القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الزواج والعزوبية للشباب... وايهما أفضل الحياة الزوجية أم عدم الزواج؟

 يفكر الكثير من الشباب هل من الافضل ان يظل اعزب بدون زواج ام يتزوج ويكون اسرة؟ وهل الزواج افضل ام العزوبية؟ سنناقش في هذه المقالة العزوبية والزواج وأيهم افضل؟

                   فوائد الزواج والعزوبية للشباب... وايهما أفضل الحياة الزوجية أم عدم الزواج؟    

                          
فوائد الزواج والعزوبية للشباب... وايهما أفضل الحياة الزوجية أم عدم الزواج؟

            

اسباب نفور الفتيات من الزواج :

1- عدم التخلي عن طموحاتهم:

فالكثير من الفتيات يعزفن عن الزواج لان في اعتقادهن ان الزواج سوف يكون الحائط المنيع لتحقيق طموحاتهن واحلامهن، ذلك بسبب ان فكرة الزواج وتكوين اسرة هي مسؤولية كبيرة سوف تعيق احلامهن، وانهن يفضلن التركيز في تحقيق اهدافهن.

2- المتزوجة ليست لديها وقت لنفسها:

كثيرا ماتشتكي المتزوجة بانها لا تجد وقت لنفسها او للترفيه عن نفسها نظرا للمسؤولية التي علي عاتقها ورعاية اسرتها، فهي لاتجد وقت للخروج مع صديقاتها او الذهاب للسينما.

3- سلبية الرجل وانانيته:

كثيرا من الفتيات يرفضن الزواج لان الزواج مسؤولية كبيرة وتقع علي عاتق الزوجة، بينما يتهرب الزوج من تلك المسؤولية متعلل بانشغاله بالعمل، ولا يفكرون في المسؤولية الملقاة علي عاتق الزوجة هذا بالاضافة الي رعايتها بالاطفال وانهم لا بفكرون الا في انفسهم فقط، لذلك تري الفتاة ان الزواج سجن لها لانها تقضي معظم الوقت لوحدها، هذا ولا يمكن الاعتماد علي الرجل ووجوده مثل عدمه.

يمكنك قراءة ايضا:





اما بالنسبة للشباب:

1- البطالة:

يعاني العالم من ازمة اقتصادية طاحنة، كان لها التأثير القوي في كل جوانب الحياة الاجتماعية ومنها عزوف الشباب عن الزواج، الي ان اصبح الشباب يقوم بعلاقات جنسية غير شرعية مما ادي الي انحدار القيم الاخلاقية والدينية، وانتشار الامراض الجنسية الخطرة مثل الايدز.

2- ارتفاع قيمة المهر:

علي الرغم من سوء الحالة الاقتصادية في العالم وانتشار البطالة وقلة فرص العمل، الا ان بعض الاسر تبالغ في المهور مع كثرة متطلبات الفتيات، وعجز الشباب في توفير تلك المتطلبات أدي الي العزوف عن فكرة الزواج.

                                             
فوائد الزواج والعزوبية للشباب... وايهما أفضل الحياة الزوجية أم عدم الزواج؟



3- الخوف من تحمل المسؤولية:

يخاف الكثير من الشباب من تحمل مسؤولية بيت وأسرة او فشلهم يؤدي الي هروبهم من فكرة الزواج وتأسيس بيت وأسرة.

ماهي فوائد الزواج للشباب ؟

مما لاشك فيه ان للزواج فوائد كثيرة واهمها تعصم الانسان من الوقوع في الرذيلة، كما ان هناك عدة فوائد متعددة منها:

1- فوائد نفسية:

يعتبر الزواج صلة نفسية، حيث يعتبر الزواج مفيد في علاج المرضي النفسيين لانه قائم علي صلة المودة والرحمة بين الزوجين، كما يعتبر الزواج علاج لبعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والخوف والوسواس، كما أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الغير متزوجون هم أكثر عرضة للأمراض النفسية وخاصة الإصابة بالإكتئاب والقلق من خلال التعرض للمواقف الضاغطة.

2- فوائد اجتماعية:

لقد شرع الله تعالي الزواج لتعمير الارض واستمرار النسل، والحفاظ علي النسل لاستمرار الحياة علي الارض وإنشاء أسرة سليمة ومستقرة مما يساعد في المحافظة علي المجتمع وإستقراره، ويساعد في النضج الإجتماعي للفرد، والحصول علي عدة خبرات إجتماعية واسعة تجعل الزوجين أكثرخبرة في الحياة.

3- فوائد للصحة العامة~:

ان الزواج الناجح والسعيد يعزز المناعة للجسد، فقد اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يعيشون حياة زوجية سعيدة يتمتعون بعلاقة وظيفية مناعية اقوي عن الاشخاص الغير متزوجين، كما ان اهتمام الزوجة بصحة افراد اسرتها بتقديم الطعام الصحي ومساعدة الاسرة بارشاداتها التي تحافظ علي الصحة والعادات الصحية.
كما يساعد الزواج في إفراز الجسم لهرمون الأستروجين الذي يعمل علي محاربة الشيخوخة والحفاظ علي حيوية الجسم والجلد.

وللعزوبية فوائد للشباب ايضا منها:

1- الشعور بالوحدة:

يري البعض ان الشعور بالوحدة  يؤدي الي الاستمتاع بالحرية والانطلاق والسعادة، والحصول علي تجارب جديدة مثيرة مثل السفر، وقضاء وقت ممتع وطويل برفقة الاصدقاء، هذا وعلي العكس من ذلك يري البعض الآخر ان الشعور بالوحدة بسبب عدم عثورهم علي الشخص المناسب لهم، وان يكبرون في العمر بمفردهم لايشعرون بالسعادة مطلقا.

2- الشعور بالاستقلالية:

يري بعض الشباب ان حريته التي يستمدها من حياة العزوبية دون أي التزامات مثل القيام من النوم وقتما يشاء، مقابلة الاصدقاء والرجوع في وقت متأخر، الانتقال من مكان لآخر وإتخاذ قرارات حياتية هامة بنفسه، اوان يفعل مايشاء وقتما يشاء هو مصدر للسعادة بالنسبة له.

3- بناء علاقات مستقرة:

كما يري بعض الشباب أن العزوبية هي سبب من أسباب السعادة، لإنها ساعدت الأشخاص في تكوين صداقات وعلاقات إجتماعية قوية ومستمرة كما تعود عليهم بالشعور بإحترام الذات، كما أن العزوبية تساعد في توطيد العلاقة الأسرية وتفعل العناية بالعلاقة العائلية.

في النهاية ايهما افضل الزواج ام العزوبية؟ ولماذا؟

توصلت احدي الدراسات ان المتزوجين هم اقل عرضة للاصابة بمرض الخرف عن الذين لم يتزوجوا، كما تقل نسبة الاصابة بمرض الخرف بين الأرامل عن الذين لم يسبق لهم الزواج، بينما جاءت دراسة آخري اكدت ان السعادة امر نسبي يختلف من شخص لآخر وحسب ظروفه، وان السعادة مرتبطة بالزواج أمر ليس مؤكد، وارتفاع مؤشر السعادة ارتفاع طفيف للمتزوجين عن الغير متزوج، فالامر في نهاية الأمر متوقف علي ظروف الفتاة او الفتي قبل الزواج هل كان سعيد ام لا؟ وما هي ظروفه بعد الزواج؟ 
وعلي الرغم من ان الزواج هو النموذج المثالي الذي يعترف به المجتمع، إلا أن إرتفاع حالات العزوف عن الزواج يرجع إلي فكرة الشباب عن الزواج وارتباطه بالتجارب الفاشلة والتعاسة لبعض من المتزوجين من حولهم، والتي أدت الي تشويه العلاقات الأسرية، كما ان إرتفاع ضغوط الحياة عامة تصيب المتزوجين بالإكتئاب، لكن في الحقيقة إن بعض الشباب لا يرضي بالعزوبية بسبب الشعوربالوحدة، أو لإنهم يكبرون في العمر بمفردهم، ذلك بسبب لإنهم لم يجدوا الشخص المناسب لهم بعد! .
 


تعليقات

التنقل السريع