القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الشعور بالملل مرض نفسي؟ وكيف يمكن التخلص من الملل؟

 كثيرا ما نشعر بالملل فليس هناك فرد لم يشعر بالملل فهي حالة طبيعية تصيب الجميع ولا خطورة منها إلا في حالة إستمرارها لايام طويلة، وهي تحدث في أي وقت نتيجة الحياة اليومية الروتينية ولأسباب آخري قد لا نعلم ماهي، مثل تراكمات الأعمال التي يجب إنهائها أو بسبب وقت الفراغ الطويل الذي لا نستغله الاستغلال الأمثل ونصبح اكثر إنتاجا.

              هل الشعور بالملل مرض نفسي؟ وكيف يمكن التخلص من الملل؟

                              
هل الشعور بالملل مرض نفسي؟ وكيف يمكن التخلص من الملل؟

ماهو الشعور بالملل؟ 

الشعور بالملل هو حالة نفسية تظهر عندما يفقد الشخص الدافع القوي الذي يجعله في الإستمرار بعمل لايميل له، أو هي حالة إنفعالية تنشأ عندما يفقد الشخص الإهتمام بالنشاط مع صعوبة التركيز فيه، أوهو عبارة عن مجموعة من المشاعر السلبية التي تسيطر علي ذهن الفرد وتضفي حالة من الكسل والحزن والصمت، أوهو حالة من الشعور غير السار يظهر في المواقف التي ينظر إليها بإنها لامعني لها، مما يجعل الفرد من الصعب عليه التركيز في القيام بأعماله مع الرغبة  في الإنصراف.

قد يمر علينا  الوقت ونحن لانريد أن نفعل شيئاً بل هو كل مانريده هو الاسترخاء ومشاهدة البرامج التلفزيونية أو القراءة مع إحتساء كوب من الشاي، في جو هادئ ومريح لحاجتنا الضرورية إلي الشعور بالكسل والراحة، وليكن أفعل ما تحتاجه لبعض الوقت ولا تستسلم له في كل الأوقات، بل أنت تحتاج للاسترخاء لتنظيم أفكارك وتجديد نشاطك قبل البدء في القيام بأعمالك اليومية.
الملل والضجر مثل الإحباط تماماً، أي إنها حالة مزاجية تخفي ورائها وعيك لتتجنب شعور وانفعالات لا ترغب بها، فمن الممكن أن يكون سبب شعورك بالملل هي الوسيلة التي يتبعها تفكيرك للهروب من القيام ببعض الأعمال الكبري، لإنك عاجز عن التفكير تجاه بعض الأمور  التي تخاف مواجهتها مثل تلقيك خبر وفاة أحد أصدقائك بحادث مفجع قد يذكرك إنك من الممكن أن تلقي نفس النهاية.

هل هناك خطورة من الشعور بالملل؟

سبق وأن أشرنا أن الملل لا خطورة وخوف منه إلا إذا استمر لعدة أيام، فإذا لازم الشخص الشعور بالملل لفترة طويلة أدي ذلك إلي الشعور بالتوتر والاضطراب النفسي الشديد، ثم الإصابة بمرض نفسي يستلزم به زيارة الطبيب النفسي للعلاج حتي لا يتمادي الأمر ويصبح هناك خطورة علي صحته.
كما أن الشعور بالملل يدفع بعض الأشخاص لتناول الطعام بكمية مفرطة مما يزيد من الوزن ويسبب مشاكل صحية.

أسباب الشعور بالملل:

- الإبتعاد عن الحياة الإجتماعية.
- القيام بالأعمال الروتينية يومياً.
- إهمال الإهتمام بقيمة الوقت.
- الشعور بالإرهاق العقلي وعدم الإهتمام بتفاصيل الصغيرة لأداء المهام.
- حاجة الفرد إلي التغيير والحداثة في حياته.
- عدم قدرة الفرد في التعبيرعن مشاعره.
- قلة الراحة بشكل عام.
- قلة النشاط الترفيهي.

أنواع الملل:

- ملل البحث: حيث يشعر الفرد بعدم الراحة والبحث المستمر عن التغير والتشتت.
- ملل اللامبالاة: حيث  يشعر الفرد بالإسترخاء وتحل عليه روح الإنهزام.
- ملل للمعايرة: حيث يشعر المصاب بالملل بعدم الثقة بنفسه ولديه قابلية لتشتت والتغيير.
- الملل التفاعلي: حيث يشعر الشخص بدافع قوي للهرب من موقف ما.

يمكن التخلص من الشعور بالملل بإتباع بعض الخطوات الهامة:

1- إعمل لتحقيق هدفك في الحياة، فالحياة بدون هدف لا يمكن أن يكون لها معني أو قيمة، اسعي لتحقيق أحلامك وتحقيق ذاتك في المجتمع وإستمر ولا تستمع للمحبطين الذين يتشائمون ميتذمرون من الحياة دائماً، وواجه المواقف الصعبة دون خوف أو تردد.

2- اكتب في ورقة ماهي الأعمال التي تشعرك بالملل، ستكتشف أن هناك بعض الأعمال التي يمكنك انجازها بسرعة دون الشعور بالملل.

3- ابحث عن عمل جديد وليكن ليس لديك فيه أي خبرة وأكتشف نفسك من جديد، واكتسب مهارات جديدة.

                                         
هل الشعور بالملل مرض نفسي؟ وكيف يمكن التخلص من الملل؟


4- جرب أن تتحدث مع اصدقائك أو اقاربك عن شعورك بالملل وتعلم من خبراتهم ونصائحهم التي تفيدك، فالاندماج في العلاقات الإجتماعية سوف يشعرك بالاستمتاع بالوقت والتسلية والترفيه خاصة وجود أصدقائك المقربين لك بالقرب منك سوف يخفف عنك الشعور بأعباء الحياة وصعوباتها، وإنه لشيء جميل لوجود الأشخاص المهتمين لأمرك ويهمها سعادتك .

5- تنظيم الوقت والشعور بأهمية الوقت شيء هام لإنجاز مهامك والواجبات الهامة، وإتقان العمل سوف يشعرك بالراحة النفسية مهما كان بسيطاً، فالشخص الذي يتحمل المسؤولية سوف يري نجاحه في تأديه عمله وإتقانه وإخلاصه فيه رضا نفسه وزيادة الثقة بالنفس ورضا مديره بالعمل والشعور بتحقق الذات.

6- قدم المساعدة للآخريين، فإدخال السعادة في قلوب الناس بمساعدتك لهم سوف يعود عليك أيضاً بالشعور بالسعادة والراحة النفسية.

7- قم بالترفيه عن نفسك، فمع ضغوطات الحياة وإزدحامها بالمشاكل والمشاحنات الذي لا يستطيع عقلك أن يتحمل كل هذه الضغوط، فمن المهم الذهاب لمكان هادئ في الأجازة الأسبوعية للاستجمام والراحة تجلس فيه مع احبائك حتي تستطيع معاودة العمل مرة آخري بعد أخذ قسط من الراحة والاسترخاء.

8- مارس بعض هواياتك المفضلة كالرسم أو العزف علي آلة موسيقية، وابتعد عن الأنشطة التي لا تحبها أوتشعر بالملل منها.

يمكنك قراءة أيضاً:


9- ابتعد عن المشاكل والتفكير فيها لبعض من الوقت، وانظر إلي الحياة بنظرة تفاؤلية، فالحياة ليست مملة بل هي مملة مع الأشخاص المملين، وابحث عن مصادر تسلية تفضلها.

10- خذ قسط كافي من النوم لتستعيد نشاطك من جديد، ومارس الرياضة التي تساعد علي تنشيط الجسم واكتساب الوزن المثالي وتعمل أيضاً علي منح العقل في التفكير السليم.

11- قم بترتيب وتنظيم غرفتك والتخلص من الأشياء المتراكمة التي لا تستعملها لتجنب الملل لترتيبها.

12- اللعب مع الأصدقاء بعض الألعاب التي تستخدم الذكاء مثل الشطرنج، أولعب بعض الألعاب الترفيهية مع الأصدقاء.

13- قم بتغير نمط ملابسك الخارجية أو طريقة تصفيف الشعر.

14- الإبتعاد عن المشاكل مؤقتاً وحاول الاستمتاع بحياتك.

15- قم بتربية حيوان أليف بالمنزل وخصص له مكاناً خاصة به.




تعليقات

التنقل السريع