فيما تراه جيداٌ.
- اعرف مواطن ضعفك ودوافعك اللاشعورية وتغلب عليها، ومواطن قوتك واستغلها.
- يمكن إثبات الذات عن طريق التحدي مثل تحدي خسارة الوزن أو تحدي الذي يدفعك للعمل بطرقة أكثر فعالية، ومن الطرق الأكثر فعالية هو دخول التحدي مع الغير لإثبات الذات.

يمكنك قراءة ايضا:


كيف يكون تفكيرك ايجابي:

- قراءة الكتب، تساعدك علي تنمية قدرتك العقلية واللغوية، والتخلص من التوتر والقلق، والتفكير بافكار سلبية، كما ان الثقافة تجعلك شخصا أكثر انفتاحا ومرونة في التعامل مع مختلف الشخصيات التي تقابلها خلال حياتك اليومية.
- كن متفائلا دائما، وابتعد عن الافكار السلبية، وسع علاقاتك الاجتماعية بالاشخاص الايجابيين واقضي معهم وقت طويل، وكن متعاوناٌ وابتعد عن السلبية، والمجادلة التي لاداعي لها.
- النوم لوقت كافي، فالنوم يساعد الجسم في التخلص من السموم التي تتراكم طوال اليوم.
- اكد وكرر لنفسك انك ذكي، وارسم التصورات الايجابية التي تحلم بها، سيعمل ذلك علي تحفيز قدراتك الذهنية.
- اذا كنت من النوع الذي ينسي بسرعة، اعمل علي كتابة خططك في ورقة، سيساعدك ذلك في عملية التذكر، لانه استوعب في عقلك الباطن وستتذكرها في الوقت المناسب.
- المحافظة علي تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة يوميا، فالرياضية تساعد علي تنمية عضلات الجسم، كما تعمل علي تنشيط خلايا المخ عن طريق زيادة نسبة كبيرة من الدم المحمل بالاكسجين الي المخ مما يعزز أدائه.
- كن مقبلاً لنفسك وللآخرين، فهو نوع من التفكير الإيجابي الذي تستطيع تعلم الكثير منه، ويساعدك في فهم الكثير من أمور الحياة والعلاقات مع الناس.
- تنمية القدرات العقلية البصرية والمرئية: وهو بمعني آخر هو قدرة الإنسان علي التخيل، وهو تخيل كيفية الأشياء التي يجب أن تكون عليها، ويتم تنمية القدرة علي التخيل من خلال تعلم معلومات وأشياء جديدة، بإستخدام الصور وزيارة المتاحف الفنية، تعلم الرسم، قراءة المجلات الملونة.
- تنمية القدرات العقلية العاطفية: مثل تحكم الإنسان بمشاعره وعواطفه، وفهم عواطف الآخرين.
                                                            
كيف تنمي قدراتك العقلية والنفسية والتغلب علي الضغط النفسي في عدة خطوات

كيف تتغلب علي الضغط النفسي:

- اعرف مصدر الضغط النفسي عليك: 

فكثير ما يكون لديك اشياء كثيرة عليك ان تنجزها ولا تستطيع، فهي نوع من الضغط النفسي الخفي الذي يثقل كاهلك، او عندما تواجه مشكلة ما ولا تعرف ماهو الدور الامثل الذي يجب عليك القيام به، فالتفكير الزائد والحيرة في ايجاد حلول يمكن ان يكون مثير للضغط النفسي، هذا الي جانب عدم وجود داعم شخصي، ولحل تلك المسألة عليك كتابة تلك المشكلة في ورقة مع وصف مشاعرك وتفكيرك وقراتها وستساعدتك تلك الخطوة في تنظيم افكارك.

- تعلم تنظيم اسلوب حياتك:

ان تنظيم اسلوب حياتك يساعد في التغلب علي الضغط النفسي، عن طريق ان تضع اهدافك وتوقعات لتلك الاهداف بحيث ان لاتكون تلك التوقعات مبالغة فيها لانك سوف تتعرض للضغط النفسي والقلق، ولا تتوقع القليل لانك سوف تتعرض للضجر والشعور بالذنب، فيجب ان تتعرف علي قدراتك جيداٌ، وتعلم جيدا كيف تتغلب علي الاشياء غير المتوقعة، واعط لنفسك وقتا متاحا لتحقيق اهدافك، ومارس بعض التمرينات التي تساعدك علي الاسترخاء والتأمل، الي ان يتجدد حماسك مرة آخري.

- لا تحاول الاعتماد علي التدخين او المخدرات:

الاعتماد علي تلك المواد هو نوع من الهروب من المشاكل، وبدلا لذلك سوف تتضاعف مشاكلك الصحية والنفسية، واضاعة الوقت في الذهاب الي الطبيب والمصحات النفسية للعلاج، فالتدخين وادمان المخدرات ليست الا زيادة للضغط النفسي الذي انت في غني عنه.

- عش حياة متوازنة:

ان التوازن في الحياة هومفتاح الحياة النفسية الصحية، بمعني ان توازن بين عملك وممارسة الرياضة والراحة والانضباط، وان تحاول الموازنة بين الاعتماد علي الآخرين والاعتماد علي نفسك، والتوازن بين حياتك العائلية ومقابلة اصدقائك، واضحك تضحك لك الدنيا، فالضحك مفيد  للجسم لإنه يفرز هرمون السعادة، وإن لم تستطع الضحك يمكن لفنجان من القهوة أن يعطيك الشعور بالراحة بحيث أن تكون جالساً مسترخي تماماً.
أو مجرد مشاهدة بعض الصور التذكارية لأيام قضيتها سعيداً، فمجرد مشاهدة تلك الصور تجعلك سعيداً وتشعر بالراحة كأنك تعيش تلك الذكريات من جديد.

- مارس بعض التمرينات الرياضية:

ممارسة التمرينات الرياضية تساعد كثيراً في تحسين الحالية الصحية والجسمية والعقلية، خاصة في حالة الإصابة بالإكتئاب النفسي، كما تساعد ممارسة الرياضة في التخفيف من الضغط النفسي حتي ولو كنت ليس رياضياً، فالرياضة تساعد في زيادة التركيز الذهني، وتعزيز الشعور بالراحة النفسية، الأمر الذي يؤدي إلي تحسين الحالة المزاجية للإنسان وتخفيف من التوترات الحياة اليومية، من خلال ممارستك لإحدي التمرينات الرياضية مثل الجري أوالنط أو ركوب الدراجات، السباحة، أوأي رياضة تساعد في زيادة نشاط الجسم.

                                                                   

تعليقات

التنقل السريع