القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يجب علي الأم الحامل ان تأكل؟ وماهي أساليب التغذية السليمة لصحة الأم والجنين؟

 في فترة الحمل يجب علي الأم أن تهتم بالتغذية السليمة لإمداد الجنين بالمغذيات الضرورية لتدعيم صحة الجنين والأم في نفس الوقت، فإذا كان الطعام يحتوي علي كل العناصر الغذائية الهامة للطفل فإنه ينمو نمواً طبيعياً من خلال إمتصاص الطعام في مجري الدم، أما إذا كان الطعام يفتقر إلي العناصر الغذائية الهامة للجنين، فإن الدم يعمل علي الحصول علي العناصر الغذائية الهامة للجنين من انسجة جسم الأم لإمداد الجنين بها، وتكون الأم الحامل عرضة للإصابة بالأمراض والضعف، كما لوحظ أن الأم التي تهتم بالنظام الغذائي السليم أثناء فترة الحمل تكون ولادتها أكثر سهولة.... فالنستعرض أهم الأغذية الهامة لصحة الأم الحامل والجنين.

         ماذا يجب علي الأم الحامل ان تأكل؟ وماهي أساليب التغذية السليمة لصحة الأم             والجنين؟

                     
ماذا يجب علي الأم الحامل ان تأكل؟ وماهي أساليب التغذية السليمة لصحة الأم والجنين؟


ليس من المهم أن تتناول الأم الحامل كمية كبيرة من الطعام علي قدر ماهو الأهم أن يحتوي الغذاء علي كل العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم والجنين، ولمساعدة الأم الحامل علي إجتياز فترة الحمل بيسر وسهولة دون تعب أو عناء، لذلك ننصح الأم الحامل بأن يحتوي طعامها بالفيتامينات والبروتينات والمعادن الهامة لتتمكن بالقيام بنشاطها اليومي وتجنب الوزن الزائد.

ماهي أساليب التغذية السليمة؟

1-  الإهتمام بتناول وجبة الإفطار:

وجبة الإفطار هي وجبة هامة لصحة الأم والجنين، لإنها فترة بداية الصباح بعد قضاء وقت طويل من الصيام عن الطعام أثناء النوم، ويكون الجسم في حاجة لإمداده بالطاقة نظراً لإنخفاض مستوي السكر بالدم، وتتناول بعض الأمهات وجبة الإفطار التي تحتوي علي الحلويات إلي جانب كوب الشاي أو القهوة! وفعلي الرغم من إكتسابهم للطاقة في وقت قصير إلا إنهن يشعرن بالإكتئاب والفتور في منتصف اليوم بسبب تناول الحلويات في الصباح، كما أن الطاقة لا تدوم لوقت طويل مما تشعر الأم الحامل بالتعب والإرهاق سريعاً، لذلك من الأفضل أن لا تتناول الطعام الذي يحتوي علي السكريات وإستبداله بالطعام الذي يحتوي علي الكربوهيدرات التي تساعد في مقاومة الشعور بالدوخة والتي تحدث غالباً في الشهور الأولي من الحمل (مثل الخبز) والبقول مثل الفول، والبروتينات مثل منتجات الألبان والجبن.

2- تناول الخضراوات بأنواعها:

تتميز الخضراوات بإنواعها علي إحتوائها علي مجموعة متنوعة من الفيتامنيات والمعادن الضرورية للحامل، كا إنها مصدر غذائي هام للالياف.
الخضراوات الورقية: الخضراوات التي تحتوي علي أوراق خضراء مثل السبانخ والخس والجرجير، الملوخية وغيرها، فهي تحتوي علي فيتامين ج، وحمض الفوليك.
البطاطس: تحتوي البطاطس علي كمية كبيرة من الماء، ويجب تجنب تناولها مقلية أو وضع دهون عليها حتي لاتسبب في زيادة الوزن.، وتحتوي علي فيتامنيات هامة تحت القشرة البطاطس، لذلك يفضل تناولها مسلوقة.
الخضراوات الجذرية:  وهي الخضراوات الصفراء مثل الجزر الذي يحتوي علي مادة الكاروتين وهي مصدر جيد لفيتامين ب1.
الموالح: مثل البرتقال والليمون واليوسفي، الفراولة، الجريب فروت، الكيوي، الجوافة، والتي تقي الأم الحامل من الإصابة ببعض العدوي والأمراض.
                                                 
ماذا يجب علي الأم الحامل ان تأكل؟ وماهي أساليب التغذية السليمة لصحة الأم والجنين؟

3- تناول اللحوم والأسماك والطيور:

اللحوم من أهم مصادر البروتين، لإنها تمد الجسم بالأحماض الأمينية الهامة للجسم، ويتمثل أضرارها في تناول الدهون المشبعة والتي تختفي في أنسجة اللحم لذلك يفضل تناول الدجاج مع نزع الجلد الذي يحتوي علي الدهون، أما الأسماك فهي تحتوي علي نسبة قليلة من الدهون ويفضل تناول سمك الماكريل والسردين الذي يحتوي علي نسبة جيدة من البروتين والفيتامينات.

مواضيع ذات صلة:

4- البيض:

يحتوي البيض علي فيتامينات هامة للأم الحامل والذي يتركز في صفار البيض، فهو يحتوي علي نسبة عالية من البروتين، فيتامين أ، وفيتامينب1، فيتامين ب2، ونسبة جيدة من الحديد، وينصح الأم الحامل بتناول بيضة واحدة كل يوم مع مراعاة طهي البيض جيداً لأن البيض النيئ قد يسبب الإصابة بالسالمونيلا.

5-المشروبات المفيدة:

يجب علي الأم الحامل تجنب المشروبات تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا، والإهتمام بمشروبات الفواكه المختلفة وشرب اليانسون والأعشاب المختلفة، والمحافظة علي شرب الماء بمعدل من4-6 أكواب يومياً، لإن الماء يطهر الدم من المواد السامة وينظف الكليتين ومجري البول من رواسب وفضلات.

ما هو فقر الدم  وتأثيره علي صحة الأم الحامل؟

يعاني أكثر من 20% من سكان العالم من مشكلة فقر الدم بإختلاف جنسهم وأعمارهم، وتتعدد أسباب فقر الدم فمنها ماهو وراثي ومنها ماهو نتيجة لعدم التغذية الصحيحة، اوسوء إمتصاص، أونقص فيتامين b12، ولكي يتم تشخيص فقر الدم الناتج من نقص الحديد يتم عن طريق قياس الهيموجلوبين في الدم، والنساء في سن الإنجاب هم أكثر عرضة لمسألة فقر الدم فهن يختلط عليهن الشعور بالتعب والإجهاد وآلام المفاصل في مرحلة الحملمع نقص هرمون الغدة الدرقية، والتي لا يتم تشخيصها بطريقة صحيحة إلا بعد إجراء التحاليل لأكثر من مرة، ومع تحليل الغدة الدرقة، كما تتأثر خصوبة المرأة بفقر الدم وإذا حدث حمل ومع صعوبة حدوثه، فنقص الحديد بالدم مع نقص هرمون الغدة الدرقية، يكون نتيجته نقص في نمو دماغ الجنين في رحم الأم، ويستمر هذا التأثير ويمتد إلي مرحلة دخول المدرسة للطفل الذي يتصف بقلة الذكاء عن المعدل الطبيعي عن زملائه في فصله وبنفس العمر أيضاً.

المراجع:

الغذاء المثالي للحامل، أيمن الحسيني، مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع والتصدير، القاهرة.



تعليقات

التنقل السريع