القائمة الرئيسية

الصفحات

الفيتامينات الهامة لصحة الأم والجنين في شهور الحمل

 حتي أواخر الثلاثنيات من هذا القرن كان يحدث الكثير من حالات الوفيات للمرأة الحامل بسبب نقص الفيتامنيات في جسمها ولم يكن يعرف الأطباء ماهي الفيتامنيات! إلا بعد مضي القرن الثامن عشر حيث تمكن الأطباء من إستخلاص الفيتامينات الهامة لصحة الأم والجنين، مما أدي في التغلب علي مشكلات عديدة كانت لها علاقة بنقصها، فماهي الفيتامينات وماهي تأثيرها علي صحة الأم والجنين؟

                الفيتامينات الهامة لصحة الأم والجنين في شهور الحمل

                                   
الفيتامينات الهامة لصحة الأم والجنين في شهور الحمل

إن فترة الحمل تحتاج لعناية خاصة واهمها هو ثقافة الأم الحامل ودرجة وعيها لنفسها وللجنين من الناحية الصحية والنفسية والتربوية، والإيمان برسالتها كأم لقيام مجتمع سليم وقوي، وإذا كان الجنين يتغذي علي غذاء الأم طوال فترة الحمل فيمكن القول أن صحته تتوقف علي مدي صحة وقوة الأم، لذلك علي الأم الحامل الإستفادة ومتابعة نصائح وإرشادات الطبيب المتابع لحاتها الصحية، وعمل الفوحصات والتحاليل اللازمة لكي تضمن صحة الطفل وولادته في حالة جيدة بدون مشاكل صحية، كما عليها الإبتعاد عن الأطعمة المصنعة الخطرة  وإتباع نظام غذائي صحي لها وللجنين الذي يحتوي علي جميع العناصر اللازمة لبناء الجسم، وعلي الم الحامل أيضاً أن تعرف الأمراض التي سبق وأصيبت به (تاريخها المرضي) والتعرف أيضاً علي التاريخ المرضي للزوج حتي يمكن التعرف إذا هناك أي أمراض وراثية يمكن ان تصيب الجنين أوقد تؤثر علي الحمل، وإذا كانت موجودة كيف يمكن تجنبها والوقاية منها، ويجب التأكد من وقت حدوث الحمل والتأكد من ضغط الدم وفحص القلب والصدر والبطن للتأكد إذا كانت مشدودة أومسترخاه، ومتابعة حجم الرحم ودقات قلب الجنين، ومدي إتساع الحوض وبناء علي ذلك يمكن التكهن بأن الولادة ستكون طبيعية أم عن طريق عملية قيصرية، كذلك معرفة فيصلة دم الأم والأب أيضاً حتي يمكن تجنب إصابة الأم بفقر الدم، والتاكد من خلو بول الأم من السكري من خلال التحاليل الطبية، ويجب ألا تعتمد الأم علي النصائح أوالوصفات البلدية فالعلم تقدم وأصبحت الكثير من الأمراض تحت السيطرة والتي يمكن إكتشافها عن طريق الأجهزة الطبية الحديثة.

ماهي الفيتامنيات؟

الفيتامينات هي عبارة عن مواد عضوية يقتصر تواجدها بالكائنات الحية سواء من الحيوان أو النبات، لذا فهي تؤثر علي العمليات الكيميائية التي تحدث بجسم الإنسان، لذلك يؤدي نقصها إلي وجود خلل في هذه العمليات والشعور بالتعب والإجهاد، ولا يحتاج جسم الإنسان إلي الفيتامينات إلا بقدر بسيط، كما تتصف الفيتامينات بسهولة تلفها بسبب تعرضها للسخونة العالية أو من خلال طرق التخزين الخاطئة.

أنواع الفيتامينات:

- هناك 13 نوع من الفيتامينات بعضها لا يمتصها الجسم إلا بوجود الدهون لذلك تسمي بالفيتامينات القابل للذوبان في الدهون، كما إنها تتميز بسهولة تخزينها بالجسم أي لا يشترط توفرها بالطعام كل يوم إلا في حالات الضعف الشديد.
- الفيتامينات التي لاتختزن بالجسم فهي التي تذوب بالماء، ويحتاج الجسم إلي توفرها في الطعام يومياً مثل منتجات الألبان والفواكهة والخضراوات.
- الفيتامينات الهامة لصحة الأم والجنين وهي الفيتامينات الهامة لنمو الجنين وتكوينه، لذلك من المهم أن تتوفر بجسم الأم ومنها نذكر:

1- فيتامين د D:
وهي من الفيتامينات الهامة لعظام الجنين والأم أيضاً، ولنمو الأسنان، كما يساعد علي إمتصاص الجسم للكالسيوم، ويمكن الحصول علي هذا الفيتامين من خلال التعرض للشمس دون الحاجة لتناوله، ونجد أن في الدولة المشمسة ان البيئة تلعب دوراً هاماً في تحديد مدي حاجة الإنسان اليومية من هذا الفيتامين، فهو يحتاج إلي ما يقارب نصف كمية التي يحتاجها الإنسان المتواجد في البيئات الباردة والتي لا تسطع فيها الشمس كثيراً، كما يتميز هذا الفيتامين بإنه يختزن بالكبد أي مايختزنه الكبد في فصل الصيف ينتفع به في فصل الشتاء.
كما يتوفر فيتامين (د) في الأطعمة مثل الأسماك وخاصة الأسماك الدسمة مثل التونة والرنجة والسردين، كما يوجد بالبيض، لذا يجب علي الأم الحامل بتناول هذه الأطعمة وخاصة إذا كانت لا تتعرض لأشعة الشمس بالقدر الكافي.

                                               
الفيتامينات الهامة لصحة الأم والجنين في شهور الحمل


2- فيتامين ب B:
فيتامين (ب) يلعب دوراً هاماً في تكوين أنسجة الجسم سواء للأم أو الجنين، كما يجب توافرها بجسم الأم في الأسابيع الأولي حيث يكون تقسيم الخلايا سريعاً لتكوين أنسجة الجسم، كما أن هناك علاقة بهذا الفيتامين ووزن الجنين، ويتوفر فيتامين(ب) في الأطعمة مثل المخبوزات والأسماك واللحوم والبيض، واللبن ومنتجاته.
كما أن هذا الفيتامين يذوب بالماء ولا يذوب بالدهون، لذلك يفضل شرب الألبان التي لاتحتوي علي الدهون، كما تتعرض تلك الفيتامينات للتلف والتكسير عند تعرضها للسخونة (الطهي الشديد).

3- حمض الفوليك:
من مميزات حمض الفوليك يحمي الجنين من التشوهات الخلقية، كما يتوفر ذلك الفيتامين في الأوراق الخضراء مثل السبانخ، كما يلعب دوراً هاماً في إنقسام الخلية لذلك يجب توفره في جسم الأم في بداية الحمل لمساعدته في تكوين الجنين ونموه، وفي حالة نقصه بالجسم فإنه لايستمر إنقسام الخلية بصورته الطبيعية، كما يساعد في تجنب إصابة الجنين بالعيوب الخلقية مثل الفتاء بالعمود الفقري والذي يسبب التبول اللإرادي للطفل.
كما يتوفر هذا الفيتامين في الحبوب والغلال والخضراوات كاللوبيا والعدس، والخبز والبطاطس، والدجاج واللحوم ومنتجات الألبان،  والفواكه مثل الموالح والموز والأفوكادو، كما يتعرض للتلف عند الطهي والتعرض للسخونة  الشديدة.

مواضيع ذات صلة:


4- فيتامين أ A:
أثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان نقص فيتامين (أ) بالجسم يسبب العشي الليلي وضعف البصر، فهو من أهم الفيتامينات التي تساعد علي تقوية البصر، كما يؤدي نقصه إلي تأخرنمو الجنين، ويسبب الولادة المبكرة وإنخفاض في وزن الوليد.
ويتوفر فيتامين (أ) في صفار البيض، اللبن كامل الدسم، الجبن والزبدة، الأسماك الدسمة كالتونة والسردين والرنجة والماكريل، الجزر والفلفل الأحمر، المشمش والكنتالوب والمانجو (الفواكه الصفراء) والفراولة، والسبانخ.
وتحذر بعض الجهات الطبية للأم الحامل في عدم تجاوز الحد الخطر من تناول الكبد سواء أكباد الماشية أو الطيور فقد يؤدي إلي عيوب خلقية للجنين، كما يجب إستشارة الطبيب المتابع للأم الحامل.

5- فيتامين ج:
يعمل فيتامين (ج) علي تقوية الشعيرات الدموية والسيطرة علي النزيف، كما يستخدم كمضاد للأكسدة أي يعمل علي منع حدوث تفاعلات مدمرة للخلايا، ويعالج الشيخوخة، ويقوي جهازالمناعة، كما يسبب نقصه في جسم الإنسان إلي ضعف مقاومة الجسم للعدوي، كما يؤدي نقصه بالجسم بالإصابة بالإسقربوط الذي من علاماته حدوث نزيف باللثة أثناء الإصابة بأقل إصابة من تنظيف الأسنان بالفراشة، كما أن توفر فيتامين(ج) بجسم الأم الحامل يساعد علي إمتصاص الحديد الموجود بالأطعمة الغذائية، كما يساعد في عملية نمووتكوين الجنين.
ويتوفر ذلك الفيتامين في الموالح ( كالليمون والبرتقال والجريب فروت)، كما يتوفر في الخضراوات مثل الخس والبقدونس والطماطم والجزر، والفواكه مثل التفاح والموز والفراولة،.
كما إنه يذوب سريعاً بالماء لذلك يجب عدم نقع الخضراوات بالماء لفترة طويلة، كما يفسد عند التعرض للهواء مثل عند تقطيع الفواكه وتركها لفترة معرضة للهواء.
كما يلاحظ توفر ذلك الفيتامين تحت قشرة الخضراوات لذلك ينصح بعدم تقشير الخضراوات بنزع قشرة سميكة من الخضار مثل البطاطس.

المراجع:
الغذاء المثالي للحامل، أيمن الحسيني، مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع والتصدير، القاهرة.


تعليقات

التنقل السريع