JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

فصول السنة وتأثيرها علي الحالة النفسية والمزاجية

        

مع بداية كل فصل من فصول العام لايقتصر التغيير الذي يسببه الفصل في مظاهر البيئة فقط، بل يؤثر علي نفسية الانسان أيضاُ، من ملل وارتياح وفرحة..إلي آخره، ونظراُ لاختلاف أذواق البشر، فنجد لكل شخص فصله السنوي الذي يفضله ويفرح لقدومه.

                  

                     فصول السنة وتأثيرها علي الحالة النفسية والمزاجية 

                                                
فصول السنة وتأثيرها علي الحالة النفسية والمزاجية



                                                                     فصل الشتاء:

يختلف تأثير فصل الشتاء علي حسب طبيعة الإنسان، فهناك أشخاص يحبون فصل الشتاء لحبهم مشاهدة هطول الأمطار والاستمتاع بإنخفاض درجة الحرارة، وهناك أشخاص لا يحبونه، لإنه يسبب لهم الخوف والفزع من بعض الظواهر الجوية مثل البرق والرعد، وصوت الرياح القوية، وفي هذا الفصل قد يعاني البعض من زيادة الوزن بسبب الإكثار من تناول الإطعمة الدسمة والمشروبات السكرية لآكتساب الدفء، كما يمتنعون عن ممارسة الرياضة مثل المشي أو الجري بسبب تقلبات الجو المفاجئة في فصل الشتاء، وهو فصل إنتشار الفيروسات و الإنفلونزا حيث تقل المناعة  الجسدية، فيجب الإهتمام علي تقوية الجهاز المنعاي بتناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين (د)  والذي يمكن الحصول عليه أيضاً من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والإكثار من شرب الماء وعصائر البرتقال والليمون، والمحافظة عليحرارة الجسم عند التعرض لهواء بارد خاصة عند يكون جسمك ساخن.
كما تتأثر الحالة النفسية لغياب ضوء الشمس، وقلة ساعات الليل، كما إن تقلبات الجو في هذا الفصل يجبر الناس بالتزام بمنازلهم مما يعزز الشعور بالعزلة والوحدة والإكتئاب، مما يصاب الإنسان بالإكتئاب الشتوي أو الإكتئاب الموسمي، ويمتاز فصل الشتاء أيضاً ببعض الظواهر الطبيعية مثل البرق والرعد والرياح القوية التي تشل حركة الحياة في الشارع وتسبب المخاوف والإكتئاب لبعض الأشخاص، لإنهم يشعرون بالكآبة وفقدان المتعة لممارسة أي هواية أو نشاط وتزداد حالة الحزن والكآبة في أوقات المساء.

يمكنك قراءة ايضا: 





                                                              فصل الربيع:

في هذا الفصل تبدأ  تفتح الزهور مع استقرار الجو الذي يتسم بالإعتدال مع نسمات الهواء المنعشة، وهنا يكون الإنسان في أحسن حالاته النفسية والمزاجية بسبب تزايد نسبة الاوكسجين في الجو، ولا يكون الجو خانق أو بارد، وبذلك يؤثر تأثير إيجابي علي الحالة النفسية للإنسان حيث يتخلص الإنسان من التعب ويستمتع بضوء الشمس الغير ضار، وقد تظهر بعض الأمراض الموسمية في فصل الربيع مثل إحمرار العين والحساسية لذلك ينصح بشرب العصائر الطبيعية والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات.

                                                           
فصول السنة وتأثيرها علي الحالة النفسية والمزاجية



                                                     فصل الصيف:

يتسم ذلك الفصل بإرتفاع درجات الحرارة مع إرتفاع في نسبة الرطوبة، فيكون الشخص أكثر قابلية للتعصب والتوتر، كما يدفعه هذا الطقس إلي الشعور بالخمول والكسل مع قلة النشاط، كما يسبب له إرتفاع درجة الحرارة في الإحساس بالإنزعاج والقلق والتوتر، وعلي الرغم من ذلك يعتبره البعض هو الفرصة للخروج والإستمتاع باللعب والإسترخاء علي شواطئ البحر (علي حسب أهواء الأشخاص وطباعهم) حيث يعتبر البعض أن فصل الصيف من أفضل فصول السنة، وهو يعتبر من أفضل فصول السنة لصحة الإنسان حيث التعرض لأشعة الشمس يساعد في تنظيم العمليات الحيوية في جسم الإنسان، كما أن لفصل الصيف دور في تخفيف الوزن.

الحالة النفسية: 

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان ارتفاع درجة الحرارة تؤثر علي سلوك الإنسان وطريقة تفكيره، مما يؤدي إلي اضطرابات المزاج وعدم الشعور بإلارتياح، وقلة التركيز والصبر،والشعور بالتعب والغضب.
كما يتسم ذلك الفصل بزيادة جرائم القتل والضرب، كما يستحوذ علي نصف حالات الطلاق التي تقع علي مدارالعام، كما أثبتت الدراسات انه كلما توفرت وسائل التبريد كلما قلت المشاحنات، كما ان الطلبة في المناطق المعتدلة اكثر استيعاباُ للدروس اكثر من طلبة المناطق الحارة، كما ان المناطق التي يتسم الطقس فيها بارتفاع نسبة الرطوبة تؤثر علي نفسية الاشخاص ويكونوا اكثر عرضة للامراض النفسية، لكنه يتميز بتنشيط الجهاز المناعي للانسان والذي يعمل علي محاربة الفيروسات التي تصيب الجسم.

                                                    فصل الخريف:

يمتاز ذلك الفصل بانه بين فصل الصيف وفصل الشتاء وبإنخفاض درجة الحرارة، ويتسم ايضا بسقوط أوراق الاشجار، وهو اكثر فصول السنة التي يحدث فيه تغييرات في المناخ من اتربة وعواصف ترابية وتغيير في لون السماء الي  اللون الأصفر، مما يصيب الإنسان بإكتئاب وتغيير في الحالة النفسية والمزاجية بسبب قصر ساعات النهار .

أسباب إكتئاب تغيير الفصول:

- التغيير في الساعة البيولوجية للإنسان:

يحدث تغييرات في مستوي ضوء الشمس خاصة في فصلي الشتاء والخريف، مما يؤدي إلي تغييرات في الساعة البيولوجية في جسم الإنسان ويشعر بالإكتئاب.

- تغيير في مستوي هرمون السيروتونين:

هرمون السيروتونين هو هرمون موجود بالدماغ ومسؤول عن الحالة المزاجية والشعور بالسعادة للإنسان، وتنخفض تلك المادة في فصلي الخريف والشتاء مما يسبب الشعور بالإكتئاب للإنسان.
 

ماهي أعراض الإكتئاب الموسمي:

- صعوبة في التركيز.
- الاحساس الشديد بالخمول.
- اضطراب في النوم.
- تتأثر المرأة اكثر من الرجل بالإكتئاب الموسمي.
- الاندفاع بالغضب لاسباب غير مبررة.
- اضطراب في الأكل.
- العزلة والإكتئاب.
- فقدان الاهتمام بالانشطة الإجتماعية.
- انخفاض الطاقة خاصة في الصباح.
وتظهر تلك الأمراض غالباٌ مع بداية فصل جديد من فصول العام

ماهي كيفية التغلب علي تلك الأعراض:

- ممارسة اي نوع من انواع الرياضة اليومية
- التعرض لاشعة الشمس 
- تناول الكثير من الماء
- الاهتمام بتناول الفاكهة والخضراوات الطازجة
- البعد عن الاطعمة الدسمة والتقليل من السكريات
- تغيير نمط الحياة الروتينية والانخراط في الانشطة الاجتماعية وتكوين صداقات جديدة.
- تناول الأطعمة التي تحارب الإكتئاب وتساعد في تحسين الحالة المزاجية، وهي التي تحتوي علي السيروتونين مثل عصير القصب، الموز،الشيكولاتة

                                                                   
الاسمبريد إلكترونيرسالة