JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

الفوبيا (اضطراب الخوف) كيف يحدث وماعلاجه؟

نحن جميعا أو معظمنا يعاني من الفوبيا ( الخوف الغير عقلاني) مع إختلاف أنواعها، فالفوبيا مرض نفسي يصاحب الشخص نتيجة الخوف من مواقف معينة أو نشاط معين، مما يجعل هذا الشخص يعيش في ضيق وقلق متواصل، كما إنه يعتبر من أهم أمراض الوسواس القهري.

                                        الفوبيا (اضطراب الخوف) كيف يحدث وماعلاجه؟    

                                       
الفوبيا (اضطراب الخوف) كيف يحدث وماعلاجه؟

يعرف مرض الفوبيا بإنه الخوف والذعر الشديد (المبالغ فيه) من شيء ما، والذي غالباً لا يسبب أي نوع من الأذي، 

وقبل أن نستعرض بعض أنواع الفوبيا، لابد أن نتعرف علي الأسباب التي أدت إلي مرض الفوبيا بشكل عام والتي نلخصها فيما يلي:

- إدمان المخدرات والمواد الكحولية.
- عرض بعض الأشخاص للإصابة بالرأس تزيد من أعراض الفوبيا.
- بعض المواقف المؤلمة التي تعرض لها الشخص وهو طفل او الأحداث الصعبة تزيد من الاصابة بالفوبيا من نفس الشيء الذي تعرض له في الصغر.
- كما أن هناك أسباب تتعلق بالفوبيا المكتسبة عن طريق غير مباشر مثلما يتعلم الطفل بعض الخبرات من أمه مثل الخوف من القطط، ويتولد لديه الخوف من أي قطة يراها أمامه، ويخاف الإقتراب منها.
- الإكتساب التعلمي: وهو الخوف من شيء معين نتيجة تلقي بعض المعلومات توحي بضرورة الخوف والذعر مثل لمس الأسلاك الكهربائية والتي تسبب الصعقة الكهربائية.

                                                  أنواع الفوبيا

                   

  1-    فوبيا المرتفعات (اكروفوبيا) : 

وهو الخوف من الأماكن المرتفعة، أوالخوف الزائد عن الطبيعي من الأماكن المرتفعة او السقوط منه، أو الخوف من السلالم، وقد يصل هذا الخوف لعدم القدرة علي النظر من المكان المرتفع، أو من الطائرات، وقد يكون سببه يرجع إلي أيام الطفولة أو في مرحلة متقدمة من العمر بسبب موقف ما.
وأعراضه: 
الدوخة، التوقف عن التفكيرأو محاولة إيجاد مخرج له، البكاء الهستيريا أحيانا، زيادة في ضربات القلب، العرق الغزير.

  2-    فوبيا الأماكن المغلقة:

    وهو خوف غير عادي من الاماكن المغلقة أو التي ليس بها تهوية كافية، أو الأماكن المزدحمة مثل وسائل المواصلات والمصاعد، وتلك الفوبيا تعتبر منتشرة بين الأفراد، وغالباُ ماتقترن تلك الفوبيا مع الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق أو الإكتئاب.
وأعراض المرض:
زيادة في سرعة التنفس، خفقان في القلب، الخوف الشديد وقد يصل إلي البكاء، التعرق.

  3-    فوبيا الحيوانات (روفوبيا):

     وهو الخوف من الحيوانات أو من حيوان معين، فكل الأفراد يخافون من حيوانات معينة أو حشرات معينة مثل الكلاب، القطط، الفئران.... الخ
                                           
      
            يمكنك قراءة: 


اعراض المرض:
أعراض المرض مقترنة بوجود الحيوان الذي يخاف منه الشخص الذي يعاني من تلك الفوبيا، ومن أهم أعراضه عدم معرفة كيفية التصرف عند رؤية ذلك الحيوان أو السير بالطريق وفيه ذلك الحيوان.

  4-    فوبيا الدم (الهيموفوبيا): 

وهو رهاب مشاهدة الدم أو الاصابة المصحوبة بخروج الدم من الجسم.
أعراض المرض: 
قد يصاب الشخص المصاب بتلك الفوبيا بالإغماء عند ملامسته لدمه أو ملامسة دم غيره.

   5-    فوبيا الظلام: 

هو الخوف من الليل ورؤية الظلام، وغالباُ ما يرجع ذلك إلي أيام الطفولة وتطور الأمر مع الشخص المصاب بتلك الفوبيا.

  6-    أنواع غريبة من الفوبيا: 

    - هناك أنواع غريبة ويمكن القول انها ليس لها تبرير مثل: فوبيا النسيان، فوبيا المرايا، فوبيا الهواء الطلق، فوبيا من الماء، فوبيا من السلالم المتحركة، فوبيا القيادة، رهاب الحر، رهاب الألوان (الزاهية)، فوبيا الدجاج، فوبيا العصافير، فوبيا التلج ، فوبيا الموت، فوبيا الثقوب، فوبيا الطيران، فوبيا البالونات، فوبيا القئ، فوبيا التراب.
 - فوبيا الورق حيث يخشي بعض الناس من لمس الورق وتنتابه حالة من الذعر، كما يخشي آخرون من الورق المبلل لدرجة إنهم يتجنبون إقتناء الدفاتر والجرائد!
- فوبيا النقود: وهي حالة نادرة جدا، حيث نجد المريض يخاف من النقود الورقية والعملات المعدنية أيضاً، ويتحاشي لمسهم ويتعامل ببطاقات الأمان بدلاً من إستخدام النقود.
- فوبيا الأزرار: يخاف بعض الأشخاص من إرتداء الملابس التي تحتوي علي أزرار، ويتجه إلي إرتداء الملابس التي لا تحتوي علي الأزرار.
                                                                
الفوبيا (اضطراب الخوف) كيف يحدث وماعلاجه؟


      ماهي أسباب الفوبيا؟

  1-    العوامل الوراثية:

   فالعوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بالفوبيا، فمن المرجح اصابة الطفل بفوبيا معينة في حال إصابة أحد الأقارب باضطراب القلق.

  2-    الذكريات والأحداث المؤلمة:

   فكل فرد تعرض لتلك الاحداث المؤلمة مثل الغرق،الحرق، حادث بالطريق العام وغيرها لنفس المثير(الظروف المشابهة).

  3-    أسباب إجتماعية: 

مثل تناول بعض الأدوية المضادة للإكتئاب، وتعاطي المخدرات.

       من هم الأشخاص المعرضين لخطر الفوبيا؟

أكثر الأشخاص المعرضين للفوبيا هم الذين لديهم إستعداد وراثي للقلق، فنجد عوامل كثيرة تساعد علي الإصابة بالفوبيا مثل العمر والحالة الإجتماعية والإقتصادية، فنجد مثلا ان الأطفال ذوي الوضع الإجتماعي والإقتصادي المنخفض هم أكثر عرضة للإصابة بالفوبيا، بينما النساء أكثر عرضة للإصابة بفوبيا الحيوانات، أما الرجال فيعانون من نوع آخر من الرهاب وهو الرهاب من الأطباء.

من أخطر أنواع الفوبيا:

                 فوبيا الموت هي من أخطر انواع الفوبيا التي تواجه الإنسان، لإنها تتسبب في تدمير السلوك الحياتي                     للإنسان، بل تدمر حياته بشكل تام، فالإنسان الطبيعي يقوم بأداء مهام حياته اليومية بشكل هادئ                           وعادي، لكن عند إصابته بتلك الفوبيا فإن سلوكه يتغير ويبدأ يشعر بأن كل شيءمن حوله يقوده إلي                      الموت، لذلك فهو يفقدالكثير من الأشخاص والسلوكيات التي إعتاد عليها، ويتدمر كلشيء في حياته                        تماماً، ويفقد الإنسان شغفه ومتعته بالحياة، ويكون الوضع صعب للغاية ولا يمكن التعايش معه.

                 علاج الفوبيا بشكل عام:

      من الطرق التي يستطيع مريض الفوبيا التغلب علي خوفه:

هو التحدث مع اصدقائه أو أقاربه عن الفوبيا، وأن يطمأن نفسه يإنه "سيكون بخير" هذا مع العلاج النفسي لفترة ليست طويلة، وسوف يستطيع أن يحقق تحسن كبير في حالته.

       العلاج السلوكي المعرفي (c b t) :

وهو نوع من أنواع العلاج النفسي والأكثر شيوعاُ لعلاج الفوبيا، حيث يعرض المريض لمصدر الخوف ومراقبة سلوكه مع تقييم رد فعله، حيث أن هذا العلاج يساعد علي تقليل القلق، كما يركز العلاج علي تحديد الأفكار السلبية ورد فعل المصاحب برؤية المريض للمثير.

         العلاج الدوائي: 

هناك أدوية مضادة للإكتئاب أو مضادة للقلق.

        كما ينصح : 

بالإبتعاد عن النيكوتين والكحوليات لانها تسبب اضطراب القلق والفوبيا.

معلومات طريفة عن الفوبيا:

  • من طرائف اضطراب الفوبيا لبعض زعماء العالم مثل جورج واشنطن الذي كان يعاني من فوبيا الدفن حياً فقد طلب من الحاضرين وهو علي فراش الموت أن يتعهدوا له بأن يتركوا جثته ليومين قبل دفنه حتي يتأكدوا من موته.
  • أما كيم يونج رئيس كوريا الشمالية الذي يعاني من فوبيا ركوب الطائرات كان يضطر للسفر بالقطار كما فعل في زياراته الأخيرة للصين وسبب خوفه هو تعرض مروحته التي كان يستقلها لحادث وتحطمت وأصيب فيها بعدة جروح .
  • كما أن هتلر الذي يعرف بوحشيته  كان يعاني من فوبيا القطط، كذلك نابليون بونابرت كان جسده يقشعر عندما يري قطة!.
  • أما الملكة اليزابيث الأولي كان لديها فوبيا من الورود
  • الزعيم مهاتما غاندي كان يخشي من الظلام ولحظات الغروب.
  • اما نيكسون رئيس أمريكا الأسبق كان لديه رهاب من المستشفيات، لدرجة أصيب بجلطة دموية رفض علي آثارها الذهاب للمستشفي ومات بسببها علي الرغم من تحذير الأطباء له ونصحه بالذهاب للعلاج.

                                                                 
الاسمبريد إلكترونيرسالة