القائمة الرئيسية

الصفحات

تأثيرالمشاعر السلبية علي الجسد، وكيفية التخلص منها

 ان اعضاء جسم الانسان جميعها تتأثر بالمشاعر السلبية، فالحزن والخوف والغضب والاشمئزاز كلها تؤثر علي اعضاء الجسم، وعلي الحالة النفسية والقدرات العقلية، لذا ينصح الاطباء بالتخفيف من المشاعر السلبية ومحاولة الاستمتاع بالحياة بهدوء وسكينة والبعد عن التوتر، كما تسبب المشاعر الايجابية المبالغ فيها الي امراض جسدية مثل المشاعر المتحمسة، كما ان المشاعر العاطفية التي تمر بضائقة او تنتهي بصدمة، تصيب الانسان بمرض جسدي، وفي النهاية علي كل انسان ان يهتم بصحته، وسلامته النفسية والجسدية.

تأثيرالمشاعر السلبية علي الجسد، وكيفية التخلص منها

                                       
تأثيرالمشاعر السلبية علي الجسد، وكيفية التخلص منها

وتتلخص تاثيرات المشاعر السلبية علي الجسد فيما يلي: 

بالنسبة للقلب:

هناك عدة مشاعر سلبية تؤثر علي القلب مثل الغضب والجشع، ومشاعر الحقد والغل التي تؤثر بشكل مباشر علي صحة القلب، كما ان الضغوط سواء ان كانت ضغوط سلبية او ايجابية تؤثر علي صحة القلب، كما ان مشاعر التوتر والقلق تعجل بظهوربعض الامراض القلبية.

المعدة:

القلق ذلك الشعور الذي يسبب التوتر للانسان هو من احد الاسباب التي تمرض المعدة والطحال، فكثيرا مانجد الشخص القلق يعاني من بعض امراض المعدة مثل ارتجاع المرئ او آلآلآم شديدة بالمعدة، والاكتئاب من الامراض النفسية التي تؤثر علي المعدة بشكل مباشر.

الطحال:

الشعور بالتعب والاهاق يؤثر علي صحة الطحال، كذلك القلق والارق يؤثر عليه.

الكلي:

الشعور بالخوف والكسل يؤثران علي الكليتين، فنجد احيانا الشخص الخائف لديه حالة من كثرة التبول، فهويضعف الكليتين، كما يؤدي الي ارتعاش بالجسم، زيادة بضربات القلب مع ارتفاع في ضغط الدم، وجفاف بالفم.

الرئتين:

مشاعر الهم والحزن تؤثر علي الرئتين، خاصة عندما يكون الشخص في حالة حزن والبكاء، فهل لاحظت عندما تكون حزينا تحتاج لاستنشاق الاكسجين بشدة.

                                                   
تأثيرالمشاعر السلبية علي الجسد، وكيفية التخلص منها

الكبد:

مشاعر الغضب تؤثر علي صحة الكبد خاصة عند كبت مشاعر الغضب وعدم البوح بالمشاعر السلبية التي يمر بها الفرد، مما يسبب عسر هضم، او عدم انتظام الدورة الشهرية للسيدات.

انواع المشاعر السلبية:

- الغضب.
- القلق والخوف.
- الجشع.
- الحزن والحسد والغيرة.
- الكره.
- الكسل.
- التردد.
- الاكتئاب.
- الشك.
- الاحباط واليأس.
- الشعور بالذنب.
- اللامبالاة.
- خيبة الأمل والكآبة.
- الإنزعاج.
- الاشمئزاز.

يمكنك قراءة ايضا:


هل هناك أسباب للمشاعر السلبية؟

ليس هناك سبب معين، لكن يمكن أن تكون هناك بعض العوامل التي تساعد في الشعور السيئ مثل:
- ضغوط العمل.
- المشاكل الأسرية بأنواعها.
- إدمان المخدرات والكحوليات.
- الإختلاط بأشخاص سلبيين في الحياة.
- التعرض لصدمة فقدان أحد الأحباء والمقربين.
- الشعور بالقلق والتوتر دائماً.

فالمشاعر هي التذوق الحسي للطاقة المتولدة من الافكار، فهذا يعني عندما تتولد فكرة في الدماغ، فهي تولد طاقة، ويتذوق الجسم لهذه الطاقة يسمي المشاعر، سواء مشاعر سلبية او مشاعر ايجابية، وتؤثر المشاعر العاطفية بشكل كامل علي جميع اعضاء الجسم، مما يؤدي في النهاية الي الشعور بالاجهاد مع ارتفاع ضغط الدم، فالشخص الحزين مثلا نجد مشيته خالية من الحماس، مع انخفاض الكتفين وشحوب بالوجه، لكن المشاعر الايجابية تظهر علي جسم الانسان وتدفق الدم في الجسم وظهوره بمظهر مبتهج صحي، كما ان المشاعر الايجابية تعمل علي تعزيز النوم و تحسين الحالة العامة لصحة الانسان.

ولكي نستطيع التحكم بمشاعرنا وتجنب المشاعر السلبية الهادمة لصحتنا، علينا باتخاذ اجراءات لوقف المواقف الحادة الشديدة الصراع، وان نخرج تلك المشاعر السلبية المحبطة، بالتحلي بالمشاعر الايجابية الهادفة.

للمشاعر السلبية فوائد:

1- للمشاعر السلبية فوائد مثل التحفيز لزيادة الأداء للوصول إلي تحقيق هدف معين، فالمشاعر السلبية تبدأ في تغيير بعض الشخصية، فمثلا مشاعر الغيرة التي تلهمك للعمل بكل طاقتك وبجدية عندما تشاهد زميلك قد حقق نجاحاً في مجال ما فإنه يدفعك لبذل كل طاقتك لتحقيق رغبتك أيضاً.
2- الشعور بالإحباط قد يكون جرس إنذار لتغيير بعض ما إرتكبناه من أخطاء.
3- الخوف ينبه إلي وجود خطر ما يجب توخي الحذر منه.

كيفية التخلص من المشاعر السلبية:

تفسير الامور بطريقة ايجابية:

اذا استطاع الانسان تفسير اي موقف سلبي بطريقة ايجابية، فالبتالي يستطيع التحكم في مشاعره، فمثلا عندما يتعرض شخص ومعه اطفال لحادث بسيارته، وفسر الحادث يطريقة ايجابية بانه حمد الله علي سلامة الاطفال، وان سيارته كانت تحتاج لصيانة، والاهم من ذلك ان افكاره كانت من مشاعر ايجابية، وانه كان مؤمنا بالله وانه خلق كل شيئ بايجابية، وعلي العكس من ذلك لتعرض شخص آخر لحادث، لكنه رفض الحادث بمشاعر سلبية، وبقي متألما وحزينا، فالحياة السعيدة ليست خالية من المعاناة.

طرد التجارب الفاشلة من تفكيرك:

لا شك ان كل فرد منا قد تعرض لاكثر من تجربة فاشلة اجهدت ثقته بنفسه، واثرت علي صحته، فكلما مرت علينا الايام نتعرض لتجارب كثيرة منها الناجحة ومنها الفاشلة، فلنتعلم من تلك التجارب الفاشلة، بان نخرج منها اقوياء ونواجه الحياة بمصاعبها، فلا يوجد انسان ناجح دائما او فاشل دائما، فلربما نتعرض لتجربة آخري ناجحة تعوض كل الآلآم التي عاني منها الشخص في تجربة سابقة.

القضاء علي وقت الفراغ:

الفراغ يقتل العزيمة، فلا بد من الاستفادة من اوقات الفراغ، كتعلم مهارة جديدة او التطوع في الاعمال الخيرية التي تعود بالفائدة علي المجتمع والفقراء، او الاشتراك في انشطة آخري مفيدة.

التسجيل والكتابة:

تعلم أنتتقبل مشاعرك كما هي، أما إذا كانت مشاعرك قوية فعليك ان تسجل اي موقف سلبي مررت به، وكتابة كل مشاعرك التي عايشتها اثناء تعرضك للموقف، سوف يساعدك كثيرا في تحليل الموقف وتحليل مشاعرك، وهل فعلا استحق ذلك الموقف حزنك واحباطك، ستساعدك تلك الطريقة في الشعور بالإرتياح والتفكير في إتخاذ القرار المناسب.

تحدث عما تشعر به:

تحدث عن مشاعرك وعما تشعر به وبما تفكر، ابحث مابين اصدقائك واقاربك عن الشخص الذي تثق به وتأمنه سرك، وتحدث معه وفضفض عما بداخلك، واطلب منه المساعدة وهو بالتاكيد سيدعمك ويساعدك، فنحن نحتاج احيانا للتحدث اكثر من ايجاد حلول للمشاكل.

تغيير وضعية الجسم:

ان العقل الباطن يحلل اي وضعية بالجسم، فعندما تبتسم وانت في موقف صعب، فسوف يحلله العقل الباطن كانك سعيد وستشعر بالسعادة ايضا، وعندما تجلس اجعل ظهرك مفرودا لتكتسب الثقة بالنفس، وعندما تكون في حالة من الحزن لابد من تغيير وضع الجسم، فاذا كنت نائما فيجب ان تجلس او تقف او تشاهد التلفزيون.

وفي النهاية لابد من ان تعرف ان ماسيحدث لن يكون اسوأ مما انت فيه، حاول الاستماع الي القرآن وتقرب الي الله لتغيير حالتك النفسية، وقم مارس بعض الرياضة لتحسين حالتك المزاجية والنفسية فممارسة الرياضة سوف تساعدك كثيرا علي الاسترخاء والشعور بالهدوء والسكينة.

                                    





تعليقات

التنقل السريع