القائمة الرئيسية

الصفحات

تدخل الاهل في حياة الزوجين هل يؤدي الي الطلاق؟

 ان تدخل الاهل في حياة الزوجين، مسألة منتشرة في مجتمعنا الشرقي، حيث يتدخل الاهل في حياة الزوجين الحديثين من باب الخوف وابداء النصح والتوجيه لبدء حياة زوجية جديدة بدون مشاكل كما يعتقدون، ويقع المتزوجون حديثا في فتور العلاقة الزوجية بسبب تدخل الاهل في خصوصياتهم، فيجب الحفاظ علي الخصوصية بين الزوجين، وان يكون هناك حدود لتدخل الاهل في خصوصياتهم، لكي نساعد في توطيد مشاعر الحب والألفة بين الزوجين.

تدخل الاهل في حياة الزوجين هل يؤدي الي الطلاق؟

                                          
تدخل الاهل في حياة الزوجين هل يؤدي الي الطلاق؟

ان بداية حياة زوجية جديدة لابد من ان يشوبها بعض الخلافات والمشاكل بين الزوجين، خاصة في السنوات الأولي من حياتهم الزوجية، فيجب ان يعتاد الزوجان علي لغة الحوار والهدوء للتفاهم وحل مشاكلهم الزوجية، وان تصعيد المشاكل والالتجاء الي تدخل الاهل هي بمثابة تفاقم للمشاكل، وشحن النفوس بين الزوجين والاهل، وزيادة مشاعر الغضب لدي الاهل تجاه الزوجة او الزوج، والتي قد تستمر تلك المشاعر الغاضبة لفترة طويلة في نفوس الاهل، الامر الذي قد يصل الي مطالبة الزوجة بالطلاق وهدم بيت الزوجية، كما انه ليس من المعقول ان يلجأ الزوجان الي الاهل لحل كل مشكلة تقابلهم، فلابد من وضع حد لتدخل الاهل، والاتفاق بين الزوجين في بداية حياتهم الزوجية الي اسلوب لحل مشاكلهم دون تدخل طرف آخر بينهم.

يمكنك قراءة:


ماهي اسباب تدخل الاهل في حياة الزوجين:

نظرا لعادات وتقاليد مجتمعنا الشرقي والتي تجيز تدخل الاهل في حياة الابناء، وان سلطة الاب والام لا تنتهي حتي وان وصل الشاب اوالفتاة لمرحلة الشباب، والتي تمتد ايضا لمرحلة بعد الزواج، مما تسبب لهم مشاكل زواجية،والتي قد تصل الي الطلاق، ومن اهم اسباب تدخل الاهل في حياة الزوجين هو:

- اعتماد الام علي ابنها في حالة وفاة الاب، خاصة اذا كان الابن هو الابن الوحيد لديها.

- عدم ادراك الاهل الي احتياج الزوجان الجديدان الي الاستقلالية والخصوصية.

                                
تدخل الاهل في حياة الزوجين هل يؤدي الي الطلاق؟


- ميل بعض الآباء في اختبار مدي ولاء ابنائهم لهم في تلبية طلباتهم، او محاولة انتقاد الزوج او الزوجة لمعرفة رد فعل الابن او الابنة، حيث يوجه الاهل النقد بطريقة مباشرة اوغير مباشرة، فتقوم الام بتوجيه بعض العبارات لابنتها مثل زوجك بخيل، كيف يمكنك تحمل مثل هذا الزوج، او تقوم ام الزوج بتوجيه بعض العبارات له مثل زوجتك مهملة اوغيرمهتمة بنظافة المنزل، لينتهي الامر الي زيادة الخلافات بين الزوجين.

- شعورالاهل بالمسؤولية تجاه ابنائهم، وواجبهم دائما بتقديم النصح والمشورة لحياة ابنائهم حتي بعد الزواج، والاستخفاف باختيارات الزوج الابن او الزوجة الابنة.

- السمات الشخصية التي يتسم بها اهل الزوج واهل الزوجة، والتي تؤثر بشكل كبير في مدي تدخل الاهل في حياة الزوجين، واحترامهم لخصوصية الزوجان الحديثان.

- اللجوء السريع لاحد الزوجان الي الاهل للمطالبة في التدخل لحل المشاكل بينهم، او طلب المشورة من الاقارب او الجيران، خاصة اذا كان هناك ضعف في اسلوب التواصل والحوار بين الزوجان، او ضعف شخصية الزوج او الزوجة بحيث لايستطيع ايقاف التدخلات في حياتهم، مما ستتحول حياتهم الي الانهيار والطلاق.

نتائج تدخل الاهل في حياة الزوجين:

- افتقار الزوجين الي الخصوصية في حياتهم.

- زيادة المشاكل وفتور في العلاقة الزوجية.

- قد تصل الامور الي قطع العلاقة بين الزوج واهل الزوجة او العكس.

- كبت مشاعر الغضب للزوجة اوالزوج تجاه اهل الزوج/ الزوجة يؤدي الي انفجار احد الزوجان امام الاهل حتي في اتفه المواقف.

- تحريض احد الزوجين علي الآخر مما يشعل نيران العداء والخصومة بينهم ليصل الامر في النهاية الي الطلاق.

- تدخل الأهل قد يؤثر علي تربية الأطفال.

- ضعف شخصية الزوج أوالزوجة يؤدي إلي تدخل أهل الزوج/ الزوجة إلي التدخل.

- تشويه صورة الطرف الآخر دون الأخذ في الإعتبار بمخاطر تلك التصرفات التي تؤدي إلي الطلاق والإنفصال.

كيفية التعامل مع تدخل الاهل في حياة الزوجين:


- الاتفاق بين الزوجين علي طرق حل مشاكلهم في بداية الحياة الزوجية، والحفاظ علي الاسرار الزوجية مع عدم اللجوء لطرف آخر في التدخل بينهم.

- الاحترام الدائم بين الاهل والزوجين مهما كانت الظروف واستشارتهم فيما لايخص خصوصياتهم، والتسامح والتغافل بين الزوجين لاستمرار الحياة الزوجية.

- حل المشاكل الزوجية بين الزوجين داخل جدران منزلهم، وعدم اظهار تلك المشاكل امام الاهل والاقارب، او مساوئ الزوج/ الزوجة امام الاهل.

- مرعاة الحقوق والواجبات بين الزوجين، لتفادي المشاكل الأسرية.

- ابعاد الاطفال عن المشاكل الزوجية قدرالامكان، ومناقشة المشاكل بهدوء للوصول الي حلول تفيد الاسرة ومرضية للطرفين، للحفاظ علي صورة الابوين امام اطفالهم.

- الاستماع لاراء الاهل وشكرهم علي محاولة مساعدتهم، مع التحدث مع الابوين بشكل دبلوماسي عن اهمية الخصوصية للزوجين.

متي يتدخل الأهل بين الزوجين:

هناك بعض المواقف التي تتطلب تدخل الأهل من الطرفين وهو في حالة طلب أحد الزوجين بطلب المساعدة من الأهل لحل مشكلة بين الزوجين لم يصلا إلي حل لها مثل:

في حال الوصول إلي الطلاق:

في حالة الوصول إلي الطلاق هي مسألة خطيرة لابد من أن يتدخل الأهل ولو لحدود معينة أو علي الأقل للتأثير علي الزوجين بمراجعة أنفسهم من أجل إستمرارية الحياة الزوجية خاصة عند وجود أبناء، وفي حالة إستحالة العشرة بينهم يجب الإتفاق بين الأهل والزوجين المنفصلين علي مراعاة حقوق كل طرف منهم.

في حالة إكتشاف خيانة:

أما حالة الخيانة فهي تتطلب تدخل الأهل للمساعدة وإسداء النصيحة للزوجين، خاصة للطرف الذي تعرض للخيانة يحتاج إلي الدعم والمساندة في مواجهة تلك المشكلة الخطيرة ومناقشة الزوجين إلي أسبابها ونتائجها علي الأسرة والبيت.

في حالة الاصابة بمرض خطير:

إذا مرض أحد الزوجبن بمرض خطير يستلزم المبيت بالمستشفي، تحتاج الزوجة إلي وجود الأهل بجانبها ودعمهم لها، والتخفيف عنها، كما يؤثر يالإيجاب علي المريض بوجودهم معه.


                                                    

تعليقات

التنقل السريع