القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تعلم عن مشاعرالخوف، وانواعه، وكيف تواجه مشاعر الخوف

من الصعب تعريف مشاعر الخوف الا اننا نستطيع ان نصف مشاعر الخوف هي رد فعل طبيعي لبعض المواقف التي يتعرض لها الفرد مثل عند دخول الامتحان، او عند مقابلة للحصول علي عمل وغيرها من المواقف التي تقابلنا في حياتنا، فذلك الشعور شيء طبيعي والذي يشعر فيها البعض ببعض الآلآم بالمعدة، او التعرق الشديد، او احمرار الوجه.
فهو استعداد طبيعي وفطري لدي الانسان،يعمل علي حماية الانسان لنفسه، ويختلف باختلاف الموقف، والخوف يمس كل انسان، كما تختلف رد فعل الشخص لآخر في مواجهة الخوف.


                               ماذا تعلم عن مشاعرالخوف، وانواعه، وكيف تواجه مشاعر الخوف

                                     
ماذا تعلم عن مشاعرالخوف، وانواعه، وكيف تواجه مشاعر الخوف


الخوف هو غريزة طبيعية مثل الجوع والعطش أي إنه شيء طبيعي يمر به الإنسان خلال مراحل حياته، ويعمل العقل بتشغيل حالة الخوف عند الشعور بإقتراب خطر حقيقي، وهومن العوامل الأساسي التي تعمل علي تطور الإنسان والبقاء علي وجوده، فهو نظام حقيقي يسيطر علي العقل والتفكير حينما يشعر الشخص بوجود خطر كبير عليه، وهوشعور داخلي وتكون ردة فعل الشخص الخائف مختلفة من موقف للآخر، فالشخص الذي يخاف من مشاهدة حيوان أمامه يكون ردة فعله مختلفة عن الشخص الذي يخشي مقابلة مديره العصبي.
وهناك ظروف تعمل علي تنشيط المخاوف لدي الفرد:

 وهما نوعان من الظروف، الظروف الداخلية والظروف الخارجية:

الظروف الداخلية:

1- البنية الجسدية:

لكل فرد له بنية جسدية معينة خاصة به، لايمكن تغيرها بالادوية الطبية المقوية، ولا عن طريق الأغذية، فهذه البنية هي قدر لكل شخص يتميز بها عن غيره، فهناك اشخاص يتسمون بالحساسية الشديدة، بحيث تكون اعصابهم شديدة الحساسية بحيث يكونوا عرضة بسهولة ولاتفه الاسباب لمشاعرالخوف، او اشخاص ولدوا بغدد صماء غير منتظمة في افراز هرموناتها يكونوا ايضا عرضة لمشاعر الخوف.

2- الاصابة بالأمراض:


هناك نوعان  من الاصابة بالامراض، نوع يصيب الشخص ويثير مشاعر الخوف والقلق والاكتئاب، وغيرها من الحالات النفسية والتي تسبب له نوع من المخاوف والانعزال عن الناس، وهي الامراض التي تصيب الفرد ومن الصعب الشفاء منها كمرض السرطان، اما النوع الثاني من الاصابة بالمرض فهي تتلخص في الامراض التي ليست لها تأثير نفسي قوي مثل الانفلونزا، الصداع، والامراض الآخري التي يمكن الشفاء منها.

3- العمليات الجراحية:


قد يفقد الانسان توازنه بسبب إجراء بعض العمليات الجراحية الخطيرة مثل عملية جراحة في المخ، عمليات القلب التي تؤثر علي النواحي النفسية للمريض، وكذلك الاصابة بامراض النفسية الشديدة مثل امراض الوسواس والهستريا، وكذلك الامراض التي تصيب الخلايا العصبية بالمخ.

4- ادمان الكحوليات والمخدرات:


الشخص المدمن للمخدرات والكحوليات تنتابه مشاعر الخوف والقلق من الحرمان منها، اعتقادا منه ان تلك المواد المخدرة هي التي تعطيه الامان والهدوء، وعندما تنتهي مفعول تلك المواد تعاود له مشاعر الخوف مرة آخري.

اما الظروف الخارجية مثل:

1- الحركات السريعة:

عندما نشاهد منظر من خلال نافذة القطار ويأتي قطار سريع من الجهة المعاكسة فاننا نشعر بالخوف والارتباك، فإن الحركة السريعة والمفاجئة تربك المشاهد لفترة من الوقت الي ان يعود الي طبيعته الاولي ويهدئ.

2- الخوف من فقدان شخص عزيز:

الخوف من فقد شخص عزيز لدينا او اصابته بأي مكروه، او مشاعر الخوف والارتباك عند اصابة شخص عزيز بمرض خطير، كلها مخاوف خارجية تنتاب الشخص من وقت لآخر بحسب الظروف الحياتية.

3- سماع اصوات عالية مفاجئة:

كثيرا مانسمع اصوات عالية مفاجئة مزعجة مثل صوت السيارات وهي مسرعة او اصطدام سيارات في حادثة مرور، وتسبب شعور الفرد بالخوف والهلع الشديد والذي قد يستمر لفترة ما.

4- السقوط من مكان مرتفع:

اذا ما صعدنا الي احدالابراج السياحية او الادوار العالية لناطحة السحاب، فستشعر بالخوف من منظر المرتفعات، مما يدفعك بالابتعاد عن هذا المكان او انك تكف بصرك عن النظر من هذا المكان المرتفع، لخوفك من السقوط.

أعراض الخوف:

تتمثل أعراض الخوف كرد فعل الانسان في مواجهة الخوف الذي يواجه.

أعراض نفسية:

كالتردد في تنفيذ مهمة ما، او اتخاذ قرار هام في حياته، لخوفه من الفشل وترجع تلك المخاوف الي اسلوب تنشئته في مرحلة الطفولة، كذلك قد تبدو تلك الاعراض في اضطراب النوم وعدم استطاعة الشخص في النوم المتواصل المريح، ومن الاعراض التي تصيب الانسان الخائف هو شعوره بالخجل، عدم التركيز في العمل، اصابته بالهلع الشديد،  اللجلجة في الكلام، وعدم قدرته علي مواجهة مشكلاته، وهذه الاعراض تختلف من شخص لآخر ومن موقف لآخر.

                       
ماذا تعلم عن مشاعرالخوف، وانواعه، وكيف تواجه مشاعر الخوف                

أعراض جسمية:

الاعراض الجسمية تظهر عند شعور الشخص بالخوف المسيطر علي تفكيره مثل التعرض لحالات من الاسهال، بعض الآلآم في المعدة، الاصابة بالصداع، الارتعاش والرجفة، اصفرار الوجه، البعض يصاب بفقدان الشهية والبعض الآخر يصاب بالشراهة، زيادة في سرعة ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، زيادة سرعة التنفس، وكل تلك الاعراض تظهر علي الشخص الخائف دون تدخل منه.

أنواع الخوف: وهناك عدة انواع من الخوف، نذكر منها:


1- الفوبيا:

الفوبيا هو نوع من الخوف، لكنه خوف مرضي ، بمعني إنه قد يعاني منه بعض الاشخاص الذين يخافون من أشياء معينة مثل القطط او بعض الحشرات، وتعتبر الفوبيا من اكثر الانواع تأثيرا علي الفرد، وترجع اسباب الاصابة بالفوبيا الي مرحلة الطفولة بسبب التعرض بالاصابة من حادث في السابق.

2- الخوف الاندفاعي:

وهو الخوف الذي يحدث للانسان بسبب عامل مساعد يدفعه للخوف او اقتراب حدوث موقف مخيف، مثل حدوث الزلازل المفاجئة، او تعرض الشخص لحادثة سابقة الذي يظل تأثره علي نفسية الشخص لفترة طويلة.

3- الخوف العادي:

وهي المخاوف الطبيعية التي يشعر بها الانسان مثل الخوف من الاماكن المهجورة، او الاماكن المظلمة، وهي التي تعمل علي تحفيز المخ لمغادرة المكان المخيف او الابتعاد عن المنطقة التي يشعره فيها بالخوف وعدم الامان.

كيف تواجه مشاعر الخوف:

ان علاج الخوف متنوع ومختلف، وقد تتناسب طريقة علاج لشخص ما ولكنها لاتتناسب مع شخص آخر، ولايستطيع اي انسان ان ينسي بسهولة موقف حدث له وشعر بالخوف، وإليك بعض الحلول المقترحة:

1- كن واقعي:

لا تتهرب من مواجهة مشاعر الخوف، وفكر جيدا في حل لمشكلتك وأشغل تفكيرك في إيجاد حل بدلاً من الاستسلام لمشاعر القلق والتوتر، واجه المشكلة و لو كان السبب هو خطأك انت ، لاتبكي علي اللبن المسكوب ولا تدع الأفكار السلبية تسيطر علي تفكيرك ولا تترك المجال لذلك واستبدل تلك الأفكار بمحاولة إيجاد حلول واقعية ومناسبة للمشاكل التي تواجهك، أي فكر بإيجابية وحاول إيجاد حلول بديلة.

2- كن صريحا مع نفسك:

لا تخجل من الاعتراف بخوفك، فمشاعر الخوف والقلق هي مشاعر طبيعية يمر بها كل إنسان، ولا تختلق الحجج والذرائع لتبرر بها خوفك، كن صريحا مع نفسك حتي تشعر بالراحة .

3- ممارسة الرياضة:

ان ممارسة الرياضة بانتظام، تبعد عنك مشاعر الخوف والقلق بالإضافة الي التغذية الصحية السليمة، والاهتمام بتناول الفواكه الطازجة كبديل من تناول الحلوي والسكريات الضارة للجسم، وتقليل تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة التي تعمل علي زيادة الخوف.

يمكنك قراءة ايضا:


4- تحدث عن مخاوفك:

ان التحدث عن مخاوفك ومشاعرك التي تمر بها لاحد اصدقائك المقربين يساعدك كثيرا في التخلص من تلك المخاوف، وحاول تدون مشاعر الخوف التي تشعر بها وأعراضها عليك هل هناك صداع أمإرتجاف من الخوف؟ فمحاولة تدوين مشاعر الخوف لديك تعمل علي تفعيل الجانب العقلاني للمخ وتستطيع تحليل مخاوفك وكيفية التعامل مع تلك المشاعر المقلقة.
واذا استمرت تلك المخاوف عليك بزيارة الطبيب النفسي المختص الذي سوف يساعدك كثيرا في التخلص من تلك المخاوف.
كما عليك بمعرفة حجم الخوف، فأحياناً تكون مشاعر الخوف أكبر من المشكلة نفسها، وأنت من يضخم من المشكلة.

5- في حالة حدوث الموقف المخيف:

اذا تعرضت لموقف مخيف وشعرت بزيادة ضربات القلب او اعراض  الخوف، عليك بالتماسك والثبات وتنفس بعمق، فتلك العملية تساعد المخ في التخلص من مشاعر الخوف و تقليلها.

6- فكر في أسوأ الإحتمالات: 

إن التفكير في أسوأ الإحتمالات يساعد في التغلب علي مشاعر الخوف والقلق والتوتر، والسيطرة علي المخاوف الشخصية، من خلال توقع ماهو أسوأ، والتدريب علي مواجهة الظروف الشاقة، وإيجاد حلول لها.











 

تعليقات

التنقل السريع