القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة بين الرجل والمراة في طريقة التعامل والتفكير

خلق الله تعالي المرأة والرجل بخصائص مختلفة عن بعضهم البعض، فالمرأة تتصف بسمات جسدية مختلفة عن الرجل، مثل الرجل لديه عضلات قوية واضحة ومتماسكة، أما المرأة فعضلاتها ضعيفة وناعمة، أما صوت الرجل فهو عميق عن صوت المرأة الناعم، ولاتقتصر الفروق بين الرجل والمرأة في السمات الجسدية فقط، بل نجدها في طريقة التفكير، فذهن الرجل أكثر تركيزاُ عن المرأة التي تكن علي التفكير في كل التفاصيل.. لكن تلك المقارنة لاتعني إرتفاع نسبة ذكاء أحد الجنسين عن الآخر، بل هي مجرد فروقات بين الرجل والمرأة واختلافات في الوظائف العصبية للمخ والذاكرة، وغيرها في التكوين الجسدي والنفسي للمرأة والرجل، والتي سنذكر منها مايأتي

            مقارنة بين الرجل والمراة في طريقة التعامل والتفكير 

                                         
                                          
مقارنة بين الرجل والمراة في طريقة التعامل والتفكير


يمكن توضيح الفرق بين الرجل والمرأة في التفكير وإتخاذ القرارات في عدة نقاط:


1- العدوانية:

أثبتت الدراسات أن الرجل أكثر ميولاً للعدوانية في المواقف التي تستدعي ذلك، أما المرأة  فهي تميل للعدوان اللفظي، وهي أكثر تعاطفاً مع الآخرين فعاطفتها تسيطر علي عقلها فهي أكثر شفقة وحناناً من الرجل، كما أن لديها قدرة كبيرة في التعبير عن مشاعرها وتعاطفها.

2- التواصل والعلاقات الإجتماعية:

المراة أكثر ميولاً للتواصل وبناء علاقات اجتماعية كثيرة عن الرجل (أي لديها ذكاء اجتماعي)، لانها تستطيع التحدث والاستماع في وقت واحد، بينما الرجل يميل إلي أداء المهمات مع قلة التواصل والتحدث مع الآخرين.

3- الصبر: 


المرأة لديها القدرة علي التحمل والصبر أكثر من الرجل.

يمكنك قراءة ايضا: 




4- قراءة لغة الجسد: 

المرأة لديها القدرة علي فهم افكار الآخرين من خلال قراءة  لغة الجسد، باعتبارها ام تعاملت مع طفلها الرضيع الذي لايستطيع التحدث وفهمته من خلال حركاته.

5- الاضطرابات المزاجية: 


المرأة أكثر عرضة للاصابة ببعض الاضطرابات المزاجية مثل القلق والإكتئاب عن الرجل.

                              
مقارنة بين الرجل والمراة في طريقة التعامل والتفكير



6- حب الدعابة: 

أثبتت الدراسات أن الفكاهة لها دور نسبي في قرار الزواج، فالنساء ينجذبن للرجل الذي يمتلك حس الفكاهة، لانه بذلك يكون ذكي عن الرجل القاسي، اما الرجال فإنهم ينجذبون للنساء اللاتي يضحكن لدعابته، ويتميز الرجال بروح الدعابة أكثر من النساء.

7- التفكير في اللاشييء: 

يستطيع الرجل ان يريح عقله والبعد عن التفكير، فان سالته عن صمته فيكون رده انه لايفكرفي شيء، هذا علي العكس من المرأة التي تفكر طول الوقت ولا تستطيع التوقف عن التفكير.

8- العطاء:

المرأة قادرة علي العطاء في العلاقة أكثر من الرجل، لكنها تنتظر رد الفعل من طرف الرجل الذي يقدرها.

9- عقل المرأة قادر علي تعلم اللغات بصورة اسرع من الرجل.

10- حجم العقل: 

حجم العقل عند الرجل أكبر عن حجم العقل عند المرأة، وهذا لايعني أن عقل الرجل أفضل من عقل المرأة، فنجد عقل الرجل يتفوق عن عقل المرأة في مجالات معينة كالذاكرة المكانية، بينما عقل المرأة يتفوق عن الرجل في تذكر الأسماء والوجوه.

11- الرجال لديهم القدرة علي تحليل المواقف:

ان الرجال لديهم القدرة علي تحليل المواقف بطريقة واقعية أكثر من النساء، لان مشاعر المرأة العاطفية تشتت آراء المرأة وقدرتهن علي إتخاذ القرار,

12- الرجال لديهم القدرة علي التفكير المنطقي:

فالرجال لديهم القدرة علي التفكير بشكل منطقي نظرا لابعاد المشاعر والعواطف في حل المشكلة، وعلي العكس من ذلك نجد المرأة تفكر بعواطفها ومشاعرها التي تتحكم في إتخاذ القرار.

بكاء المرأة وبكاء الرجل:

من المعروف أن المرأة تبكي سريعاً عند مشاهدتها أحد الروايات الدرامية، أو اثناء عند وقوعها في المواقف الاجتماعية والانسانية، ويرجع ذلك الي رقة مشاعر المرأة واحساسها العالي، وعلي من المرأة نجد الرجل صعب البكاء أمام الناس نظراً للعادات الشرقية لا تحب الرجل الذي يبكي، لان ببكاء الرجل يؤثر علي الروح المعنوية لللأسرة بأكملها، والاعتقاد السائد ان المرأة لاتحب الرجل الذي يبكي، ويري العلماء ان المرأة تعيش لفترة أطول من الرجل يرجع  إلي بكائها الذي يساعدها علي تخلصها من الطاقة السلبية التي تكمن داخلها، والذي يبعدها عن الكثير من الأمراض، بينما الرجل يكبت بداخله الكثير من الطاقة السلبية، ولا يبكي حتي لاتهتز رجولته أمام الناس، ويفضل البكاء بشكل سري.
فلماذا لايبكي الرجال، وقد أثبتت الدراسات أن البكاء يخفف من بعض الأمراض مثل إرتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، كما إنها تخلص القلب من مشاعرالحزن والغضب وغيرها من المشاعر السلبية، فلو شعر الرجل بالبكاء فمن الأفضل له أن يبكي فهذا لا ينتقص من رجولته أو قدره، بل العكس سوف يشعر بالراحة بعد البكاء.

رأي الرجل في بكاء المرأة:

إن الغالبية العظمي من الرجال يرون أن المرأة التي تبكي كثيراً وعلي أتفه الأسباب هي إمرأة ضعيفة، وتجهد زوجها وترهقه نفسياً، لإنه يحب أن يراها قوية خاصة في المواقف التي تحتاج إلي الحوار والنقاش الهادئ للوصول الي حلول مرضية للطرفين، وأن تكون واثقة من نفسها، مساندة لزوجها عند مواجهة ضغوط وصعوبات الحياة.

القدرة علي الإهتمام بالتفاصيل:

تتميز النساء بقدرتهن في الاهتمام بالتفاصيل بصورة أكبر عن الرجال، وقد يكون ذلك سبباً مقنعاً لما تقضيه النساء وقتا طويلا أثناء إجتماعهن والتي يتم سرد ومناقشة جميع الأمور بكل تفاصيلها، بينما الرجال يواجهون الأمور بشكل جاد ومباشر دون الاهتمام بالتفاصيل.

القدرة علي حل المشاكل:

عند وقوع الرجل في مشكلة ما فغالباً مايلجأ إلي الهروب من مواجهتها، وعلي العكس من ذلك نجد المرأة تواجه المشكلة وتجتهد لحلها، كما تتميز المرأة بحل مشاكلها بشكل إبداعي، لكن الرجل يسعي لحل المشكلة بإتجاه واحد والذي  من الممكن أن يتسبب في أذية مشاعر الآخرين دون أن يدري، أما المرأة فهي تلاحظ كل تفاصيل المشكلة التي تهتم بحلها دون المساس بمشاعر الآخرين، كما تستعين المرأة بصديقاتها لأخذ مشورتهم في المشكلة، بينما يميل الرجل إلي اللعب وممارسة هوايته للهروب من المشكلة ولو بشكل مؤقت.

وفي النهاية يمكن القول بان الاختلاف بين الرجل والمرأة سيظل دائماُ، ويكمن سر ذلك الاختلاف بان كليهما يكمل الآخر، ولايستطيع طرف الاستغناء عن الطرف الآخر.

بعض الإختلافات المتنوعة:

- في مرحلة المراهقة تهتم الأنثي بالنظر إلي المرآة كثيراً، كذلك يفعلها المراهق ولكنه يري نفسه وسيماً وهو يرتدي أي ملابس وهي علي العكس من ذلك!

- تستطيع المرأة تحمل الألم بدرجة تفوق عن الرجل ولفترة أطول، بينما الرجل يتحمل الألم لفترة أقصر.

- تختلف هرمونات الأنوثة للمرأة عن هرمونات الذكورة عند الرجل، لذلك هناك إختلافات في التفكير لديهم بسبب الصفات العقلية والبدنية والكيميائية، كذلك في المشاعر والعواطف، فتتصف المراة بالرومانسية بينما الرجل يميل إلي الواقعية والأشياء المادية.

- يتمتع الرجل بالمناعة الجسدية بدرجة أكبر عن المرأة.

- بينما تعاني المرأة من مشاعر القلق والتوتر بصورة أعلي عن الرجل، لكنه يستطيع النوم سريعاً مهما كانت الظروف.

- غالباً ما تبدأ المرأة بالحديث وسط المجموعة، بينما الرجل لديه القدرة في الحفاظ علي إستمرارية الحديث والتحكم في مساره.

- الرجال يفكرون بالطعام بمعدل أعلي عن المرأة.

- أثبتت الدراسات ان الرجل يفكر بالجنس 34 مرة في اليوم بينما تفكر المرأة بالجنس 18 مرة في اليوم.




                                                                        

تعليقات

التنقل السريع