القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحدث تقلبات المزاج عند الرجل والمرأة؟

 ان تقلبات المزاج يؤثر علي تفاعل الانسان مع الآخرين، وعلي أداء الإنسان في عمله، كما يؤثر في مخاطبته لكل المحيطين له، ويتعرض الانسان لحالة من تقلبات المزاج من وقت لآخر، ويتعرض له النساء والرجال.. لكن النساء اكثر عرضة لتقلبات المزاج بسبب اختلاف طبيعة المراة النفسية والجسدية، ويصف علم النفس المزاجية بانها احدي الحالات العاطفية، لكنها ليست كالعاطفة بل حالة اقل منها، وسنستعرض معا التقلبات المزاجية عند الرجل والمراة واسبابها، وهل تعتبر حالة مزاجية؟

                                    كيف تحدث تقلبات المزاج عند الرجل والمرأة؟

                              
كيف تحدث تقلبات المزاج عند الرجل والمرأة؟


ماهو تقلب المزاج وأسبابه:

يحدث تقلب المزاج عندما يتعرض الانسان من حالة لآخري في وقت قصير، مثل التحول من الشعور بالفرح الي الشعور بالحزن فجأة دون معرفة الاسباب الحقيقية وراء ذلك التحول وتحدث في اي مرحلة من مراحل العمر، وهناك من يستطيع السيطرة علي حالة تقلب المزاج وهم قدوة للآخريين، فالانسان الذي يترك نفسه لتقلبات مزاجه فانه قليل المقاومة، كما ان هناك اعتقاد بان المرأة فقط هي من تتسم بتقلب المزاج وليس الرجل بسبب الهرمونات، لكن في الواقع يقع الرجل والمراة في حالة من تقلبات المزاج بسبب الحالة النفسية التي يمر بها كل منهما، كالاكتئاب النفسي والذي قد يدوم لاربعة عشر يوما، والتوتر او التعرض للضغط النفسي، او الشخصية الحدية، اولاسباب آخري مثل عدم التوازن الكيميائي، التعرض لحالات من الارهاق والاجهاد، اضطراب الغدة الدرقية.

يمكنك قراءة ايضا:


صفات الشخص المزاجي:

1- كثير اللوم:

فهو دائم اللوم للآخرين وإعطائهم الشعور بالذنب، وقد يستخدم الشخص المزاجي ذلك الأسلوب لإبعاد النظر عن عصبيته وتقلب مزاجه المفاجئ، ويصل الأمر إلي تصرفه النرجسي ومحاولة السيطرة علي الآخرين، لذلك ينصح بعدم السماح للشخص المزاجي بإلقاء اللوم عليك دون مواجهته بخطأه وتصرفاته الغير مقبولة.

2- شديد الحساسية:

قديبدو الشخص المزاجي شديد الحساسية فقد يعطي أهمية كبيرة للأشياء الصغيرة والتي تغير مشاعره في وقت قصير، وبدون مبرر منطقي، ويمكن لهذا الموقف الصغير أن يؤثر علي إنفعالاته لوقت طويل.

3- سرعة تغيير المشاعر:

والشخص المزاجي من السهل عليه أن تتبدل مشاعره من حزن وألم وإكتئاب إلي العكس تماماً من مظاهر السعادة والراحة والضحك.

4- الإهتمام بمشاعره:

يهتم الشخص المزاجي بمشاعره بدرجة كبيرة، كما ينتظر من الآخرين الإهتمام بمشاعره وتفكيره، كما إنه لايهتم بمشاعر الآخرين ولا بردود أفعالهم.

اسباب تقلب المزاج عند المرأة:

انتشر تقلب المزاج في الآونة الأخيرة بشكل كبيرفي عصرنا الحالي، ويعد تقلب المزاج من الامراض النفسية الهامة والتي يجب علاجها، كما يجب الحذر عند التعامل مع المرأة التي تعاني من تقلب مزاجها، لانه من الممكن ان يتطور الأمر بحيث يكون من الصعب علاجه، وهناك عدة علامات تدل علي ان المرأة تعاني من تقلب مزاجها منها:

1- عادة عندما تتعرض المرأة لتقلب المزاج فإنها تنعزل عن المجتمع، وتفضل الهروب عن مواجهة المشاكل التي تقع فيها، لدرجة انها قد تشعر بالارهاق وعدم مقدرتها علي القيام باعمالها اليومية، ويعد الشعور بالارهاق هو بداية الاكتئاب.

2- عند تعرض المراة لتقلب المزاج، يضعف لديها التركيز مع عدم القدرة علي اتخاذ القرار السليم، والنسيان.

3- تسلط الافكار السلبية مع الشعور بكراهية ذاتها وللمجتمع.

4- اهمال قيامها بالاعمال والمسؤوليات الهامة، وهذه علامة بأن هناك شيء غير طبيعي.

5- يؤدي تقلبات المزاج غالبا الي اضطرابات في النوم.

                                          
كيف تحدث تقلبات المزاج عند الرجل والمرأة؟


اسباب تقلب المزاج عند المرأة والرجل:

هناك اسباب واضحة لتقلب مزاج المرأة مثل اوقات الدورة الشهرية، بعد الولادة، ويمكن القول ان سبب تقلب مزاج المراة يرجع لعدم توافقها مع الزوج او عدم وجود داعم لها بعد الولادة، وهناك اسباب غير واضحة وقد ترجع الي:

1- الضغوط النفسية:

ان تعرض المرأة للضغوط النفسية يجعلها تشعر بالتوتر والقلق مما يؤثر علي الحالة المزاجية لها، وخاصة المراة الضعيفة التي تمر بضغوط الحياة العنيفة، ويبدو تقلب المزاج فيمن يعاني من الإكتئاب واضطراب ثنائي القطب، فرط النشاط وقلة التركيز .

2- اضطراب النوم:

اضطراب النوم الذي يتمثل في قلة ساعات النوم، خاصة المراة بشكل عام تحتاج الي النوم بقدر كافي حتي تستطيع القيام بادورها اليومية، فعندما تتعرض لاضطراب النوم وقلة ساعات النوم، فانها تبدو عصبية ومتقلبة المزاج وتشكو من بعض الامراض مثل الصداع المزمن.

ولتخفيف أعراض تقلب المزاج لدي المرأة، عليك إتباع بعض الخطوات البسيطة:

- ممارسة الرياضية الخفيفة يوميا والمواظبة عليها قدر الإمكان، فالرياضة الجسدية تساعد في تحسين المزاج.
- النوم بشكل منتظم وأوقات محددة بحيث الا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات يومياً.
- الإبتعاد عن الكافيين والمواد التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر، فمن الخاطئ الاعتقاد بأن الشاي والقهوة من المواد التي تساعد علي إستعادة هدوء الأعصاب، وهي في الواقع مادة الكافين تعمل علي زيادة الأرق والعصبية، والمادة السكرية تزيد من إفراز الأنسولين بالجسم الذي يؤدي إلي تقلب المزاج.
- إتباع نظام عذائي صحي بتناول الأطعمة التي تحتوي علي الكالسيوم التي بدورها تعمل علي تحسين المزاج وتقوية العظام، والإبتعاد عن الوجبات السريعة، مع الإهتمام بتناول الفاكهة الطازجة.

تقلب المزاج عند الرجل:

يتعرض الرجل الي تقلب المزاج ، كما يحدث تغير في الهرمونات في مرحلة المراهقة مثله مثل المرأة، فهو انسان عاطفي ايضا لكن بطريقة مختلفة عن المرأة ، حيث يستطيع اخفاء وكتمان مشاعره داخله، مما يجعله اكثر عرضة للتوتر والضغط العصبي وبالتالي يتعرض للتقلبات المزاجية، التي قد تظهر في صورة امراض جسدية، وفي هذه الحالة يجب الذهاب فورا الي الطبيب النفسي، والسؤال هنا مالفرق بين الاكتئاب وتقلب المزاج؟
ان مرض الاكتئاب يختلف عن تقلب المزاج اختلاف كبير، فالانسان يصاب بالاكتئاب نتيجة قوي خارجية مثل وفاة عزيز، او فقدان وظيفة، بينما يحدث تقلب المزاج نتيجة اختلال في كيمياء الجسم، او اضطراب في الهرمونات.

واخيرا ينصح بالذهاب الي الطبيب فورا في حالة الشعور بأن التقلبات المزاجية بدأت في التأثير علي علاقة المريض بالمحيطين به، اوأثرت علي نشاطه وادائه اليومي، والذي سيتحدد السبب الرئيسي وراء تلك التقلبات المزاجية، وتبدأ مرحلة العلاج، وقد يستخدم بعض ادوية لعلاج القلق والاكتئاب، والتي تساعد في استقرار الحالة المزاجية، والمساعدة في تحسين النوم.

كيف اتعامل مع زوجي المتقلب المزاج؟

كثيرا ما تشكو بعض النساء من تقلبات مزاج الزوج، وعصبيته الزائدة بسبب مشاكله في العمل والضغط العصبي الذي يتعرض له طول اليوم، وتتساءل كيف يمكن التعامل معه في هذه الحالة، إليك بعض الطرق التي يمكن اتباعها مع الزوج المتقلب:

1- يجب إظهارالزوجة الاهتمام والحب له، او محاولة الخروج معه والتنزه، او تقديم مفاجأة لطيفة له بقضاء أجازة نهاية الأسبوع في مكان هادئ أو في أي مكان يفضله الزوج.
2- بكل تأكيد الزوجة هي أقرب انسان يعرف ماذا يحب الزوج والذي يجعله في مزاج معتدل.
3- الابتعاد عن المشاحنات والصراع  والعناد مع الزوج قدر الإمكان، والنقاش معه بهدوء ومرونة.
4- الجلوس مع الزوج ومحاولة اضفاء الفكاهة وروح المرح بالمنزل من شأنه سيلطف من مزاج الزوج، والاهتمام بهوايات الزوج فهو يساعد في تحسين مزاجه المتقلب .
5- كوني سند لزوجك وادعميه وكوني بجانبه اثناء محنته.
6- ابحثي عن السبب، وحاولي تجاهل الأمر قدر المستطاع.
7- تعاملي مع الأمر بذكاء وحكمة، فإذا قام زوجك بنقدك فابتعدي عن التذمر والشكوي ( وهو أمر صعب للغاية لكن مع الوقت سوف تستطيعي التحكم في ردود أفعالك) فحاولي السيطرة علي نفسك وضبط أعصابك لأن حالة زوجك المزاجية هذه من الممكن أن تؤدي إلي مشاكل كثيرة، وعليك الإستماع له وتقبلي نقده لك بروح عالية فهذا ينهي الموقف بسرعة.
8- الصبر علي الزوج فقد يتغير مع الوقت، وأن تفهمي بإنك ليست المقصودة.
9- ترك مساحة للزوج للجلوس في هدوء واستعادة هدوء أعصابه مرة آخري.


                                             



تعليقات

التنقل السريع