القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي العادات الاجتماعية والنفسية السلبية السيئة التي يجب التخلص منها

 هناك مفهوم اسمه العادات والتقاليد، ماذا يعني ذلك المفهوم، وهل فكرت ماهوالمقصود به، يقصد بمفهوم العادات والتقاليد هو ذلك الموروث الذي نتوارثه من الاجيال السابقة، اي من اجدادانا القدماء، ويقصد بالعادات هو السلوك المتوارث من جيل الي جيل جديد، ولكل مجتمع من المجتمعات الإنسانية عادات خاصة بها موروثة من الاجداد، قد تتطور تلك العادات وتتبلور لتتغير وتأخذ أشكال آخري من العادات، لكن من المؤكد ان تلك العادات تختلف من مجتمع لآخر، فالعادات في مظاهرالاحتفال والملابس تختلف في المجتمعات الشرقية عن المجتمعات الغربية، وبما ان هناك عادات اجتماعية ونفسية ايجابية، يوجد عادات اجتماعية ونفسية سلبية يجب التخلص منها، ليصبح مجتمعنا صحي خالي من الصراعات والمشاكل.

ما هي العادات الاجتماعية والنفسية السلبية السيئة التي يجب التخلص منها  


                                 
ما هي العادات الاجتماعية والنفسية السلبية السيئة التي يجب التخلص منها


وسوف نستعرض معا في هذه المقالة العادات الاجتماعية والنفسية السلبية السيئة والتي يجب التخلص منها:

العادات الاجتماعية السلبية:

هناك العديد من العادات الاجتماعية السيئة، وابرزها:

- التدخين: يعد التدخين من أسوأ العادات الاجتماعية والمكروهة أيضا، لأن بمجرد جلوس شخص لا يدخن بجانب المدخن، كأنه دخن تماما مثله مثل المدخنوهو مايسمي بالتدخين السلبي، أي أنه معرض للاصابة بالامراض التي تصيب المدخن مثل امراض القلب والحساسية والسرطان.

- الثرثرة: كثرة الكلام والثرثرة تدفع للشعور بالضجر والسأم، ويؤدي الي القطيعة.

- العنف الأسري: ما أكثر تكرار حوادث العنف الأسري في منازلنا، وتوابعها النفسية الصعبة التي تقع  علي عاتق المجني عليه، فيجب القضاء علي تلك السلوكيات السيئة والتي اصبحت ظاهرة في مجتمعنا الشرقي في الآونة الآخيرة.

- استخدام مكبرات الصوت في الاحتفالات: ان استخدام مكبرات الصوت في الاحتفالات مثل حفلات الزفاف او افتتاح محل تجاري جديد، من الظواهر المزعجة والسيئة، خاصة يجب مراعاة ان هناك مرضي محتاجين الي الراحة والهدوء، او طلبة مدارس في حاجة الي المذاكرة للامتحانات.

- اللجوء الي السحرة والمشعوذين: كثيرا ما تلجأ السيدات الي المشعوذين والسحرة لمعرفة المستقبل، او لتحقيق مطلب ما عن طريق الدجالين المخادعين، الذين يستغلون حاجة الناس لابتزازهم ماديا، واستخدام الشياطين والجن واليعاذ بالله.

- اصدار اصوات مزعجة عند تناول الطعام: اصدار اصوات اثناء مضغ الطعام من العادات الاجتماعية السيئة والمقززة، والتجشؤ بصوت مرتفع ايضا من السلوكيات المكروهة، او فتح الفم اثناء المضغ، هي من العادات السيئة والتي يجب علي كل فرد الانتباه لها

- إستخدام بعض العبارات السوقية: إنتشرت في الآونة الأخيرة إستخدام الشباب للعبارات السوقية المتدنية، والتي تسبب للكثير من الإزعاج للناس.

- التطفل: يعتبر التطفل والفضول من أسوأ العادات الإجتماعية، لإنها لا تراعي الحياة الشخصية للآخرين، وتنتشر تلك العادة السيئة بين الجيران والأصدقاء والأقارب، وتتمثل في طرح الأسئلة الشخصية والخاصة مثل الأمور المالية أو العاطفية.

- عدم إحترام الوقت: وهي منتشرة بين البشر في كل أنحاء العالم، وهي من العادات السيئة التي تعمل علي إفساد العلاقات بين الناس مثل التأخر علي موعد لصديق وهو منتظر بالشارع.

يمكنك قراءة:



- وسائل النقل العامة: جميعنا نستخدم وسائل النقل العامة، وهناك فئة من الناس لا تهتم بنظافة وسائل النقل العامة، ولا التزام بالهدوء او التحدث بصوت منخفض، وكثيرا مانجد شاب يجلس بمقاعد كبار السن دون الانتباه الي ان هناك كبار السن بحاجة الي الجلوس، اواحتياج سيدة مريضة للجلوس، فلا بد من غرس السلوكيات الايجابية في نفوس اولادنا، ليصبح مجتمعنا متكاتف وقوي.

كيفية القضاءعلي العادات الاجتماعية السلبية السيئة:

- أولا الأسرة: فالأسرة هي النواة الاولي للمجتمع، بصلاحها يصلح المجتمع كله، كما ان الاسرة تعتبر هي البيئة الأولي التي ينشأ فيها الطفل، والوسيلة الأولي للاتصال بالعالم الخارجي، بالاسرة نستطيع غرس العادات الاجتماعية والسلوكيات الصحية داخل النشأ، ليصبح مجتمعنا متعاون ومتكاتف في نسيج واحد.

- يأتي دور المدرسة بعد دور الأسرة مباشرة، فيجب الاهتمام بتربية الاطفال وغرس القيم الاجتماعية، وتشجيع الاطفال علي السلوكيات والعادات والقيم الاجتماعية الجميلة التي يتميز بها مجتمعنا الشرقي مثل: كرم الضيافة، الصدق، الشهامة، التعاون وغيرها....

- وسائل الاعلام المختلفة: عن طريق وسائل الإعلام المختلفة يمكن توجيه افراد المجتمع الي العادات الاجتماعية الايجابية، عن طريق البرامج الثقافية التي تمد المشاهد بالمعلومات الهامة والتي تزيد من ثقافتهم.

- الندوات الاجتماعية: الندوات الاجتماعية والمحاضرات من الوسائل الجيدة في نشر الثقافة لافراد المجتمع، وخاصة العادات الاجتماعية الايجابية، فالندوات يمكن ان تقام في اي مؤسسة اجتماعية بهدف نشر الثقافة والعادات الاجتماعية الايجابية، والقضاء علي العادات السلبية السيئة.

                                       
ما هي العادات الاجتماعية والنفسية السلبية السيئة التي يجب التخلص منها

العادات النفسية السلبية:

إلقاء اللوم علي الآخرين: ان تهربك من المسؤولية لا يعني ان تلقي اللوم علي الآخرين، واتهامهم بافعال لم يرتكبوها، ولا تظن انك بتلك الطريقة سوف تكون سعيد بحياتك، بل السعادة الحقيقية هو تحمل عواقب افعالك وتحاول ان تحل مشاكلك بنفسك.

- استخدام الأجهزة الذكية المتطورة: انتشر في الآونة الأخيرة الأجهزة الالكترونية الحديثة مثل الهواتف الجوالة المتطورة وأجهزة الكمبيوتر، فالاسراف في استخدامها تؤثر علي القدرة العقلية والتركيز، فيجب عليك استخدام تلك الأجهزة في حدود الحاجة فقط.

- التوقف عن التعلم: لا يجب التوقف عن التعلم وتعليم مهارات جديدة، فانه بداية للشعور بالملل في حياتك، فالتعلم يساعد علي تطوير قدراتك العقلية والنفسية، كما يبعد عنك الاصابة بمرض الزهايمر عند التقدم في العمر.

- حب العزلة عن المجتمع: يفضل بعض الاشخاص البعد عن الناس والمجتمع واللجوء الي الوحدة والعزلة، فالانسان كائن اجتماعي بطبيعته، والعيش بعزلة عن المجتمع يؤدي الي الشعور بالاكتئاب، فلابد من التواصل مع الاصدقاء وافراد الاسرة، لتعزيز الصحة النفسية والعقلية.

- تقمص شخصية مختلفة عن الحقيقة: لماذا يحاول البعض منا الظهور بمظهر مختلف عن حقيقته؟ وهل سيكون سعيدا بذلك؟ لكي تشعر بالسعادة لا تحاول الظهور بشخصية آخري عن حقيقتك، بل عش كما انت، ولا تحاول مقارنة نفسك بالآخريين.

- الشعور بالكسل: ابتعد عن الكسل فهو من العادات السلبية، حاول ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة التي تساعد علي الشعور بالنشاط والحيوية، فالشعور بالكسل يولد الاحساس بالسلبية، وزيادة الوزن وقلة الثقة بالنفسي، والالتزام بالإستيقاظ مبكراً وأداء المهام اليومية بنشاط.

- إلتقاط الصور المؤلمة: من الجيد أن نلتقط بعض الصور التذكارية الجميلة والمرتبطة بأحداث وذكريات جميلة كالتصوير مع الأصدقاء في رحلة لطيفة أوتصوير حفل زفاف سعيد.. ولكن بعد التطور التكنولوجي وظهور الهاتف الجوال أصبح الفرد بإستطاعته التصوير الفري لأي حدث في أي مكان نظراً لسهولة التصوير في الحال، لكن للأسف يستغل بعض الناس تلك الأداة لتصوير بعض الحوادث المؤلمة التي تسبب الأذي النفسي لمن يراها وتثير مشاعر الحزن والكآبة، فيجب إختيار المشاهد الإيجابية في الحياة بدلا من تلك المشاهد والصور المؤلمة.

- قضاء معظم الأوقات بالمنزل: إن قضاء أوقات طويلة بالمنزل ومع قضاء روتين الحياة المتكررة والمملة اليومية تؤدي إلي مشاكل نفسية التي تنعكس بالسلب علي نفسية الإنسان مثل التشاؤم والشعور بالطاقة السلبية، لذا يجب علي كل فرد أن يخرج ويتنزه من وقت لآخر للتخلص من الطاقة السلبية التي تؤثر علي صحة الإنسان النفسية.

- الجلوس لوقت طويل دون حركة:إن الجلوس أمام التلفزيون لفترة طويلة أو لإداء الأعمال أمام جهاز الكمبيوتر لا يؤثر علي صحة الجسم فقط بل يؤثر علي الصحة النفسية أيضا، حيث يصاب الإنسان بمشاكل في إفراز هرمون الإستروجين المسؤول عن الشعور بالسعادة بجانب المشاكل الصحية المتمثلة في إضعاف الدورة الدموية.

كيفية القضاءعلي العادات النفسية السلبية السيئة:

- للتغلب علي العادات النفسية السلبية السيئة عليك بمحاولة التحكم بالنفس، والبعد عن الشهوات التي تعملعلي اكتساب العادات السيئة مثل الغضب، وفعل المحرمات.

- استغل وقت فراغك  بتعلم شيء مفيد، لكي تبتعد عن فعل اي عادات سيئة، وتجنبها.

- ممارسة الرياضة لانها تمتص الطاقة السلبية، وتساعد علي الشعور بالاسترخاء والهدوء.

- استبدال العادات السيئة بالقيام بالعادات الايجابية بدلا منها.






تعليقات

التنقل السريع