القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الشعور بالغضب؟ واسبابه، وكيف يمكن السيطرة علي الغضب

 الغضب ذلك الشعور الخطير الذي يمر به الفرد، فالانسان في سبيل تحقيق اهدافه، لايعرف ما الشيء الذي يكدر صفوه، مما يدفعه للشعور بالغضب والاستياء، او يجبره ذلك الشعور احيانا الي ارتكاب افعال قد يندم عليها لاحقا، لكن اذا نظرنا الي الشعوربالغضب كاحساس طبيعي، فهو يتعرض له الانسان بحكم طبيعته البشرية في الكثير من المواقف التي تثير غضبه، اما في العمل او المنزل او في الشارع .

ماهو الشعور بالغضب؟ واسبابه، وكيف يمكن السيطرة علي الغضب

                                 
ماهو الشعور بالغضب؟ واسبابه، وكيف يمكن السيطرة علي الغضب


الغضب هو شعور قد يستخدمه الانسان بشكل غير صحيح، فيخسر نفسه، ويفقد كل احباؤه من حوله، او قد يستخدمه الفرد ويوظفه للدفاع عن الخير وابعاد الشر، والغضب يولد الشجاعة ويقهر الخوف، والشعور بالغضب ليس له سن معين، فكثيرا مانجد ان الطفل يغضب بسبب ضياع لعبته المفضلة مثلا او لاسباب آخري، فهو شعور يستمر طيلة الحياة، وقد يكون مختبئاٌ، اي لا يظهر امام الناس، وأحيانا آخري يكون واضحاُ، او بمعني آخر ان هناك اناس يستطيعون ان يكتموا غضبهم، وهناك اشخاص يظهر فيهم الغضب وينعكس ما بداخلهم من احاسيس وعواطف والشعور بالغضب علي مظهرهم ولغة جسدهم.

اسباب الغضب:

اسباب داخلية وخارجية:

فقد يرجع الغضب لاسباب داخلية مثل الشعور بالقلق والألم، والخوف وافتقاد الشعور بالامان، وعند الشعور بالجوع ايضا، ففي شهر رمضان الفضيل كثير مانلاحظ الغضب عند بعض الصائمين، كما يظهر الغضب عن الاستثارة الجنسية والشعور بالعجز لتلبية تلك الغريزة، والاطالة في التفكير بالذكريات المؤلمة التي تثير الشعور بالعجز والغضب، كما تظهر نوبات الغضب عند الانسان عندما يشعر بالمرض او حالات الانسحاب من تأثير المخدرات.

يمكنك قراءة: 



الافتقاد للبساطة في الحياة:

او بمعني آخر تناول بعض الافراد للامور بالتعقيد في الحياة، مما يثير غضبهم لاتفه الاسباب، كما يشعر الزوج بالغضب عندما يشعر بالعجز عن تلبية مطالب أسرته المادية والضرورية بسبب الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمربه أو لفقد وظيفته التي يعتمد عليها كمصدر للدخل المادي بالإضافة للكثير من المشاكل الزوجية بسبب الأمور المالية  .

الشعور بالتشاؤم:

هناك بعض المواقف التي تجبرنا علي الشعور بحدوث شر قادم في حياتنا اليومية،  وبالتالي نكون عرضة للغضب نتيجة لوجهة النظر التشاؤمية، والشعر بالإحباط نتيجة الفشل للوصوللهدف ما.

الانشغال:

الشخص المنهمك في اعماله واشغاله، يكون طول باله وصبره قليل عن غيره، لان تفكيره منحصر فيما هو مكلف به، كما ان ليس لديه متسع من الوقت للمقابلات او الحديث، مما يثار غضبه عند زيارته في وقت هومشغول فيه.

سوء الطبع:

هناك الانسان الحاد الطباع، سريع الانفعال، الذي يثور لاتفه الاسباب، لانه لديه الاستعداد لاستقبال الغضب والتربص لاي شيئ
لا يعجبه، كما ان هناك الشخص الحساس المرهف الحس الذي يغضب لاقل موقف او كلمه موجهة له.

الالحاح

من اسباب الغضب هو التعامل مع الشخص اللحوح الذي لا يمل من الالحاح، والذي يرهق اعصاب من معه ويفقده السيطرة علي اعصابه، كما يظهر تأثير الالحاح في إشغال نار الغضب عندما يكون لديك طفل يعبر عما يريده بالبكاء والالحاح مما يؤدي إلي إرباك الوالدين، وفقدان أعصابهم.

الشخص المغرور:

الشخص المغرور الذي يحب الاستماع لعبارات المدح والثناء عليه، من الممكن ان يغضب سريعا، عندما نوجه له لوم او انتقاد، لان اللوم اوالانتقاد دليل علي انه اخطأ، وهو لايعترف انه مخطئ ابدا.

وهناك اسباب آخري متعددة للغضب مثل الشعور بالارهاق والمرض، عند سماع اخبار مزعجة، كذلك عند الانتظار الطويل، عدم الطاعة، الكرامة، المعاملات المادية والمالية.

                                                        
ماهو الشعور بالغضب؟ واسبابه، وكيف يمكن السيطرة علي الغضب


الوراثة والتنشئة التربوية:

يتعلم الطفل في مرحلة مبكرة من حياته كيفية التعبيرعن الغضب من خلال ملاحظة والديه وتقليدهم في معاملتهم في التعبيرعن الغضب، فإذا كان الأب يكسر ما يجده أمامه عندما يغضب ويستعمل بعض التعبيرات الجسدية في التعبير عن شدة غضبه، فغالباً ما يتخذ الطفل نفس الأسلوب والتصرفات عندما يشعر بالغضب.. والعكس صحيح.

مضاعفات الشعور بالغضب:

علي الرغم من الشعور بالغضب هوشعور طبيعي يمر به كل إنسان كإستجابة لموقف ما إلا أن الإفراط والإستسلام لذلك الشعور ينتج عنه عواقب خطيرة علي صحته منها:
- النوبات القلبية المفاجئة.
- إلتهاب بالقولون والجهاز الهضمي.
- إرتفاع ضغط الدم.
- أمراض القلب والشريان.
- السكتة الدماغية.

كيفية السيطرة علي الغضب وعلاجه:

التواضع:

فالانسان المتواضع لا يغضب من احد، ولا يغضب احد، لذا اذا اراد الانسان ان يقاوم الشعور بالغضب عليه ان يقاوم حبه للمدح وحبه للعظمة والغرور والظهور امام المجتمع.


نتائج الغضب السيئة:

لعلاج الغضب علي الشخص ان يتذكر نتائج الغضب السيئة، فان غضبه يضره اجتماعيا وصحيا وروحيا، فحينئذ يجد دافع داخلي يمنعه من الغضب، فعليه أن يهدأ قليلا ثم يعبر عن غضبه ومشاعره.

ممارسة الرياضة:

أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة كالسير او السباحة وغيرها من الرياضة البدنية يمكنها خفض مشاعر الغضب والتوتر لدي الإنسان، فلا بد من أن يمارس كل فرد الرياضه البدنية ويجعلها ضمن روتينه اليومي للتخلص الغضب.

التفاهم والعتاب:

يمكن السيطرة علي الغضب بالتفاهم واللوم، حيث يمكن اقناع الطرف الآخربانه لايوجد سبب للخصومة او للشعور بالاساءة، وليكن الهدف من ذلك اراحة القلب من التعب وليس اثبات انه علي خطأ.

التصرف بالاندفاع:

لا شك ان التصرف باندفاع هو تصرف بدون تفكير واعي، وتبادل الكلمات القاسية يشعل الغضب بين الطرفين، فالكلمة الانفعالية هي نتيجة لإساءة سابقة، تصبح اهانة لاحقة للطرف الآخر، وتزيد الجو توتر اكثر، وعلاج تلك المسألة ينحصر في السكوت او اعطاء جواب لين لانهاء الموقف، بل وراجع طريقة تفكيرك وتخلص من الافكار الغير مفيدة التي تزيد من مشاعر الغضب مثل"هذا ليس عدلا" و "يجب ولا يجب".

بسم الله الرحمن الرحيم "ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين"





تعليقات

التنقل السريع