القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعامل مع الشخصية الصامتة، والشخصية الكثيرة الشكوي في بعض خطوات بسيطة

هناك بعض الشخصيات الصعب التعامل معها مثل الشخصية الصامتة والشخصية الكثيرة الشكوي، فهم دائماً في حالة من اللوم و الشكوي، يهربون يغضبون بسرعة ومن السهل الإنفجار بغضبهم في أي وقت، أي يجعلون تعاملك وحياتك معهم صعبة، فعليك أن تتعرف علي كيفية التعامل معهم من خلال بعض الخطوات المباشرة، وتعلم كيفية ردود أفعالهم....

كيف تتعامل مع الشخصية الصامتة، والشخصية الكثيرة الشكوي في بعض خطوات بسيطة     

                     
كيف تتعامل مع الشخصية الصامتة، والشخصية الكثيرة الشكوي في بعض خطوات بسيطة

     

 الشخصية الصامتة:

الشخصية الصامتة هي شخصية سلبية، لكنه يستطيع التركيز علي أهدافه سواء إنجاز عمل ما أو علاقات إجتماعية هامة، وعندما يتعرض هدف العلاقات الإجتماعية للتهديد فإنه يفضل الإنسحاب بطريقة سلبية، وعندما تتم إعاقة إنجاز العمل فإنه يصاحب بالإحباط سريعاً وينسحب وهو مقتنع بإنه ليس هناك شيء سوف يغير الموقف.

وعلي الرغم من إنسحاب الشخص الصامت سريعاً إلا إنه يشعر بالغضب الشديد والذي قد يأخذ شكل الصمت، وعليك أنت أن تكسر حاجز الصمت وتبدأ في الحديث معه وتقنعه بالكلام وإخراج كل أفكاره السلبية.

وقد حلل بعض علماء النفس الشخصية الصامتة لماذا إنها تفضل السكوت وقلة الكلام بإنها لا تفضل الكلام الكثير وخاصة مع الأشخاص الكثيرينومع ذلك فهي شخصية طبيعية ومنطقية جدا، بل وتتأثر كثيراً من كل شيء من حولها.

وهناك بعض الخطوات التي يجب إتبعها لكسر الصمت مع الشخص الذي تتعامل معه:

1- اطرح بعض الأسئلة التي تتطلب الشرح والتوضيح:

وأفضل سؤال يمكنك أن تسأله هو الأسئلة التي تبدأ ب "متي، أين، كيف، لماذا، ما" فتلك الأسئلة تستطيع بها فتح موضوع للمناقشة مع الشخص الصامت.

2- التخمين:

إذا ظل الصامت بدون كلام عليك أن تفكر في موقفه وضع نفسك بدلاً منه، والتفكير فيما مر به من أجل أن تعرف شعور هذا الصامت، وتكلم بصوت عالي طارحاً كافة الإحتمالات، سواء كانت معقولة ام مستبعدة، فالمهم أن أن الصامت سيدرك أن السبب قد إنكشف وسيبدأ الحديث بدوره، وإذا لم تقترب من السبب سيفهم الشخص الصامت بإنك ليس لديك أي فكرة عن الموضوع وسوف يتحدث بنفسه وهو مضطر عما حدث.

3- الوقت الكافي:

كي تتعامل مع الشخص الصامت بنجاح ذلك سوف يأخذ وقتاً كافياً، فإذا وقتك ضيق ولا مجال للحديث معه فسوف تتوتر وتكون أكثر حدة في التعامل معه لإخراجه من حالة الصمت، لذلك ننصح بإختيار الوقت المناسب المتوفر لك.

4- خفف من روح الدعابة:

من الممكن اللجوء بدعابة خفيفة عندما لا يفلح أي شيء مع الشخص الصامت، فمن الممكن بالدعابة كسر حاجز الصمت قليلاً.

5- إشرح عواقب الصمت:

أحياناً من المحفز لجعل الشخص الصامت التحدث هو أن تبعده قليلاً عن الموقف الراهن، وتوضح له عواقب سلوك الصامت الذي ينتهجه بحيث أن يخلو حدثك عن أي تلميح بالتهديد، مع شرح تأثير السلوك السلبي علي علاقكتما.

كن هادئاً في الحديث معه مسترخي غير عدواني، تجنب الصراع والغضب فتلك المشاعر سوف تزيد من حدة صمته، وإذا اصر الشخص الصامت علي عدم الحديث معك وظل في صمته المطبق بدون أي إشارة للحديث....فماذا تنتظر من شخص صامت.

مواضيع ذات صلة:
                                                                    
كيف تتعامل مع الشخصية الصامتة، والشخصية الكثيرة الشكوي في بعض خطوات بسيطة

الشخصية الكثيرة الشكوي:

علي الرغم من الشكوي تعتبر نوع من العلاج والبعض منها مفيد للمستمع، إلا أن هناك بعض البشر تخصص الشكوي دائماً، فالشكاء هو ابن عم اليأس من حيث التصرفات فإنه ينبع بهدف إنجاز المهمة بشكل جيد، وبينما لديه الشعور أن الأمور يجب أن تسير علي نحو مختلف فإنه ليس لديه أي فكرة عن الكيفية التي يجب أن تدار بها الأمور، فيلجأ للشكوي، كما إنه شخص ناجح في اصطياد الأخطاء في كل شيء،ولا يهتم أو يبذل أي مجهود لإيجاد حلول، ويتسم بالسلبية وكثيرالتهكم ولا يتفاعل مع أي إيجابيات، وكثيراً ماتجده يشيع السلبية بين الأصدقاء بقوله " جربنا قبل كده ومافيش فايدة" أو " دعك من هذا الموضوع وانساه".
والهدف من التعامل مع الشخص الشكاء هو الوصول إلي حل لمشكلاته معاً، عن طريق تحديد بعض الحلول المقترحة، وكسر شعورهم بالعجز.
ومن الغريب ان تلك الشخصية مرحة وتحب تكسب محبة الأصدقاء، ويخشي أن يفقد اصدقائه فهو دائم الإعتذار.

من خلال إتباع بعض الخطوات التالية في التعامل مع الشخص الشكاء:

1- إفهم التفاصيل جيداً:

خذ بزمام المحادثة وأبدا بسؤاله بوضوح عن التفاصيل الخاصة بالمشكلة ولا توافقه علي كلامه، وإذا كان الشخص الشكاء غير قادر علي أن يكون محدداً، فإعرض عليه بالذهاب لجمع المعلومات عن المشكلة.

2- وليكن تركيزك علي الحلول:

غالباً ما يتحدث بالشكوي بأمور مبهمة غير واضحة وغير مهتم بإيجاد حلول للمشكلة فقاطع كلامه السلبي وعليك بتوجيه  الحديث والتركيز للتفكير لحلول بديلة، وإجعله يفكر بإيجابية.
 لمشكلته.

3- إنصت للنقاط الرئيسية:

إن الشخص الشكاء لايكل ولايمل من الحديث والشكوي، فتجنب الإنصات للشكوي وضع يدك علي أهم نقاط الرئيسية لإيجاد حلول لتلك المشكلة.

4- إرسم له حلول مبدأية:

عندما يشعر الإنسان بالعجز فأفضل طريقة تقدمها له هو رسم حلاً مبدأياً له، فمثلا إذا كان يشتكي من معاملة مدير العمل إعرض عليه أن يطلب مقابلة مع المدير لمناقشته في المشكلة معه.

5- ضع حدود للحديث:

إذا لم تنجح الخطوات السابقة في التعامل مع الشخص الشكاء، وعاد مرة آخري للشكوي عليك بأن تضع حداً فاصل وقاطع حديثه، وإخبره بأن الحديث عن المشاكل بدون تفكير في إيجاد حلول مناسبة لها هو بمثابة تضيع لوقتكم معاً.

المراجع:
التعامل مع ذوي الطباع الصعبة (2008)، د.دريك برنكمان، د. ريك كيرشنر، مكتبة مؤمن قريش، مكتبة جرير، السعودية.



وعليك أن تنتبه أن لاتتفق أو تختلف مع الشخص الشكاء، فإذا أتفقت معه سيشجعه في الإستمرار بالشكوي، اما إذا لم تتفق معه فإنه سيشعر بالحاجة إلي تكرار مشكلته مرة آخري، ولا تسأله لماذا يشكو لإنه سيعيد الشكوي مرة آخري.


تعليقات

التنقل السريع