القائمة الرئيسية

الصفحات

10معلومات غريبة عن الخفافيش ( الوطاويط)

      في الآونة الأخيرة وبعد ظهور وإنتشار فيروس كورونا الخطيرة، زاد الإهتمام بمعرفة أسباب انتشار ذلك الفيروس، والطرق اللازمة للوقاية منه، وكيفية مواجهة الفيروس السريع الانتشار.

       10 معلومات غريبة عن الخفافيش ( الوطاويط) 

                                                              
10معلومات غريبة عن الخفافيش ( الوطاويط)

                                                      1- أين تعيش الخفافيش:

تعيش الخفافيش في أي مكان علي الكرة الأرضية بإستثناء القطبين الشمالي والجنوبي، لإنها تفضل الامكان الدافئة، والغابات الممطرة، والأراضي الزراعية، وعندما يبدأ الجو يتغير في بداية فصل الشتاء تبدأ الخفافيش في الهجرة للأماكن الدافئة الملائمة لها، او إنها تنام لفترة طويلة معتمدة علي سياقنها الخفيفة التي تتحمل وزنها متعلقة باغصان الأشجار أو بالكهوف أو بالمنازل المهجورة إلي أن يعود الجو دافئ، وهو حيوانات ليلية أي إنها تستيقظ وتنشط ليلاً.
ويلد الخفاش مرة واحدة سنوياً وتلد خفاشاً واحداً الذي يعتمد في غذائه علي لبن الأم، كما يبلغ متوسط حياة الخفاش مابين 20- 30 عاماً، كما تتسم بجهاز مناعي قوي


                                                         2- جسم الخفاش:

الخفافيش أنواع كثيرة وتختلف فيما بينها في الشكل والفراء الذي يغطي جسمها، هذا بالإضافة إلي شكل الأجنحة والذي يتناسب مع أسلوب الطيران، ويمكن للخفاش أن يطير لمسافة أكثر من 50 كيلو متر، وتعتبر الخافيش من الثدييات حيث يعتمد الخفاش في الشهور الأولي من ولادته علي حليب الأم، كما يمتلك الخفاش أسنان تترواح أعدادها من 24- 38 سنا، وتعتمد علي صدي الصوت عند طيرانها في الظلام لتحديد موقع الطعام، حيث يخبرها صدي الصوت عن أقرب شجرة وتواجد الحشرات، والخفاش طائر نظيف جدا كالقطة ويقضي وقت طويل لتنظيف جسمه وخاصة أذنه .
ولديه قدرة عالية علي السمع وتمييز الرائحة، وتنشط الخفافيش في فصلي الربيع والصيف، أما في الشتاء فإن البعض منها ينام في سبات والبعض الآخر يهاجر، وهو حيوان غير عدواني بطبيعته أي إنه لايهاجم الإنسان كما يقال عنه، ويعيش الخفاش ما بين 20-30 عاماً.
                                 
                                                         3-   خفافيش ميانمار
منذ ظهور فيروس كورونا، بدأ الكثيرون بإتهام الخفافيش بإنها السبب الرئيسي لنشر فيروس كورونا، إلا أن جاء بعض العلماء بدراسة كشفت حديثاً أن خفافيش ميانمار تحمل 6 أنواع من فيروس كورونا، وأن هذه الفيروسات لاتقتل بل من الممكن أن تساعد في تطور علاج كورونا ن كما يساعد ذلك الإكتشاف في تطوير دواء يقضي علي كوفيد-19 ، ويعتبر هذا الأكتشاف الأول من نوعه في العالم، وهذه الفيروسات ليست لها علاقة بفيروس كورونا ولا بفيروس سارس.




يمكنك قراءة ايضا:


       4-  قتل الخفافيش

مع إرتفاع أصوات المطالبة بقتل الخفافيش والتخلص منها، إلا أن علماء البيئة يحذرون من قتل الخفافيش، لان بقتلها سوف يساعد أكثر علي إنتشار الفيروسات وإنتشار الأمراض الحيوانية، بل العكس ان الخفافيش تساعد علي مكافحة الآفات وتلقيح النباتات (فمن الممكن ان تقوم بتلقيح حوالي 500 نوع من النباتات مثل المانجو والجوافة)، وتستهلك الخفافيش الآكلة للحشرات مايعادل وزن جسمها من الحشرات كل ليلة مثل البعوض والذي يحمل أمراض مثل الملاريا، كما تقوم الخفافيش بتحويل تلك الأطعمة إلي فضلات، كانت تجمع قديماً لاستخدامها كسماد لزيادة جودة المحاصيل، أو لصنع الصابون.
ومن الطرق المستخدمة لإبعاد الخفافيش عن المزارع والمحاصيل الزراعية هي إستخدام الأصوات العالية مثل صوت الأواني المزعجة، او عن طريق الضوء الشديد، وإذا دخل منزلك عليك أولاً يإستخدام قفازات اليد لإنه قد ينقل بعض الأمراض المعدية وكوقاية من داء الكلب، وأغلق باب الغرفة  ثم أفتح له النوافذ فإنه سيشعر بالهواء ويخرج من تلقاء نفسه خارج المنزل، أما إذا هبط علي الأرض فيمكنك إمساكه بسهولة عن طريق إلقاء قطعة قماش عليه ولن يستطيع الطيران مرة آخري، وأما إذا كان يقف في مكان مرتفع فعليك بحبسه في علبة فوقه واترك العلبة خارج المنزل حيث يطير بعيداً عنه، وإحذر من التعامل معه بديك مباشراً ولابد من إستخدام القفازات.

        5-  سبب إنتشار الفيروسات

من أسباب إنتشار الفيروسات والأوبئة والأمراض الحيوانية لا يرجع إلي وجود الخفافيش، إنما يرجع إلي السلوك البشري الجائر، والذي يقوم بالقضاء علي الكائنات الحيوانية عن طريق الصيد، أو تدمير الأماكن التي تعيش فيها الحيوانات مثل إزالة الغابات، مما يضعف أجهزة المناعة الخاصة بها، وتجد صعوبة في التعامل مع مسببات الأمراض التي تحملها.

     6- بيئة الخفافيش
                                     
توجد الخفافيش مجتمعة بازدحام في الكهوف، حيث تقوم بالتنفس وإخراج الفضلات علي بعضها البعض، مما يجعل الكهوف التي تأوي إليها وتجتمع فيها بيئة مثالية لتكاثر الجراثيم، ولكن تستطيع الخفافيش التخلص من تلك الجراثيم التي تحملها علي جسمها عن طريق الطيران الذي يسبب زيادة في حرارة جسمها وتقضي ِعلي الجراثيم، والخفافيش توجد في كل مكان ماعدا المناطق القطبية (المناطق الشديدة البرودة) وبعض الجزر المعزولة، وتوجد بكثرة في الغابات والمناطق الرطبة وتكثر في الشقق للهروب من الحيوانات المفترسة.

10معلومات غريبة عن الخفافيش ( الوطاويط)

     7- طهي الخفافيش

صرح أحد تجاربيع لحوم الخفافيش، أن فيروس كورونا لم يؤثر علي حركة البيع، اما طرق طهي الخفافيش فهي متعددة فمنها القلي والشواء، ويضاف اليها البصل والثوم للقضاء علي الرائحة الكريهة القوية التي تنبعث منه أثناء الطهي والتي تشبه رائحة البراز.
ولحم الخفافيش لايزال يتمتع بشعبية  في أندونيسيا، حيث يعتقد إنه يعالج مرض الأنيميا عند الأطفال، ويتم شيها او حرقها للتخلص من شعر الخفافيش، كما يتم إزالة الغدد من الإبط وعنق الخفافيش للتخلص من الرائحة الكريهة، وغن الجزء المفضل لدي الناس هو الأجنحة.

                   8- رأي أهل العلم والدين في أكل لحم الخفافيش

وأخيراً إن أكل لحم حيوان الخفافيش قد اختلف عليه الفقهاء، فهو محرم عند الحنابلة والشافعية، ومختلف علية عند الأحناف ومكروهاُ عند المذهب المالك، ولذلك اعتبره الفقهاء مكروها وليس حراماً، كما أفتي الفقهاء بأن فضلات الخفاش طاهرة.

      9- الخفافيش والنظام البيئي

إن الخفافيش لها دور كبير في النظام البيئي، إذ إنها تتحكم في كم كبير من الحشرات، حيث إنها من الممكن أن تلتهم من خمسمائة إلي ألف بعوضة بالساعة يومياً، كما إنها تساعد في القضاء علي الكثير من الآفات الزراعية والحشرات الضارة بالمزروعات والتي توفر الكثير من الأموال للزراعة، وتساهم فضلات الخفافيش التي تعتمد علي أكل الثمار في زراعة الفواكه وتفريق البذور مما يساهم في إنتشار الأشجار والمزروعات التي تضررت أو قطعت.

10- تكاثر الخفافيش:

يتكاثر الخفاش في شهري اغسطس وسبتمبر  حيث تبدأ الذكور بالتودد للإناث عن طريق الغناء اثناء الطيران، وغالباً ما تلد الأنثي صغيرا واحدا اوتؤماً في السنة، ويبدأ الصغير في الإستقلال خلال شهرين، ومن الغريب  ان الأنثي قد تتبني صغار عندما يموت لها صغارها.              
                                                             

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع