القائمة الرئيسية

الصفحات

الاحلام من منظور علم النفس، انواعه وصفاته

 الاحلام عبارة عن سلسلة من الصور التي لاتخضع لقوانين المنطق، فالانسان احيانا يحلم احلام غير واقعية مثل الحلم بالطيران في السماء، او الذهاب الي اماكن غريبة، واحيانا تكون الاحلام منطقية ومعبرة عن الصراعات التي يواجهها الحالم في حياته اليومية، والتي يصعب علي الفرد ان يواجهها في الواقع، وفي الغالب ان الاحلام هي رغبات بداخل الشخص يفرغها في الاحلام، وهي تعكس خبرات الطفولة والاحداث اليومية كالضغوط اليومية، التي لا يعرف كيف يواجهها.

                          الاحلام من منظور علم النفس، انواعه وصفاته

                                                               
الاحلام من منظور علم النفس، انواعه وصفاته

انواع الاحلام:

الاحلام المزعجة:


تتمثل الاحلام المزعجة في الكوابيس التي تنتج عن الاحداث المؤلمة التي مرت بالحالم، وهناك اسباب بالحلم بالكوابيس مثل:
- قراءة قصص الرعب، او مشاهدة افلام العنف والافلام المخيفة المرعبة.
- الذهاب للنوم بعد تناول وجبة العشاء مباشرة.
- اذا كان الحالم يعاني من بعض الامراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق.
- تأثير بعض الادوية.

الاحلام المتكررة:

فالحلم هو نشاط نفسي يعبر عن الحالة النفسية للحالم هل هو متوافق ام مضطرب؟  فالاحلام التي تتكرر دائما للحالم لها دلالة ومعني حتي لو حدث تغيرات بسيطة في الحلم، وبمجرد أن يحل الشخص المشكلة سوف تختفي الأحلام المتكررة.

احلام اليقظة غير حقيقية: 

هي احلام كاذبة، والتي يشعر بها الحالم بانها حقيقية، مثلما عندما تمتلئ المثانة بالبول، ويحلم بذهابه الي الحمام، ويصحو ليعرف بانه كان مجرد حلم وليس حقيقيا.

احلام اليقظة:

وهي الاحلام التي يحلم بها كل فرد، ويكون في حالة وعي تام، لكنه مستغرق بخياله في احلام اليقظة التي يتصورها بعقله الواعي، ويكون قد انفصل عن محيطه لبعض من الوقت.

الأحلام التنبوئية:

هذا النوع من الأحلام الغريبة وهي التي تحذر الإنسان من شيئ سوف يحدث مستقبلاً، وهذه الأحلام ماهي إلا نتاج لتحليل العقل لما يمر به الإنسان من مواقف متشابهة.

أحلام الإصابة بالأمراض:

تعتبر هذه الأحلام كنوع من التحذير من الإصابة بأحد الأمراض، وقد يكون الشخص مصاب فعلا بأحد الأمراض وهو لايعلم، فيجب علي الإنسان أن ينتبه جيداً لتك النوع من الأحلام ولايسخر منها.

الأحلام المشتركة:

الأحلام المشتركة هي الأحلام التي يحلم بها أكثر من شخص وفي نفس التوقيت، وغالباً ماتكون هذه الأحلام بين شخصين يوجد بينهم أهداف مشتركة أو ميول معينة مشتركة بينهم.

كما ان هناك انواع آخري للاحلام مثل الاحلام التي تساعد الفرد وترشده باشارات لحل مشاكله، والاحلام التي قد يشترك في رؤيتها مع شخص آخر، والاحلام التي تأتي لتكملة حلم آخر سبق رؤيته.

كما ان الحالم قد يري الحلم بالالوان العادية او باللون الابيض والاسود، كما تختلف الاحلام من الرجل عن المرأة، فالرجل غالبا ما تتسم احلامه بالعنف، اما احلام النساء فغالبا ماتتسم بانها احلام طويلة، ولا يتذكر الحالم حلمه كله بل يمكن ان يتذكر نسبة صغيرة، وقد يصاب الفرد احيانا بنوع من الشلل يسمي بشلل النوم الذي يعيق حركة الحالم، وهو يكون غالبا مايكون بين اليقظة والحلم.

                                        
الاحلام من منظور علم النفس، انواعه وصفاته

صفات الاحلام:

- النائم يسعي للنوم طالبا الراحة والهروب من من العالم الخارجي، فالحلم يحدث اثناء النوم.

- كل الناس يحلمون، ولايوجد شخص لايحلم، حتي الاعمي يحلم ايضا.

- الحلم يظهر في صورة ذهنية بصرية مرئية علي شكل صور وايماءات.

- الحلم لا يستغرق وقت طويل، فالاحلام جميعها تستغرق وقت قصيرجدا، وعلي العكس من اعتقاد بعض الناس من ان الحلم ياخذ وقت طويل.

- الحلم يسترجع الذكريات المؤلمة القديمة، فكثيرا من الاحداث القاسية التي نخاف منها في الوقت الراهن تظهر لنا في صور الاحلام.

- الحلم يتميز بالانانية لان الحالم ينشغل بنفسه، فالانسان وهو يقظ ينشغل بعمله وبالعالم الخارجي، ومتطلبات الحياة اليومية، ثم يبدأ باشباع حاجاته ورغباته بالنوم والحلم.

- اثناء الحلم لايكون الحالم منقطع تماما عن العالم الخارجي، فمثلا عند سماع اصوات مزعجة وعالية نجد النائم قد استيقظ من نومه، بل ومن الممكن ان يتدخل المنبه الخارجي في تشكيل الحلم، فالشخص اذا نام وهو جائع يحلم بالاكل.

يمكنك قراءة: 


ومن غرائب النوم و الاحلام:

- اذا حرم الانسان من النوم لمدة ثلاثة ايام متواصلة فيمكن هذا الشخص ان يموت بشكل اسرع عن حرمانه من الطعام.

- طريقة النوم تحدد شخصية النائم، فالشخص الذي ينام علي جنبه هو شخص طيب القلب، والشخص الذي ينام علي بطنه فهو يعاني من مشاكل كثيرة، وغيرها من التفسيرات.

- الشخص الذي لاينام جيدا، فقلة النوم تؤثر علي ذاكرته وتركيزه وذكائه ايضا، ويجد صعوبة في التعلم.

- كثيرا مايري النائم اكثر من حلم والذي يصل الي سبعة احلام، لكنه يستطيع تذكر آخر حلم.

- اثبتت احد الدراسات البريطانية ان الاشخاص المتقدمين في العمر، والذين عاصروا في طفولتهم مشاهدة التلفزيون بالابيض والاسود، عانوا من احلام بنفس اللونين، مما يثبت ان وسائل الاعلام تؤثر بشكل غير مباشر علي الاحلام.

- هناك اكثر من 95% من الاحلام لا نتذكرها، يرجع ذلك الي التغير في عمل المخ اثناء النوم يختلف عن عمل المخ اثناء اليقظة، فالمخ لايسمح بعمل الذاكرة اثناء اليقظة بنفس الطريقة التي تعمل بها اثناء النوم.

لماذا نحلم؟

هناك الكثير من الدراسات التي فسرت الأحلام وفائدتها ولكن لا توجد دراسة أكيدة في تفسير ذلك اللغز، وأكدت بعض الدراسات علي أهمية الحلم لصحة الإنسان النفسية والعقلية والجسدية بدليل أن إذا أمتنع الفرد عن الحلم تصيبه بعض الأمراض النفسية كالقلق والتوتر والإكتئاب وقلة التركيز والهلوسة، وكشف فرويد أيضاً أهمية الأحلام كدورها في التنفيس عن رغبات اللاوعي، كما تساعد الأحلام في حل بعض المشاكل للإنسان، ويصحو الفرد من نومه وهويشعر بالراحة والسكينة.

                                

تعليقات

التنقل السريع