القائمة الرئيسية

الصفحات

الصمت الزوجي وكيفية المحافظة علي التواصل بين الزوجين



الملل ذلك العدو الذي يعتبر من أخطر المشاكل التي يعاني منها الزوجين، حيث يقوم بهدم الحياة الأسرية، وقد يكون أحد أسباب الطلاق، والصمت الزوجي (الخرس الزوجي) قد يبعث روح اليأس لدي الكثير من النساء، خاصة عندما تجد زوجها خارج المنزل يضحك ويتحدث مع زملائه في العمل أو مع أحد أصدقائه، ولكنه بالمنزل يظل صامت او ينشغل بمشاهدة التلفزيون أو قراءة آخر الآخبار علي الكمبيوتر، مما يترتب عليها مشاكل نفسية وإجتماعية، فما أسباب الصمت الزوجي وماهي الحلول

                         الصمت الزوجي وكيفية المحافظة علي التواصل بين الزوجين

                         
الصمت الزوجي وكيفية المحافظة علي التواصل بين الزوجين

  

ماهو الصمت الزوجي:

الصمت الزوجي هوأن يسود الصمت بين الزوجين وعدم القدرة علي التواصل بينهم، مما يؤدي إلي الطلاق العاطفي، وربما يصل الأمر إلي إستحالة الحياة بينهم والتطرق إلي مسألة الطلاق.

اسباب الصمت الزوجي

1-    البيئة التي عاش فيها الزوجان قبل الزواج:

 فإذا كانت تلك البيئة ونشأة الزوج أو الزوجة في أسرة تعاني من تلك المشكلة، وبالتالي يتوارثه الأبناء.

2-    الشريك الممل:

 قد يكون الشريك الآخر لايحب التغيير ويفضل أن يعيش حياته علي نمط واحد محدد، مما يسبب إلي إنهيار العلاقة الزوجية بين الزوجين، وخاصة إذا كان الطرف الآخر يحب التغيير.

3-    قلة الإهتمام من قبل الزوج: 

أو البخل العاطفي، مما يشعر الزوجة إنه لافائدة في التحدث مع زوجها، وتنعدم لغة الحوار بينهما، كما يري بعض الأزواج أن مدح الزوجة وتقديرها يأتي بنتيجة عكسية حيث ينقلب عليه بدلال الزوجة وكثرة طلباتها، لذلك تتجه الزوجة إلي الصمت لإقتناعها بعدم الفائدة في الحديث مع الزوج.

4-    إنعدام الكفاءة بين الزوجين: 

فقد تختلف اهتمامات كل منها عن الآخر، ويرجع ذلك لعدة أسباب مثل: فارق السن، إختلاف المستوي التعليمي بين الزوجين، إختلاف المستوي الإجتماعي بين الزوجين.

5-    بعض التصرفات الفظة من أحد الزوجين: 

قد ينتج من الحوار والمناقشة بين الزوجين بعض من الألفاظ الخشنة والتي يمكن أن تجرح الطرف الآخر، مما  تجبر الطرف الآخر إلي تجنب الحديث معه للبعد عن الخلافات والمشاجرات.

6-    عدم إستماع كل من الطرفين لمشاكل الطرف الآخر: 

او اجراء أي نوع من الحوار والمناقشة أو التواصل بينهم لإيجاد حل لمشاكل الطرف الآخر، خاصة عندما يكون الحوار بين الزوجين مليء بالمشاحنات والخلافات، أوإنعدام الاحترام بين الزوجين فيلجأ الزوجان إلي السكوت، وقد يتصور الرجل أن المرأة بإنها في مستوي أدني من مستواه لذلك لالايجد مبرراً للتحاور معها بل يتقبلها كخادمة له أو لمتعته علي الفراش وقتما يشاء.

7-    كثرة المسئوليات وضغوط العمل:  

التي قد تشغل الزوج عن زوجته، فهو يسعي لعمله ويجتهد ويكد من أجل توفير معيشة جيدة لأسرته، ومع وجود مشاكل وضغوط في العمل، يعود الزوج إلي منزله مثقلاً بهموم العمل وضغوطه وليس لديه حافز للفتح مجال للحوار والحديث مع زوجته.

    8- الأعباء الإقتصادية:

    من اهم أسباب الصمت الزوجي هو المشاكل الإقتصادية مع الضغوط النفسية والسعي الدائم لجلب المال والذي غالباً ماتقع علي عاتق الزوج، وقد أثبتت بعض الدراسات أن كلما قل المستوي الإقتصادي كلما زادت نسبة الطلاق العاطفي بين الزوجين.

يمكنك قراءة: 






                        بعض الوسائل للقضاء علي الصمت الزوجي

                                
الصمت الزوجي وكيفية المحافظة علي التواصل بين الزوجين

1-    قضاء أجازة ممتعة للأسرة: 

ان الخروج لقضاء عطلة خارج نطاق المنزل والابتعاد عن المشاكل الروتينية المملة هي خير وسيلة لتجديد الحياة الأسرية والزوجية لكل أفراد الأسرة.

2-    الاهتمام بالطرف الآخر:

 بمعرفة مايسعده وما يزعجه، وبذل كل ما بوسع الطرف الآخر لاسعاد شريكه مما يترتب عليه مردود جيد.

3-    الاهتمام بوجود هواية مشتركة: 

لابد من وجود نشاط مشترك، والا يدعوا الملل أن يتسلل إلي حياتهم، فمن الممكن ان يشاهدوا بعض الأفلام الكوميدية، أو لعب الكوتشينة.... الخ.

4-    الابتعاد عن العزلة:

 الانعزال عن الشريك يؤدي إلي زيادة رقعة الخلافات بين الزوجين، فلابد من اجتناب العزلة ومحاولة الاقتراب من الشريك الآخر بلطف ومودة.

5-    قد يحتاج الزوج إلي القليل من الراحة: 

يعود الرجل إلي بيته بعد عناء ومشقة العمل، ويحتاج إلي الهدوء قليلا إلي أن يستعيد نشاطه الذهني والنفسي، فيجب علي الزوجة إحترام رغبته وأن تصبر قليلاً علي الزوج عندما تريد أن تتحدث معه في موضوع ما.

6-    التنشيط الدائم للذكريات السعيدة:  

وتجنب الذكريات المؤلمة التعيسة، ومحاولة إضفاء جو من المرح والبهجة داخل المنزل.
وفي النهاية التعبير عن مشاعر الود والرحمة بين الزوجين هو الطريق إلي نجاح الحياة الزوجية السعيدة وسبب لاستمرارها.

7- تجنب الخلافات والمشاحنات قدر الإمكان أثناء الحديث:

يمكن تجنب الخلافات بين الزوجين بإتباع بعض الخطوات التالية:
- لابد من وضع بدائل لحل المشاكل بدلاً من المشاحنات بين الزوجين.
- لابد من التفكير المنطقي لحل المشاكل.
- أن يدرك الزوجان طريقة الخلافات والمشاحنات ليست حلاً للمشاكل.
- الإبتعاد عن الأمور التافهة والتجاوز عنها.

8- المواجهة:

المقصود بالمواجهة أن يعيد كل من الزوجان التفكير في ذكرياته مع الطرف الآخرمع نفسه، كيف كان يتعامل معه، وما التقصير من جهة كل طرف نحو الآخر، وهل تسبب له مرة في خيبة أمل أو إيذائه نفسياً، ويجب أن يجاوب كل طرف علي هذه الأسئلة بمنتهي الأمانة لإنها ستساعده في القضاء علي الصمت الزوجي.

9- البعد عن المشاكل الإقتصادية:

لابد من فصل المشاعربين الزوجين عن المشاكل الإقتصادية وأبعادها ، وأن تسود الحياة الزوجية جو من الألفة والمحبة لتخفيف الأعباء والمسؤوليات التي تقع علي كاهل كل من الزوجين.

10- يجب الا تضغط الزوجة علي الزوج ليتكلم، بالإضافة أن لا تشكو كثيراً من قلة حديثه معه، وأنتتقبل صمته وتتفهم طبيعة عملهوالمشاكل التي يقابلها في عمله.
    
(اللهم اجعل بيوتنا عامرة بالود والرحمة).

                                            

تعليقات

التنقل السريع