القائمة الرئيسية

الصفحات

الشخصية الضعيفة، أسبابها وطرق علاجها

 إن لكل شخصية معتقداتها وتقاليدها وميولها الخاصة وأفكارها ومشاعرها التي تتميز بها عن باقي الشخصيات، فالبعض يتسم بالشخصية المتمردة العنيفة وهناك الشخصية الغدارة ... وغيرها من الشخصيات، وهناك الشخصية القوية التي تسعي لتحقيق أهدافها في الحياة بكل إصرار وتحدي، والعكس من ذلك هناك الشخصية الضعيفة المنعزلة عن المجتمع التي تفتقر إلي القدرة علي إتخاذ القرارات الهامة في حياتها، التي تتنازل للآخرين عن حقوقها في سبيل رضاهم عليه.

                    الشخصية الضعيفة، أسبابها وطرق علاجها

                                   
الشخصية الضعيفة، أسبابها وطرق علاجها

أسباب ضعف الشخصية:

1- أسباب بيئية:

تتمثل الأسباب البيئية في البيت ومعاملة الأبوين مع الطفل منذ طفولته (سوء التربية)، وكذلك المجتمع المحيط به، بالنسبة للبيئة المنزلية والتي تتخلص في معاملة الأهل مع الطفل فالأبوين الذين يتعاملون مع الطفل بقسوة عنيفة وإجباره علي الرضوخ التام لأوامرهم (العنف الأسري) ينتج عنه طفل قلق ضعيف الشخصية يقدم الكثير من التنازلات لإرضاء الغير، كما أن الأهل الذين يبالغون في حماية الطفل والخوف عليه وتوفير جميع متطلباته ينتج عنه طفل ضعيف الشخصية متواكل علي غيره في كل كبيرة وصغيرة.

2- أسباب مرضية:

الأمراض النفسية كالإكتئاب والفصام ينتج عنه شخصية ضعيفة، فاقد لثقته في نفسه ليس لديه طموح مستقبلية ولا أهداف وأحلام يسعي لتحقيقها، وإصابته بأحد الأمراض النفسية تضعف ثقته بنفسه، كما أن أصابة الفرد بعاهة مستديمة، أوإصابته بعيب خلقي له التأثير علي الثقة بنفسه أيضاً حيث تعرضه للتنمر من قبل الأصدقاء والغرباء له تأثر قوي علي نفسية الفرد .

صفات الشخصية الضعيفة:

- التردد في إتخاذ أي قرار في حياته مهما كانت أهميته.
- لا تمتلك العزيمة والإصرار.
- تتهرب من تحمل المسؤولية.
- ليس لديها طموح وأحلام مستقبلية.
- ليس لديه ثقة بنفسه.
- تميل إلي الإنطواء عن الناس.
- ينشغل دائماً برأي الآخرين علي الرغم من إنه متقين من صحة رأيه.
- شخصية سلبية.
- متشتت الذهن وتركيزه قليل.
- من السهل البكاء أمام الناس.
- ليس لديه الرغبة في مساعدة الآخرين.
- شخصية متقلبة وينقلب حالها من وقت لآخر.
- تتصف الشخصية الضعيفة بالكسل الشديد.
- عند الوقوف بإستقامة يميل الكتفين إلي الأمام... مما يدل علي ضعف الثقة بالنفس.
- الخجل الشديد.
- دائم الشكوي، والشكوي المستمرة دون محاولة البحث عن حل ومخرج لمشكلته.
- لايستطيع المواجهة حيث إنه يحتاج دائماً للشخص القوي ليكون سند ودعم له، كما أن وجوده معه يشعره بالأمان.
                                          
                                                    
الشخصية الضعيفة، أسبابها وطرق علاجها
مواضيع ذات صلة:




هل يمكن تغيير الشخصية الضعيفة وتحويلها إلي شخصية قوية؟

يمكن تغييرالشخصية الضعيفة وتحويلها إلي شخصية قوية، فضعف الشخصية ليس مرض بحد ذاته، لكن هناك بعض المؤثرات الخارجية والداخلية التي أدت وساعدت في ظهور الشخصية الضعيفة، لذلك نقوم بوضع بعض النقاط الهامة التي يجب إتبعها لتقوية الشخصية.

1- الإعتراف بأن هناك مشكلة:

يجب علي الشخص الذي يعاني من ضعف بشخصيته أن يعترف بأن هناك مشكلة يجب أن تحل.

2- عدم الإفراط في تلبية طلب الآخرين:

إن مقولة "إرضاء الناس غاية لا تدرك" هي صحيحة، لإن من الصعب أن ترضي جميع الناس علي حساب تنازلات  وتضحيات لا يقدرها أحد، تعلم كيف تقول "لا" أو الرفض بطريقة لبقة.

3- حدد أهدافك:

قد يكون ضعف الشخصية بسبب الفشل المتكرر، لذا يجب أن تضع وتحدد أهداف بسيطة يمكنك تحقيقها حتي تستطيع إستعادة ثقتك بنفسك، ثم أبدأ بوضع أهداف آخري تباعاً.

4- تعلم مهارة جديدة:

إن تعلم مهارة جديدة سوف يكسبك خبرة جديدة وزيادة الثقة بالنفس، وبالتالي ينعكس ذلك علي تواصلك مع الآخرين بدون الشعور بالضعف أو عدم الثقة بنفسك.

5- إفعل شيء جديد:

إجعلها عادتك اليومية، وهي أن تتعلم كل يوم شيء جديد، وشجع نفسك علي المواجهة وروح المغامرة لإنها سوف تزيد من قوة شخصيتك وثقتك بنفسك.

6- تعلم التعبير عن رأيك:

تعلم التعبير عن رأيك ومشاعرك أمام الآخرين دون تردد أو خوف من الإنتقاد، كن علي ثقة بنفسك وقدراتك، وأظهر صدقك في الكلام والأفعال أيضاً، وضع في ذهنك أن إرضاء الآخرين غاية لا تدرك.

7- كن إجتماعياً:

تحدث مع الآخرين كثيراً ودرب نفسك في الخوض مناقشات معهم حتي في المهارات التي اكتسبتها، سيساعدك هذا كثيراً في التغلب علي خجلك وترددك في الكلام مع الآخرين، شارك في حفلات و رحلات جماعية وكون لك أصدقاء ووسع علاقاتك الإجتماعية.

8- كن متفائلاً:

التشاؤم من سمات الشخصية الضعيفة وهي سمة بغيضة، فكن متفائلاً وفكر دائماً بطريقة إيجابية، وانظر إلي المميزات التي تتمتع بها شخصيتك وطورها وتغلب علي نقاط ضعفك وتخلص منها، وستري أن تلك الطريقة سوف تنعكس عليك في كل جوانب حياتك بالإيجاب.


تعليقات

التنقل السريع