القائمة الرئيسية

الصفحات

الشخصية النرجسية، ماصفاتها؟ هل يمكن تغييرها؟

            

   تختلف شخصية الإنسان من شخص لآخر، من حيث طرق تفكيره وسلوكه وإنطباعاته، كل شخص علي حسب قناعاته، ولذلك نقابل شخصيات مختلفة في حياتنا، فهناك الشخصية النرجسية والشخصية السيكوباتية، الشخصية المتمردة، الشخصية الاعتمادية.. وغيرها كثيراُ، وسوف نستعرض تباعاُ بعض من سمات كل شخصية وصفاتها وطريقة تفكيرها.                   .

                                      الشخصية النرجسية، ماصفاتها؟ هل يمكن تغييرها؟

                                 
الشخصية النرجسية، ماصفاتها؟ هل يمكن تغييرها؟

                                                        صفات الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية تعرف بإنها اضطراب نفسي، وتعرف أيضاُ بإنها الشخصية المفرطة في حب ذاتها، الذي قد يصل إلي إدمان حب الذات، وهو محب دائما لسماع من الآخرين عبارات الإطراء والإعجاب الشديد، كما يتميز بالغرور، وحب الظهور، ولا يهتم بآلآم الآخريين.

                                         

يمكنك قراءة:

كيف تتعامل مع الشخصية المعقدة، والشخصية القاسية والعنيدة في العمل

ماهي الشخصية الحساسة؟ وكيف يمكن علاجها

الطرق المناسبة للتعامل مع الشخصيات الصلبة التي تقابلها في حياتك وعملك

إكتشف شخصيتك من خلال هذا الإختبار، هل أنت إنسان عاطفي

كما تحدثت الأسطورة اليونانية عن (ناريس) الذي كان مفرط بحب ذاته وجماله وكان كثير النظر إلي سطح الماء التي تعكس صورته ليري جماله، إلي أن غرق بالماء، كما يتميز بفشله في علاقاته الإجتماعية لإنه ينظر إلي الآخرين بإنهم أقل منه، كما إنه يبالغ كثيراُ في مدح أعماله حتي ولو كانت ضعيفة، وقد يصاب بالإحباط نتيجة عدم إهتمام الآخرين وإطرائه لإعتقاده إنه يستحق الإهتمام من الآخرين، كما يسيطرعليه الشعور بالعظمة والفخر بنفسه، كما يتسم بالانتهازية يستميت لكي يصل إلي اهادفه وطموحاته، كما يعتقد انه أقوي عقلياُ وبدنياُ من الآخرين، وتكون أغلب نظراته للآخرين نظرات تحقير وتكبر، متمسك دائما برأيه لإنه يعتقد إنه علي صواب ولا يستمع لاقتراحات الآخرين، كما يهتم بمظهره الأنيق محاولاُ اجتذاب نظرات الإعجاب، لا يحب النقد وإلقاء اللوم عليه، ويصاب الرجال باضطراب النرجسية بصورة أكبر من النساء.

غير واقعي:

فهوشخصية تعيش في الاوهام والخيال، وخداع الذات في تمجيد نفسه، والثقة العالية بالنجاح، فهو دائماً مشغول بأوهام النجاح والإعتراف بتفوقهم دون تحقيق أي تقدم ملحوظ، كما يستعرض تفوقه في الجمال والتألق والقوة أمام الآخرين، كما نجدهم في حاجة إلي أن يكونوا محط أنظار الآخرين وإعجابهم به بشكل مفرط .

استغلال الآخريين:

الشخصية النرجسية لاتتردد ابدا في استغلال الآخرين ودون اي نوع من الخجل، كما يفتقر الي الشعور بالآخرين ومعاناتهم لانه يري انه الافضل منهم وله الاحقية في التميز، كما ينظر إلي الآخرين بإنهم أقل شأناً عنه، فهو يتعامل بشكل متعالي ومغرور، ويشعر بأن الناس يحسدونه دائماً، وغالباً مايجد صعوبة في التعامل مع الضغوط التي يتعرض لها.

ما أسباب الاصابة باضطراب النرجسية؟

أثبتت الدراسات ان أعراض الشخصية النرجسية تختلف من شخص إلي آخر، ولكن لم يعرف بعد الأسباب الأساسية للإصابة بالنرجسية، إلا أن هناك بعض العوامل التي تساعد في ظهور النرجسية منها:

- الوراثة

عامل الوراثة متعلق بالوالدين قد يكون عامل للنرجسية.

السلوك السيء للوالدين:  

خاصة اذا كان هناك خلافات بين الوالدين، أو النقد الدائم لسلوك الطفل، أو الحب المفرط للطفل وتدليله الزائد، أو تجاهل الوالدين لمطالب الطفل واحتياجاته

- البيئة التي نشأ فيها الطفل:

للبيئة دور هام في الاصابة بالنرجسية، خاصة لو كانت بيئة سكنية مليئة بالضوضاء مع حساسية الطفل.

                                             

الشخصية النرجسية، ماصفاتها؟ هل يمكن تغييرها؟


  • كيفية معاملة الشخصية النرجسية:

- هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس، ألا وهي انه يستطيع تغيير صاحب الشخصية النرجسية، فهذا الاعتقاد خاطئ، لانه لن يعترف بذلك الاضطراب أو إنه مريض باضطراب نفسي، ويفضل عدم توجيه أي نقد لصاحب الشخصية النرجسية ولا محاولة تقليده بل عليك التعامل معه بهدوء، لانه سوف ينتقم منك بتوجيه غضبه وعبارات السخرية لك.

 - ولاتسمح له بايذائك نفسيا ولا جسديا، بل ضع له حدود في التعامل والحديث، وتجاهل نوبات الغضب التي قد يظهرها في الحديث معك لكي تلبي طلبه، الي ان يغير من ذلك الاسلوب من نفسه فهو لن يتغير بسهولة.

- لا تتوقع الكثير من الشخصية النرجسية، بل تعلم ان وجودك في حياته ليس الا لانك تقدم له المهام التي يريدها وسوف يتهرب منك بعد الانتهاء منها.

- لا تهتز ثقتك بنفسك او بالخوف منهم، لانهم يعتقدون بانهم علي صواب دائما، بل اسعي للتعلم لكيفية التعامل معهم.

هل الحب والنرجسية متناقضان؟

الحب يفسح الآفاق ويعمل علي تطوير الذات كما أن الحب السعيد يقوي الشعور بالثقة بالنفس ويزيد من نرجسية الفرد، كما أن التبعية العاطفية أو التعلق النفسي العاطفي يفرض أن يكون هناك نوع من التوازن عند الشخص أي لا يمكن أن تستمر العلاقة العاطفية دون الإرتباط بشخص آخر، فالنرجسي يستمد الشعورباللذة من منطلق ذاته دون وجود شخص آخر، والشعور بالقلق الذي يطرأ عليه بسبب الوحدة هو مظهر لذلك، لذا فهو يعاني ويتألم من مرض نرجسيته، فيلجأ البعض إلي تدبر أمره بنفسه كي لا يبقي وحيداً، بينما يلجأ البعض إلي إستخدام المواد الضارة بالصحة كالخمور وسجائر وصولا إلي المخدرات!

       نقاط ضعف الشخصية النرجسية         

إن للشخصية النرجسية نقاط ضعف مثله مثل أي شخصية عادية وتتمثل تلك نقاط الضعف في:

- عدم قدرته في النجاح في كل العلاقات الإجتماعية، نتيجة إحساسه بالتعالي علي الناس وحبه لذاته وأنانيته، وحاجته الدائمة لسماع كلمات الإطراء والمدح وهي صفات من الصعب التعايش معها .

- لا يتقبل أن ينتقده أحد حتي ولو النقد بناء سواء من أصدقائه أو أقاربه، بل يشعر إنه من الواجب عليهم أن يعطوه مكانة عالية التي يرنو إليها.

- يفتقر النرجسي إلي تحليل شخصيته ومعرفة عيوبه التي يجب العمل علي إصلاحها، بل يري نفسه بلا نقاط ضعف ويبذل جهد لإقناع المحيطين به برأيه.

- لايعترف بإمتنانه لأحد فهو يري نفسه شخصية عظيمة وفذة لن تتكرر.      

- يخشي من النجاح الوظيفي للآخرين خوفاً من لفت الأنظار لهم، فهو يكافح بقوة لهدم نجاحك، فهو لا يحب الخير لأحد.      
              
             

  • علاج الشخصية النرجسية:

يعتمد علاج الشخصية النرجسية علي العلاج النفسي عن طريق عدة جلسات نفسية، ولا يوجد له أدوية علاجية سوي علاج لأعراض الإكتئاب، وهناك بعض الجلسات الأسرية التي تحضرها أفراد أسرة المريض والمشاركة فيها لتدعيم المريض ومعرفة أبعاد المشكلة التي يعاني منها المريض.

ومن الممكن أن يتعرض الشخص النرجسي لمضاعفات بسبب مشاكل بالعمل، أوتعرضه لحالة من الإكتئاب والقلق أو مشاكل صحية بشكل عام، أو إدمانه للمواد المخدرة والكحول، وقد يتعرض بعض الأوقات لأفكار إنتحارية.



                                                                      




 



 

تعليقات

التنقل السريع