القائمة الرئيسية

الصفحات

اغرب العادات والتقاليد في مختلف مجتمعات العالم

تتعدد ثقافات الامم والشعوب علي وجه الكرة الأرضية، فمنها عادات قد تكون مألوفة، ومنها عادات غريبة او غير مقبولة، فاننا في الدول العربية اعتدنا علي بعض الاشارات او العلامات، والتي تبدو غريبة في المجتمعات الأوروبية، وفيما يلي نستعرض معا اغرب العادات والتقاليد في العالم.

                        اغرب العادات والتقاليد في مختلف مجتمعات العالم

                                              
اغرب العادات والتقاليد في مختلف مجتمعات العالم


مدغشقر:

من العادات الغريبة في مدغشقرهو الرقص بعظام الموتي، في الحفلات والولائم الكبري، حيث يقوموا باستخراج عظام الموتي من القبور، والرقص بها، وسؤال تلك العظام عن احوالها، وكيف كانت رحلة موتها، ومن المعتقد أيضاُ أن ارواح الموتي تقابل أرواح الأحياء في يوم الاحتفال بمناسبة ما.

حوض الأمازون:

في إحدي قبائل حوض الأمازون، لابد من الشباب الذي وصل لسن البلوغ من أن يجتاز اختبار مع معالج القبيلة، وهو ان يرتدي قفاز مصنوع من أوراق الشجر، ومملوء من اعداد كبيرة من نوع معين من النمل، وهو النمل الرصاصي، والتي تكون لدغته سمية وشديدة، وعلي الشاب أن يتحمل تلك اللدغات ويرقص في نفس الوقت، حيث يدل الرقص علي رجولة الشاب.

روسيا:

احذر عندما تقدم باقة ورد هناك، ان يكون عدد الورود زوجي، في تقدم زوجية في حالات الجنازة والمناسبات، اما في الاحتفالات لابد من ان يكون عددها فردي.

اندونيسيا:

قبيلة تدعي "داني" عند وفاة أحد افراد العائلة، لابد من قطع اصبع نساء أو أحد أفراد العائلة، لاظهار الألم النفسي والجسدي والحزن لفقدان ذلك الفرد من العائلة، وقبل عملية البتر يتم ربط الاصبع برباط ليتم تخدير الاصبع، ثم يقطع، وكي الطرف المقطوع.
- من تقاليد الزواج أن يحمل الأب ابنته إلي بيت زوجها ولا يجوز أن تطأ قدمها الأرض يوم زفافها، وفي فترة الخطوبة فممنوع علي العروس الخروج من بيت والدها نهائيا مهما كانت طول فترة الخطوبة.
كما تعيش قبائل التوراجا مع جثث الموتي ببيوتها ومابيعتبروا أن الميت قد فارق الحياة ويتعاملوا معه كإنه يعيش معهم بالمنزل ، وذلك لحين تأخذ العائلة القرار بالقيام بالجنازة!!

المانيا:

- من عادات والتقاليد في الزواج، أن يقوم الضيوف بكسر المراحيض والزجاج والمرايات التي في منزل العروسين، لينظف العروسين تلك الفوضي، حتي يتعلما الاعتماد علي انفسهم في بداية الزواج.

- ومن المهم أيضا عند زياراتك لالمانيا، عدم محاولتك الاشارة بتحية هتلر، فانها جريمة قانونية ولها عقوبة حازمة، ولو حتي علي سبيل المزاح.

البرازيل وفنزويلا:

في مناطق الغابات بالبرازيل وفنزويلا، تعيش قبيلة "يانومامي" والتي تقوم بعادة غريبة لتكريم موتاهم، حيث يتم اعداد شوربة المتوفي وشربها من قبل اهل المتوفي واحبابه، وهي عبارة عن رماد المتوفي بعد حرقه مع بعض الاعشاب واوارق الاشجار والموز، لاعتقادهم ان الروح ستجد طريقها إلي الجنة.

اليابان:

قبيلة "إينو" التي تعيش في احد مناطق اليابان النائية، حيث يقومون بعبادة الدببة، والتضحية بها لتبارك الروح البشرية، ويتم شرب دمها، وأكل لحمها، ثم تعليق الجمجمة لعبادتها.

أسبانيا:

من المألوف في المؤسسات والشركات الكبري، أن يقوم الموظفون بالشركات بأخذ ساعتين للنوم والراحة يومياُ خاصة في فصل الصيف، بسبب التعب والاجهاد.
- يوم الموتي: هو احتفال سنوي يقام أول شهر نوفمبر، ويعتقد أن في هذا اليوم تعود أرواح الأطفال الموتي إلي الأرض، وفي اليوم التالي تعود أرواح البالغين، ويقدم القرابين التي تكون علي شكل أطعمة المفضلة لموتاهم، ويقوم الناس بتزين قبور العائلة وكنس الشوارع وتنظيف المقابر وتزين البيوت بمناسبة تلك الاحتفال، ويقومون بالغناء حول المقابر مع تقديم الأطعمة وعند الإنتهاء من الزيارة يقوموا بتناول تلك الأطعمة لاعتقادهم أن الأرواح قد التهمت القيمة الروحية للأطعمة وما تبقي من الطعام قد فقد قيمته الغذائية!!
كما يقدم نوع من الخبزالذي تم خبزه علي أشكال جماجم ويكتب علي الجبهة اسم المتوفي وترش بالسكر.
- يقام مهرجان سنوي غريب وهوالقفز فوق الأطفال الرضع بقرية كاستيلو دي مورسيا، وهو سباق يشبه إلي حد كبير بسباق القفز علي الحواجز حيق يوضع الرضع علي الأرض ويقفز الرجال من فوقهم يرتدون ملابس ذات ألوان صفراء ويلبسون أقنعة مرعبة وبعد إنتهاء ذلك المهرجان ينثر الأهالي زهور علي الأطفال، ويعد ذلك المهرجان تقليد قديم يرجع إلي القرن السابع عشر، حيث يؤمن أهالي القرية بأن ذلك التقليد يبعد الشياطين عن الأطفال.
                                          

الهند:

- يوجد بالهند 8 رقصات كلاسيكية، وجميعها تستند إلي الاساطير التي تتناقل من جيل إلي آخر.
- اسقاط الرضيع من علي مرتفع، ويلتقطه الرجال بقطعة قماش، دليل بان هذا الطفل سوف يكون ثري في المستقبل بسبب هذه الطقوس.
- قبل الزواج بيوم، يتم تحضير بحفل خاص، حيث يقوم اهل العروسة بالغناء باغاني تقليدية للترحيب بالعريس واهله، كما يخضب ايدي العروسة بالحناء وصديقاتها، وغالبا ماترتدي العروسة في حفل زفافها فستان لونه أحمر كدلالة علي الحظ الجيد والخصوبة.
- ومن عادات الزواج عند الهندوس أن تتم مراسم الزواج في فناء بيت أهل العورس أو في صالة زفاف، وتعتبر عادة السبع خطوات من اهم شعائر الزواج حيث يتوجه العروسان ناحية اليسار لسبع خطوات وبعدها يكون إعلان الزواج.
- أما عند السخ فمن شعائر الزواج أن يقدم خال العروس وخالة العروس خلخال أحمر ويلبسون العروس الخلاخل في معصميها وخلال حفل الزفاف يجلس العروسان أمام الكتاب المقدس الهندوسي وتقام الصلوات.
- في شهر رمضان الكريم، يقوم المسحراتي لايقاظ الناس لتناول وجبة السحور كما هو الحال في البلاد العربية والاسلامية.

تركيا:

 - من العادات الغربية عندما يتقدم الشاب لخطبة فتاة، فإنها تقدم له القهوة المخلوطة بالملح، فإذا شربها الشاب دون أن يبدي انزعاجه من الطعم المالح بالقهوة، فهذا يدل علي حب الشاب بالفتاة وتمسكه بها.
- من العادات الغريبة التي تقام في بعض حفلات الزفاف، أن يضرب العريس من أصدقائه وأقاربه قبل مغادرة قاعة الزفاف، وهو في الواقع مزحة لنشر الضحكة علي الضيوف.
- ومن العادات الغربية عند الزواج هو أن تكتب العروس أسماء صديقاتها في نعل حذاء العريس، والأسم الذي يمحي أولاً هو فأل خير بقرب زواجها حسب معتقدات الشعب التركي.
- كولونيا الليمون يستعملها الأترك في كل مكان، عندما تكون ضيف في بيتهم يرشون عليك كولونيا الليمون، عند مرض فرد من العائلة يرشون عليه الكولونيا أيضاً، فهم يهتمون بتلك العادة الغريبة والتي تعتبر عادة شعبية في تركيا.
- الشاي من أكثر المشروبات الشعبية في تركيا، ويعتبر من مظاهر كرم الضيافة كما تعتبر تركيا من اكبر الدول المستهلكة للشاي.
- عند سفر احد افراد العائلة، فتقوم الأم بسكب الماء وراءه، لتكون رحلته سهلة مثل الماء، ولجلب الحظ الجيد.

                                                  
اغرب العادات والتقاليد في مختلف مجتمعات العالم

الفلبين:

- حيث قبيلة الباجودا التي تشتهر بوضع حلقات من النحاس حول رقبة الأنثي كدلالة علي الجمال التي تظهر في طول الرقبة، وعلو مكانتها بين الفتيات.
- من الطبيعي أن تجد الفتيات يسرحن شعرهن بالشارع فهن يحتفظن بالمشط دائما في شنطتها عند الخروج من المنزل.
- حرصهم الشديد للذهاب إلي الكنسية في يوم الأحد من كل أسبوع مما يتسبب في الإزدحام المروري.

الصين:

في الصين هناك عادة غريبة عند الزواج، إذ يحمل العريس عروسه ويمشي فوق جمر من النار لإثبات قوة تحمله والحفاظ علي زوجته، وإذا إستطاع إجتياز ذلك الإختبار تعتبر الزوجة محظوظة بزاوجها لذلك الرجل الشجاع.

الإسكيمو:

من العادات الغريبة في العالم أيضاً عند الإسكيمو هو إلقاء المسنين الضعفاء في البحر للتخلص منهم حتي لا يكونوا عبئاً علي المجتمع.

كينيا:

قبيلة الماساي لديها عادة غريبة متوارثة، إذ عندما يبدأ في السلام علي شخص ما فإنه يبصق في يديه أولا لتنزل عليهم البركة وجلب الحظ الجيد وخاصة عند تهنئة العروسان بالزواج وعند الإحتفال بالمولود الجديد.
                                      
                                                   



تعليقات

التنقل السريع