القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع مشكلة الذهاب إلي الحمام للطفل التوحدي

 إن مشكلة تدريب الطفل علي الذهاب إلي الحمام تختلف من الطفل العادي عن الطفل المصاب بالتوحد، فيبدأ الطفل العادي في التدريب علي الذهاب إلي الحمام في سن الثالثة من العمر، لكن الأمر يختلف لدي الطفل المصاب بالتوحد فهو يبدأ في التدريب من سن الخامسة او السادسة من العمر، لأن المشكلة السلوكية للطفل المصاب بالتوحد هي أهم من التدريب علي إستخدام الحمام.

             كيفية التعامل مع مشكلة الذهاب إلي الحمام  للطفل

                              
كيفية التعامل مع مشكلة الذهاب إلي الحمام  للطفل التوحدي


مشاكل الحمام:

إن مشاكل التدريب علي الذهاب للحمام وإستخدام المرحاض بالنسبة للطفل التوحدي هي نفس مشاكل تدريب الطفل العادي تقريباً، خاصة إذا كان الطفل عنيد وسريع الغضب فلا تستطيع الأم تدريب الطفل أو إجباره علي الجلوس علي المرحاض فسوف تبوء المشكلة إلي الفشل،
ومع ذلك يمكن القول إن الأمر يختلف قليلاً مع الطفل التوحدي عن الطفل العادي فمثلاً:

- إن الطفل الذي يعاني من التوحد خاصة الذي يصعب عليه التكلم أو إستخدام اللغة، يصعب عليه إخبار الأم بإنه يريد الذهاب إلي الحمام، فيجب علي الأم أن تدرك تلك النقطة الهامة وتبحث عن علامات أو إشارات آخري تدل علي رغبة الطفل في الذهاب للحمام.

- يختلف الأمر بالنسبة للطفل التوحدي عندما يريد الذهاب للحمام في البيت أو في المدرسة أو مكان غريب عليه، فقد يرفض الذهاب للحمام ويشعر بالضيق وتنتابه نوبات من الغضب، ويمكن حل تلك المشكلة بإستخدام الحفاضة خارج المنزل.

- قد تتطور سلوكيات الطفل بتلطيخ نفسه والحمام وحوائط الحمام عند الذهاب للحمام، وعادة ماتحدث تلك التطورات السلوكية أثناء الليل.

- قد يتبول الطفل في أي مكان بالمنزل وهو غير مدرك بما يفعله.

- غالباً ما يأخد الطفل التوحدي وقت طويل للتعليم كيف يذهب إلي الحمام بمفرده وإكتساب المهارات المطلوبة منه أثناء وجوده بالحمام، فقد يأخد عامين لتعلم كيف ينظف نفسه.

- في بعض الحالات يرفض الطفل بخوف وضيق شديد تنظيفه بعد التغوط نظراً لإعتقاده بإنه متسخ، ويعتبر ذلك الخوف هو الرفض.

ويتوقف مدي تعلم الطفل الذهاب للحمام بمفرده وكيفية إكتساب مهارات تنظيف نفسه علي مدي درجة التوحد لديه، وعامة مشاكل الحمام يعاني منها كل الأطفال المصابين بالتوحد، فإذا كان الطفل من صعوبات في التعلم فيكون له الأثر البطئ في تعلمه لأي مهارة، وكذلك علامات التي تدل علي رغبته في الذهاب إلي الحمام.

يمكنك قراءة:

                                                  
كيفية التعامل مع مشكلة الذهاب إلي الحمام  للطفل التوحدي

كيف تتعامل الأم مع مشاكل الحمام؟

ننصح الأم بالتحلي بالصبر قدر المستطاع وأن تتبع تلك النقاط الهامة: 

- عليها أن تفكر جيداً بأن تدريب الطفل سوف يطول قليلاً عن الطفل العادي.
- عليك أن تتذكري أن كل أهالي أطفال التوحد قد مروا بنفس المصاعب التي تمر بها.
- لابد أن تضعي في الإعتبار أن تدريب طفلك علي الذهاب للحمام سوف يأخذ وقت طويل.
- يمكنك طلب المساعدة من الطبيب المختص أو من المدرسة وخاصة المدارس المتخصصة لأطفال التوحد، فلديها طاقم عمل الذي يمتاز بخبرة عالية في تنمية مهارات الطفل التوحدي كما يمكنك الإستفادة من الطرق والأساليب المستخدمة في المدرسة وتطبيقها في المنزل.
- يمكنك إتباع بعض الإرشادات التي تفيد حالة الطفل، فبعدما ينتهي طفلك من وجبة الطعام بحوالي عشرون دقيقة يمكنك أخذه للحمام من وقت لآخر لقضاء حاجته، ومع الوقت سوف يتدرب طفلك علي الذهتب إلي الحمام عندما يحتاج إليه لقضاء حاجته.
- لاحظي طفلك عندما يصدر إشارة ما فمن الممكن إنه يريد إخبارك إنه يريد الذهاب إلي الحمام، كما تختلف الإشارات من طفل إلي آخر.
- يجب عليك أن تذكري طفلك للذهاب إلي الحمام لتجنب أي حدث مستقبلاً.
- إن تقديم مكافآة لطفلك بعد الذهاب إلي الحمام من الأمور الهامة والمشجعة له كثيراً، فالطفل يحتاج إلي الشعور بالحب والثناء له.
- يجب أن تكون المكآفأة مختلفة في كل مرة حتي تكون حافز للطفل وتشجيعه علي استخدام المرحاض.
- لا تنسي أن تستخدمي بعض الأغطية التي تحمي الفراش من البلل أثناء نومه، وهناك بعض الأدوية التي تساعد في تقليل التبول اللارادي أثناء نوم الطفل، أطلبي مساعدة الطبيب المختص فهو الذي يمكنه مساعدتك في تلك الحالة.
- استخدمي بعض الصور لاطفال تستخدم المرحاض، فطفل التوحد أكثر تعلماً بصرياً، واعرضي عليه الصور ثلاث مرات يومياً.
- استغلي الوقت المناسب لدخول طفلك للحمام.. فعندما يبقي الطفل لمدة ساعتين دون ان يتبول فعليك تشجيعه لاستخدام المرحاض.

ماذا تفعل الأم إذا كان الطفل خائف من الحمام؟

لكي تستطيع الأم التغلب علي تلك المشكلة، عليها بالصبر والهدوء معه، مع أخذ بعض الألعاب المحببة لديه واللعب بها في الحمام حتي يعتاد علي حجرة الحمام والقضاء علي الخوف من الحمام، بالتشجيع والمواظبة والصبر سوف تنتهي الأمور إلي نتيجة جيدة، كما يمكنك طلب المساعدة من الطبيب المختص ولا تخجلي من طلب مساعدته، وهناك خطوات يمكنك إتباعها علي عدة مراحل منها:

1- الذهاب إلي الحمام وهو بالحفاض بحيث يتبول او يتغوط فيه، ولا تجبري الطفل علي أي شيء.
2- في المرحلة التالية عليك بتعويده في الجلوس علي المرحاض دون نزع الحفاض عنه.
3- المرحلة التي تليها هو نزع الحفاض والجلوس علي المرحاض.
4- آخر مرحلة هوتدريب الطفل علي تنظيف نفسه.
                                        




تعليقات

التنقل السريع