JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ماذا بعد الطلاق؟ الفرق بين مشاعر المرأة والرجل بعد مرحلة الإنفصال

الطلاق هو قرار مصيري، أو حالة إنتقالية من إستقرار نفسي وإجتماعي إلي الفوضي في حياة أفراد الأسرة المفككة، وكذلك تتعرض المرأة لمشاكل عديدة خاصة من المجتمع من حولها ونظرته لها، بين إختلاط المشاعر السلبية والغصب، والحزن، والقلق، التي تصيب المرأة المطلقة أكثر من الرجل، بسبب حماية المجتمع الشرقي للرجل، والذي يعتبر إن المرأة هي الأضعف بعد الطلاق.

            ماذا بعد الطلاق؟ الفرق بين مشاعر المرأة والرجل بعد مرحلة الإنفصال

                                                              
ماذا بعد الطلاق؟ الفرق بين مشاعر المرأة والرجل بعد مرحلة الإنفصال


الطلاق هو الإعلان الرسمي للإنفصال، وهو الطريق الوحيد لإنهاء حياة زوجية فاشلة، فعلي الرغم من أن الطلاق وسيلة شرعية مباحة فهو"أبغض الحلال" إلا إنه يمكنا القول بإنه الطريق الوحيد للزواج غير الناجح، ومع إنه مثير للاضطرابات والمشاكل النفسية لكل أفراد الأسرة، إلا أن استمرار الزواج الفاشل من الممكن يكون اكثر ضرراَ من الطلاق، فكثرة المشاحنات والاضطرابات بين الزوجين يكون لها نتائج نفسية وإجتماعية سيئة علي الأبناء والزوجين ايضاً.
                             
وفي بداية مرحلة الطلاق:

جاءت الدراسات الأجنبية إن بعد الإنتهاء من إجراءات الطلاق، يسرع الرجل إلي الخروج مع اصدقائه، او الذهاب للزواج من آخري، لانهم لايستطيعون مواجهة آلامهم ومشاعرهم بعدالإنفصال.

أما بالنسبة للنساء فتعتبر مسألة الطلاق هي صدمة لها وخاصة إذا كان الطلاق من قبل الزوج، وفوراُ تبدأ بالبكاء، ثم تبدأ بالتحدث بصراحة عن مشاكل الطلاق (أي مايواجهها من مشاعر الإحباط والحزن فوراُ) وهذا الأمر يساعد المرأة يشكل كبير في التخلص من المشاعر السلبية التي تصيبها بعد الطلاق، عكس الرجل الذي يحاول أن يظهر بأن الأمر لايعني له شيئاُ، وغالباُ مايشعر بالوحدة والصراع مع مشاعر الحزن والإكتئاب بعد الطلاق.

مشاعر المرأة بعد الطلاق:

- عدم الثقة بالنفس: 

حيث تعاني المرأة من تحمل لقب مطلقة، مما يؤثر علي نفسيتها ويقلل من ثقتها بنفسها.

- نظرة المجتمع إليها: 

تتعرض المرأة كثيراُ إلي تساؤلات ونظرات حول أسباب الطلاق، مما يجعلها تشعر بالخجل.

- تغيير نظرتها إلي الرجال: 

فهي تحرم نفسها من محاولة إعادة تجربة الزواج مرة آخري، بسبب نظرتها السلبية إلي الرجال جميعاُ من خلال تجربتها الفاشلة، وإن الرجال لايقدرون المرأة.

- كثرة لوم نفسها:

كثيراً ماتفكر المرأة في ماحدث في الماضي بل وتبدأ في لوم نفسها،وتحمل نفسها مسؤولية هدم منزل الزوجية.

يمكنك قراءة ايضا: 





مشاعر الرجل بعد الطلاق:

- لايتقبل الواقع:

بعض الرجال لايتقبل الواقع الذي تعرض له، خاصة إذا كان يحب زوجته وحدث الطلاق بناء علي رغبتها.

- إفتقاد أولاده:

في معظم حالات الطلاق تحصل المرأة علي حضانة أولادها، بينما يجد الرجل إنه بعيد عنهم ولايستطيع رؤيتهم في أي وقت، مما يسهم في زيادة الشعور بالوحدة والعزلة.

- الشعور بالألم: 

يتعرض الرجل لشخص مكتئب وحزين نتيجة لشعوره بالألم النفسي، وقد يعاني من بعض المشاكل الصحية مثل الإنفعال السريع لأتفه الأسباب، الشعور بالضغط النفسي، اضطرابات في النوم، ويكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وأمراض السرطان وغيرها من الأمراض التي تؤثر علي الصحة النفسية للرجل، ومن الممكن أيضاً أن يتجه إلي تعاطي المخدرات وإهمال صحته هروباً من الذكريات والتفكير في وضعه.

- ثم يبدأ مرحلة جديدة: 

وإعادة التفكير لإستعادة الحياة الزوجية مرة آخري، ومحاولة إعادة الحوار مع زوجته.

- مرحلة الإكتئاب: 

وهي أصعب المراحل النفسية التي يمر بها الرجل نتيجة لاحتفاظ الرجل لمشاعره، بينما تسعي المرأة لطلب المساعدة من الإصدقاء والأقارب للتخلص من الحالة النفسية التي تمر بها، لكن بمرور الوقت تبدأ المرأة لوضع أكثر إستقراراً، والرجل يعاني من القلق والوحدة لفترة طويلة إلي أن يبدأ في إستعادة توازنه لمرحلة جديدة في حياته وتخلصه من الذكريات المؤلمة التي مر بها، وقد تتغير أهدافه في الحياة والذي من الممكن أن يفقد عمله أيضاً.

                                               
ماذا بعد الطلاق؟ الفرق بين مشاعر المرأة والرجل بعد مرحلة الإنفصال

- مرحلة إستعادة حياته: 

وهي المرحلة التي يحاول فيها الرجل التخلص من أحزانه ، وقد يصل إلي بناء حياة زوجية جديدة تعويضاً عن إحساس الفشل وخيبة الأمل، محاولاً الاستمتاع بحياته والوصول إلي مرحلة إستيعاب الواقع.

من الخاسر الأكبر: الرجل أم المرأة؟

في الواقع إن الرجل والمرأة يعانيان من الآثار السلبية للطلاق، علي الرغم من إختلاف الوضع من رجل لآخر، إلا إنه يظل في عذاب مستمر خاصة عند وجود أطفال، وهناك دراسة علمية حديثة أثبتت أن الرجال هم المتضررون من الطلاق، وقد تصيبهم أمراض نفسية وجسدية، والتي من الممكن أن تصل إلي مرحلة الإنتحار.
أما المرأة فهم أكثر تأقلماُ مع حياتها الجديدة بعد الطلاق، علي الرغم من إنها تمثل دور الأب والأم (في حالة وجود أطفال) مما يزيد العبء عليها.

بعض النصائح للرجل بعد الطلاق:

اهم نصيحة نوجهها إلي الرجل بأن يبتعد عن العزلة والتوتر:


- بأن يقضي فترة أجازة وراحة مع اصدقائه لتجديد الطاقة.

- تغيير ديكور المنزل: لعدم تذكيره بذكريات قديمة مؤلمة له.

- في حالة وجود أطفال: لا تتخلي عن مسؤوليتهم، بل خطط معهم للقيام ببعض الأنشطة الترفيهية، وكن علي إتصال بهم ورؤيتهم ومعرفة كل تفاصيل حياتهم لتقوية علاقتك بهم، ولا تتناقش معهم في أي شيئ سلبي عن زوجتك بل اذكرها بإحترام، وأشرح لهم الوضع الجديد بطريقة مبسطة.

- أبدأ حياة جديدة: وابتعد عن التفكير في التجربة الفاشلة.

- لا تتسرع بالدخول في علاقة جديدة، فمن الأفضل أن تمنح لنفسك وقت كافي للراحة وبعض الوقت للتعود علي العزوبية.

بعض النصائح للمرأة:

- فكري في أن البقاء في حياة مع شخص غير مناسب يؤثر علي صحتك النفسية ويجعلك مريضة.

- تقبلي المشاعر التي تعيشيها بعض الطلاق من غضب وحزن، بكاء والإحباط فكل تلك المشاعر سوف تتغير مع الوقت، وعبري عن حزنك وماتشعرين به إلي أقرب الناس إليك من أصدقاء وأقرباء حتي تتخلصي من كل الآثار النفسية الناتجة عن الطلاق، وعدم الإفصاح عن تلك المشاعر وكبتها بداخلك يزيد من حالة التوتر والإرتباك.

- يجب أن تبحثي عن عمل مناسب لكي، لاستقلالك بالشئون المادية، ولا تعتمدي علي أحد من أقاربك.

- اشعري بالحزن، ولكن لاتجعلي تلك المشاعر السلبية تسيطر عليكي لفترة طويلة، بل تخلصي منها مهما كانت العلاقة السابقة سيئة لإنها تستهلك طاقتك النفسية، وتجعل من الصعب تقبل أي علاقة جديدة في المستقبل، بل حاولي وفكري في ترتيب حياتك الجديدة.

- لا تحاولي التشهير بطليقك أو العمل علي تشويه صورته أمام اولاده، لإن ذلك يؤثر علي نفسية الأولاد، بالإضافة إنه عمل غير أخلاقي.

                                                               
الاسمبريد إلكترونيرسالة