القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أنواع المنشطات والمنبهات وتأثيرها علي صحة الإنسان

مع الإستخدام المستمر للمنشطات والمنبهات يؤدي إلي حالة من الإدمان مع تصور المدمن إنها تعطي القوة الذهنية والبدنية له، فالمنشطات والمنبهات لها أضرار جانبية خطيرة علي الصحة الإنسان، فهي ليست وسيلة آمنة لتحسين القدرات الذهنية والبدنية.. فما هي المنشطات والمنبهات التي يستخدمها الإنسان في حياته اليومية، من خلال تلك المقالة سوف نتعرف علي أضرار تلك المواد وإستعملاتها المختلفة.

          ماهي أنواع المنشطات والمنبهات وتأثيرها علي صحة الإنسان

                                    
ماهي أنواع المنشطات والمنبهات وتأثيرها علي صحة الإنسان

ماهي المنشطات؟ 

المنشطات هي تلك العقاقير التي تؤثر علي الجهاز العصبي والجسم، والتي تعطي الشعور الزائف والمؤقت بالنشوة والنشاط، كما يستخدمها بعض الرياضيين لزيادة نشاط البدني والعضلات وتحقيق إنجاز رياضي بطرق غير شرعية.
وقد أعربت منظمة الصحة العالمية أن المنشطات أصبحت ضمن برنامج الصحة العالمية في مكافحة الأمراض التي تسيئ إلي صحة الإنسان، وأشارت علي ضرورة توعية جميع الدول العالمية في مدي خطورة تناول المنشطات وتأثير السيئ والمدمر لصحة الرياضيين، هذا بالإضافة إلي الإساءة لسمعة الرياضيين ولوطنهم ايضاً.

من أنواع المنشطات الضارة للإنسان:

1- المورفين ومشتقاته:

ويستخدمه الرياضيين الذين يمارسون الرياضة العنيفة مثل التايكوندو والكاراتيه والملاكمة وغيرها من الرياضة العنيفة، وتستخدم لتسكين الألم ومساعدة الرياضي علي التحمل.

2- منشطات البيتاجونستس:

وهي منشطات تعطي للمرضي الذين يعانون من امراض الشعب الهوائية وأمراض القلب، كما يستعمله الرياضيون لزيادة هرمون الإدرينالين الذي يساعد علي زيادة الكهرباء بالعضلات وزيادة سرعات دقات القلب والتي يمكن ان تؤدي بحياة اللاعب.

3- منشط الأرثروبوتين:

وهو من المنشطات التي تعمل علي زيادة كرات الدم الحمراء في الدم، الذي يمنح القدرة علي التحمل، ويلجأ إليه بعض المدربين بدلا من إقامة معسكرات إقامة في المرتفعات والمناطق الجبلية التي تتميز بقلة الأكسجين في الهواء مما يحفز جسم اللاعب علي إنتاج كرات الدم الحمراء، وتعتبر تلك الطريقة أفضل إلا إن إقامة المعسكرات أمر مكلف مادياً تجعلهم يفضلون المنشطات.

 الإستعمالات الطبية للمنشطات:

1- إستخدم قديماً لعلاج حالات البرد والزكام.
2- كما إستعمل قديماً أيضاً للمساعدة في فقدان الوزن الزائد.
3- بعد قيام الحرب العالمية التانية 1939 كان يستخدمه الجنود والطيارين ليتمكنوا من السهر لفترة طويلة و لإزالة الشعور بالإرهاق .
4- كما يستخدم لحالات النوم المفاجئ وبعض الأمراض الآخري مثل الصرع.
وعندما إكتشف العلماء أن للمنشطات قابلية لإحداث الإدمان، قللت الشركات إنتاجه إلا بكميات قليلة حيث لايستخدم حالياً في علاج حالات فرط الحركة للأطفال،وبعض حالات النوم المفاجئ.

كيفية تأثير المنشطات علي جسم الإنسان:

إن هذه المواد تأثير كبير علي جسم الإنسان حيث إنها تمتص سريعاً، وتختزن في الجهاز العصبي، ويختلف تأثيرها من شخص لآخر علي حسب شخصيته وبيئته، ومن الغريب أن هذه المنشطات تساعد علي تبيه الشخص البالغ لكنها تؤثر علي الأطفال تأثير عكسي إذ إنها تعمل علي تهدئة الأطفال بدلاً من تنبيههم، حيث يشعر المتعاطي باليقظة والإنتباه وزيادة في اليقظة الذهنية والبدنية، وتزداد ثقته بنفسه وقدرته علي الأفعال علي الرغم من وقوعه في بعض الأخطاء وعدم الدقة نظراً لسرعة أدائه وتأثير العقار عليه.
أما في حالة أخذ جرعة كبيرة فيشعر المتعاطي برعشة في اليدين والتوتر والقلق والعصبية بالإضافة إلي الدوخة والهذيان، سرعة دقات القلب، إرتفاع في ضغط الدم، ضعف الشهية.

كيف تحدث حالات التسمم وعلاجها:

يسبب التسمم حالة من الهياج وإحتقان بالوجه، رعشة باليدين وسرعة دقات القلب، مع إرتفاع في درجة حرارة الجسم مع عدم وجود تعرق ثم فشل في الدورة الدموية ثم الوفاة، ويمكن علاج التسمم الحاد بتبريد الجسم بالكمدات الباردة مع مضادات التشنج وبعض العقاقير الطبية الآخري.

تأثير إدمان المنشطات علي المدمن:

قديماً كانت النساء البدينات مدمنة عليه حيث كان يستخدم في مجال التخسيس، وسائقي الشاحنات ليساعدهم في السهر و الإنتباه أثناء القيادة، كما إستخدمه الطلاب الجامعات في أمريكا ليتمكنوا من الرقص والعبث في الحفالات المسائية.
في أول الأمر يبدو علي المتعاطي النشاط والحيوية والسعادة وكثرة الحركة، إلا إنه قد يفقد الوعي ويسقط في الشارع ويشعر بالإحباط وفقدان الوزن نظراً لفقد شهيته، مع تقلب في المزاج حيث يشعر بالإكتئاب بعد إنتهاء تأثير المنشط عليه، كما يشعر بالقوة الجنسية في بادئ الأمر وسرعان مايصاب بالضعف الجنسي بعد طول إستعمال المنشط.

مواضيع ذات صلة:

مضاعفات إدمان المنشطات:

1- قد تبدو بعض الأعراض الغريبة مثل حك لسان المدمن بأسنانه لفترة طويلة.
2- قد يبدأ المدمن في إتجاه السرقة والعدوانية، ومطاردة النساء، وإهمال العمل والدراسة.
3- الشعور بالهلاوس السمعية والوهمية مثل الشعور بالإضطهاد .
4- قيام المدمن بعمل شييء متكرر مثل فك وتركيب الجهاز الكهربائي لفترة تمتد إلي ساعات طويلة.
5- العزلة الإجتماعية والخوف من الناس وحمل السلاح، ثم الإعتداء علي المحلات لسرقة الأموال، وإرتكاب الجرائم المختلفة.

علاج إدمان المنشطات:

- يتم العلاج بالمستشفيات حيث تتم المرحلة العلاجية ببرنامج لإزالة الأعراض.
- يستخدم في علاج بعض الحالات الصدمات الكهربائية.
- كما تستخدم بعض العقاقير الطبية والمهدئات والفيتامنيات لخفض ضغط الدم المرتفع.

                                             
ماهي أنواع المنشطات والمنبهات وتأثيرها علي صحة الإنسان

ومن المنبهات:

1- الشاي:

 في الصين كان يستخدم الشاي قديماً للإغراض الطبية فقط، ثم بدأت اليابان في زراعته وإنتشاره، ولم تعرف أوروبا الشاي إلا بعد مضي 8 قرون فقد بدأ الأوروبين يستخدموه لإزالة حالات الصداع والحمي، حيث بدأت بريطانيا في إستيراده من الصين نظراً لرخص سعره وإرتفاع أسعار وضرائب المشروبات الكحولية، ومع إنتشار الشاي والشيكولاته والقهوة ووفرتهم أدت إلي إنخفاض أسعار المشروبات الكحولية فيما بعد، ويعتبر الإنجليز من أكثر الشعوب إستهلاكاً لمشروب الشاي.

2- الكوكا كولا:

كان يستخدم مشروب الكوكا كولا قديماً كسائل مقوي للأعصاب والذهن، يتكون من نكهة الفواكه والكراميلا، إلي أن تم إضافة مادة الكافيين إلي المشروب بنسبة قليلة في الوقت الحالي من قبل شركة الكوكا كولا.

تأثير مادة الكافيين علي صحة الإنسان:

تؤثر مادة الكافيين علي الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب صعوبة في النوم حيث أثبت أن هناك علاقة قوية بين الكافيين والسهر، وشعور الإنسان بالنشاط وإعتدال مزاجه، كما يسبب الكافيين في إرتفاع ضغط الدم للمتعاطي المنتظم علي شرب السوائل التي تحتوي علي مادة الكافيين، كما يؤدي إلي إنقباض الأوعية الدموية أوإتساع الأوعية الدموية في الجسم ماعدا المخ، كما يرفع الكافيين  من نسبة الدهنيات في الدم والسكر، عدم إنتظام ضربات القلب وإرتفاع في ضغط الدم إلي الإصابة بجلطة في القلب للمتعاطيين بإسراف، كما يسبب الكافيين في إرتفاع القدرة البدنية وممارسة الرياضة والشعور بالنشوة والنشاط والتركيز، كما تؤثر مادة الكافيين الموجودة بالقهوة إلي تشوه الجنين.

الإصابة بالتسمم من تعاطي الكافيين وعلاجه:

إن إستخدام الكافيين بإسراف يؤدي إلي الشعور بالقلق النفسي، الأرق والرجفة وسرعة دقات القلب، العطش والغثيان، بالإسهال في حالة شرب القهوة والإمساك في حالة شرب الشاي، وقد يسبب الكافيين الحساسية بأعضاء الجسم والجلد.
أعراض الإمتناع عن مواد الكافيين بسيطة لكنها مزعجة بعض الشييء فقد تظهر بعض الأعراض مثل الصداع والتوتر العصبي، كما ينصح بعدم شرب القهوة والشاي لمن يعانون من أمراض القلب وأمراض ضغط الدم المرتفع، وقرحة المعدة وحالات القلق النفسي واضطرابات النوم.
ولعلاج إصابات تسمم الكافيين من الأفضل التوجه المباشر إلي المستشفي لتلقي العلاج المناسب للحالة.

وهناك بعض البدائل الصحية لشرب الشاي والقهوة في حالة قيادة السيارة مثل:
1- من الأفضل وجود رفيق مع المسافر للتحدث ومنع الشعور بالنعاس أثناء القيادة.
2- تجنب تناول الوجباتالدسمة قبل القيادة.
3- فتح نافذة السيارة للشعور بالإنتعاش وعدم الإستسلام للنعاس.
4- التوقف عن القيادة كل ساعتين زمن وأخذ القليل من الراحة والحركة لإستعادة النشاط والحيوية.
5- في حالة الشعور بالنوم أقف السيارة ونم قليلا من الوقت.

المراجع:
الإدمان مظاهره وعلاجه، عادل الدمرداش، عالم المعرفة 1992









تعليقات

التنقل السريع