القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا نلجأ الي الكذب، وماهو اسبابه، وماهي علامات الشخص الكذاب

 ِلانستطيع ان ننكر جميعنا اننا نكذب علي مدِار اليوم لاسباب متعددة، وقد نتخذ تلك الوسيلة للهروب من المشاكل او كي لا نجرح مشاعر شخص ما، او للهروب من العقاب او اللوم، او لحماية شخص يهمنا أمره، وهو سلوك غير مقبول اجتماعيا، وينتشر ذلك السلوك بين الاطفال اكثر من البالغين، نظرا لعدم ادراكه وتفريقه بين الخيال والواقع، كما تتغير اساليب الكذب مع التقدم في العمر، وسنشرح في هذه المقالة اسباب الكذب، وكيفية اكتشاف الكذاب.

                لماذا نلجأ الي الكذب، وماهو اسبابه، وماهي علامات الشخص الكذاب

                 
لماذا نلجأ الي الكذب، وماهو اسبابه، وماهي علامات الشخص الكذاب

من الذي يكذب اكثر الرجال ام النساء؟

في مجتمعنا الشرقي هناك عدة أمثال تحذر المرأة من كذب الرجال، وفي الواقع وبعد عدة دراسات علمية، اكتشف ان الرجل يلجأ الي الكذب اكثر من النساء، كما اكتشف ان ثقافة الكذب تختلف من مجتمع لآخر، كما جاءت الدراسات بان الشخص العادي يلجأ الي الكذب حوالي 200 مرة في اليوم، لاسباب متعددة منها الدبلوماسية او بسبب حب المجاملة، ولكن ما اسباب الكذب وكيف يمكن اكتشاف الكذاب اثناء الحديث معه.

أسباب الكذب:

1- الكذب من اجل الحصول علي مكاسب شخصية:

يلجأ الشخص الي الكذب من اجل الحصول علي منفعة له مثل الحصول علي وظيفة ما، او للحصول علي مكاسب مادية، اوللظهور امام الناس بمظهر لائق اجتماعيا وجذب الانتباه له.

2- الكذب من اجل حماية نفسه:

كثيرا منا يلجأ الي الكذب لحماية نفسه من عواقب سيئة، او الخجل.

3- الكذب من اجل حماية الآخرين:

وهو من اجل اسعاد الآخرين والخوف علي جرح مشاعرهم، او بدافع حمايتهم من اي ضرر.

4- الكذب بهدف الانتقام:

ويلجأ الشخص الحقود الي الانتقام من شخص تسبب له في ايذاء مشاعر او تسبب في اي ضرر له الي الكذب بهدف الحاق أذية له، اوتوريطه في مشكلة.

5- الكذب بهدف التغطية علي الاخطاء:

يحدث الكذب هنا بهدف  التستر علي الاخطاء الشخصية سواء في الحياة العملية او الاجتماعية، تجنبا التعرض للمهانة الاجتماعية واللوم والتوبيخ من الآخرين، فيسرع بالمبادرة باختلاق كذبة للهروب من ذلك المأزق، والتغطية علي اخطاءه.

6- الكذب بسبب الخوف من الخسارة:

أحياناً نضطر إلي الكذب خوفاً من أن نخسر أموال أو أشخاص أو ممتلكات، وقد نلجأ إلي الكذب علي أنفسنا خوفاً علي إحترامنا لأنفسنا.

7- سوء التربية:

ومن اسباب الكذب ايضا هو تعرض الشخص الكاذب في طفولته الي سوء التربية والمعاملة بقسوة عندما يخطأ الطفل، ولجوء الطفل الي الكذب علي الوالدين  واختلاق قصص تجنبا للعقاب الشديد والضرب، ويستمر بالكذب ويكبر معه الي ان يصبح الكذب من طباعه.

8- الكذب بغرض الضحك والفكاهة:

قد يلجأ الشخص الي الكذب بهدف اضحاك من معه وجعلهم سعداء لبعض من الوقت.

                                               
لماذا نلجأ الي الكذب، وماهو اسبابه، وماهي علامات الشخص الكذاب

هل هناك كذب ابيض وكذب اسود؟ وما رأي الدين في الكذب الابيض؟

دائما مانتحدث عن الكذب الابيض والكذب الاسود، وعلي الرغم من اختلافهما في التأثير علي الناس، الا انهم وجهان لعملة واحدة وفي النهاية هو كذب وخداع للآخرين، وغالبا مايكون الكذب الابيض من اجل حماية الآخرين او لعدم تعرضهم لاي نوع من انواع الايذاء، اما الكذب الاسود فهو من اجل تحقيق منفعة شخصية، وقد نجد انفسنا نلجأ للكذب الابيض من اجل رفع الروح المعنوية للمريض، كذلك يمكن للاب والام الكذب علي اطفالهم بهدف حمايتهم، وسواء كان كذب ابيض او كذب اسود فهو كذب، والاسلام يحرم الكذب ويعتبره من خصال الكفر، وليس هناك متسع لرخصة الكذب الا في اضيق الحدود.

في حديث لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام" كل الكذب يكتب علي ابن آدم، إلا رجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما" وهو بغرض الاصلاح بينهم، وفي حديث آخر قالت ام كلثوم عن النبي صلي الله عليه وسلم "ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء من الكذب، إلا في ثلاث: الرجل يقول القول يريد به الإصلاح، والرجل يقول القول في الحرب، والرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها"، إلا أنه ينبغي علي الانسان أن يحترز من الكذب ما أمكن، لأنه إذا فتح باب الكذب على نفسه، فيخشى أن تصبح عادة لا يستغني عنها، وبذلك يكون الكذب حرامًا في الأصل إلا لضرورة. 


يمكنك قراءة ايضا:

الاحلام من منظور علم النفس، انواعه، صفاته

ما هي العادات الإجتماعية والنفسية السلبية التي يجب التخلص منها

آفة التحرش في مجتمعنا وبعض الطرق للقضاء عليها

كيف تحدث تقلبات المزاج عند الرجل والمرأة، وهل هو مرض نفسي؟


الكذب علي مواقع التواصل الاجتماعي:

يتجه الكثير من رواد المواقع التواصل الاجتماعي اوخاصة الرجال الي الكذب، لجمع اكبر عدد ممكن من الاعجاب او لجذب النظر له او للتباهي والتفاخر امام اصدقائه، فيلجأ الي التمويه والخداع للواقع الحقيقي له، كما جاءت الدراسات العلمية الي ان الرجال هم اكثر ميلا للظهور بمظهر غير حقيقي لشد الانتباه لهم، كما يشعر الرجل بالاستياء الشديد اذا لم يحظي باعجابات كثيرة للمنشور الذي نشره علي احد المواقع التواصل الاجتماعي، وقد يلجأ الرجل الي نشر بعض المواقف المحرجة لاصدقائه لتحقيق الانتشار علي شبكات التواصل الاجتماعي، ومن المهم ان نفكر جيدا في حفظ اسرار وخصوصيات المقربين الينا، كما انهم قد لايرغبون في نشر بعض الصور لهم او بعض المعلومات عنهم.

علامات الشخص الكذاب:

كيف تعرف ان الشخص الذي يتحدث معك يكذب عليك؟ وهل هناك علامات تدل علي انه يكذب؟ نعم هناك عدة علامات تدل علي الشخص الكذاب منها:

البعد عن النظر في عين المتحدث اليه:

من اهم علامات الشخص الكذاب انه لايستطيع التواصل بالعين اثناء الحديث، حيث يحرص الشخص الكذاب بالبعد او تجنب النظر في عين الشخص الذي يتحدث اليه، او محاولة التحديق في شيء آخر، وقد يتعمد البعض الي التواصل البصري لعدم الشك في مصدقيته لكن يمكن معرفة إنه يكذب عن طريق ملاحظة رفرفة الأعين، فعندما نلاحظ كثرة رفرفة الأعين يكون دليل علي الشخص الكاذب.

كلامه متضارب وغير منطقي:

غالبا ما يكون المتحدث الكذاب كلامه غير منطقي اومنظم، لانه يختلق القصص والتفاصيل غير واضحة، وقد ينسي ما قاله، مما يغير من تفاصيل الكلام في بادئ الحديث ويشعر بالارتباك، ولكي تتأكد من عدم صدق ذلك الشخص، حاول تكرار سؤال سبق وان سألته عندما يكون مشغول بشيء آخر، لانه سيكون غير مركز بسرد نفس التفاصيل والاحداث.

الانف والوجنتين:

قد يبدو علامة الانف مضحكا، لكن اثبتت الدراسات العلمية ان الشخص الكذاب عندما يتعمق في الاكاذيب، يؤدي الي احمرار في الانف نظرا لزيادة ضغط الدم وحاجة الكذاب للهواء للاستنشاق مما يؤدي الي تهيج الانف، ويحاول  حك انفه بطريقة لارادية، وقد يحمر لون الوجنتين خوفا من اكتشاف كذبه.

الاسئلة الغير متوقعة:

لكي تكتشف الشخص الكذاب يجب ان تسأله في اوقات مفاجئة، مما يجعله يرتبك ويصعب عليه ان يحتفظ بصدقه.

طريقة المراوغة:

الشخص الذي يكذب يحاول الهروب من المحادثة عن طريق محاولة التركيز علي شخص آخر، والانسحاب من التركيز عليه.

علامات التوتر:

وتظهر علامات التوتر في كلامه، نبرة صوته، وحركاته، او لمس شعره وانفه من وقت لآخر، ويكون سريع في كلامه بحيث تشعر انه لن يتوقف عن الحديث.

كثرة القسم:

يستخدم الشخص الكاذب القسم دائماً لتأكيد ما يقوله مثل "أقسم بالله" و "أحلف بالكتاب المجيد" وغالباً مايعاني ذلك الشخص من مشكلة مع الحقيقة.

محاولة غطاء الفم:

عادة مايحاول الكاذب أن يغطي يغطي فمه وهو يتحدث أو حتي يلمس شفتيه وهي حركات لا إرادية وغير مقصودة منه، حيث تدل علي عدم رغبته في مواصلة الحديث.

ظهور علامات القلق:

من العلامات التي تظهر علي الشخص الكذاب في حالة قلقه من عدم تصديقه طرقعة أصابعه أواللعب في شعره، جر قدميه، وذلك يدل علي رغبته من الفرار من مواصلة الحديث ويريد الهروب منه لشعوره بالضعف.







 

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع