القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تعلم عن الشخصية المصابة باضطراب البارانويا او جنون العظمة؟ وأنواعه؟

 لعل أول مايأتي بذهنك .. ماهو مرض البارانويا؟ البارانويا هو مرض او اضطراب عقلي، وهو نمط تفكيري غير منطقي مثل الاعتقاد بانه مراقب من الناس، اوالشعور بالتهديد وعدم الثقة والتوهم بأشياء وهمية باطلة بدون دلائل، وغالبا مايظهر الشخص المصاب باضطراب البارانويا بالعدائية تجاه الآخرين، والهذيان والمعتقدات الخاطئة عن العظمة او الاضطهاد......وسنستعرض في هذه المقالة اعراض ذلك المرض وانواعه.

ماذا تعلم عن الشخصية المصابة باضطراب البارانويا او جنون العظمة؟ وأنواعه؟


                                                         
ماذا تعلم عن الشخصية المصابة باضطراب البارانويا او جنون العظمة؟ وأنواعه؟


والبارنوايا مرض نفسي يصاب به المريض من خلال سيطرة افكاره الوهمية وبعض المعتقدات الغير منطقية، كما يكون رد فعله تجاه الآخرين يتسم بالشك والريبة وعدم الثقة فيهم حتي وان كان تصرفاتهم طبيعية معه، حيث يعتقد انهم يسخرون منه ويتامرون عليه.

ترتبط البارانويا بثلاث انواع من الاضطرابات وهم:

1- اضطراب الوهم:

وهو اضطراب من الاضطرابات الذهانية التي لايستطيع الفرد ان يميز بين الوهم والخيال وبين الواقع، واقتناعه التام بتلك الاوهام مثل اصابته بمرض ما علي الرغم من تاكيد الاطباء بخلوه من ذلك المرض.

2- اضطراب الشخصية الشكاكة:

وينتشر ذلك الاضطراب بين الرجال بنسبة اكبر عن النساء، حيث يتوهم الشخص ويتشكك من الآخرين.

3- انفصام بالشخصية:

وهو يعتبر من اشد الانواع الثلاث، حيث يصاب الشخص بالهلوسة والاوهام، واضطرابات في السلوك والتفكير مما يؤثر علي الاداء اليومي في حياته، كما يتطلب علاج مدي الحياة.

اسباب الاصابة باضطراب البارانويا:

1- اسباب وراثية اسرية:

تتمثل الاسباب الوراثية والاسرية في اضطراب الجو الاسري والتوتر الزائد، والتسلط في الأسرة، وانعزال الشخص مما يهيئ له بناء منظومة هذائية، كما ان وجود اضطرابات عقلية لدي اسر مرضي البارانويا مع سلوكيات غير سوية لتلك الأسر هي احد مسببات اكتساب المريض لذلك الاضطراب.

2- اسباب نفسية:

تتمثل الاسباب النفسية في تعرض الشخص لصدمة نفسية شديدة ( الضغوط مثل بعض مواقف الفشل او الصراع النفسي في اشباع بعض الرغبات والخوف من الفشل في اشباعها، اوالاصابة بمرض نفسي آخر مثل انفصام الشخصية، او الخرف.

                                                   
ماذا تعلم عن الشخصية المصابة باضطراب البارانويا او جنون العظمة؟ وأنواعه؟

3- اسباب جسدية:

ادمان بعض العقاقير الهلوسة والكوكايين والمخدرات، وقد ينشأ اضطراب البارانويا لوجود اعاقة جسدية مثل شلل الاطفال، العمي، ضعف السمع، وقد لوحظ ان الاصابة باضطراب البارانويا يكون اكثر اثارة عند المصابين بمرض الاعاقة الجزئية عن الاعاقة الكلية بنسبة أعلي نظرا لاعتقاد المصاب ان المحيطين به يتحدثون عنه ويتأمرون عليه.

يمكنك قراءة ايضا:





اعراض مرض البارانويا (جنون العظمة):

- توهم المريض بخداع المحيطين به.
- الاحساس الدائم بالاضطهاد والارتياب.
- توهم العظمة مثل الاعتقاد بانه شخص بالغ الثراء، او انه شخص مخترع عظيم، او لديه قدرات خارقة، ويلاحظ ذلك من خلال حديثه عن نفسه حيث يتحدث بالمفاخرة والتباهي المبالغ فيه.
- قد يصل الامر بالمريض الي الاصابة الهلاوس البصرية والسمعية.
- الحرص الشديد عن عدم اعطاء اي معلومات شخصية عنه للآخرين حتي لا يضرونه.
- الشعور بالضغط النفسي الدائم والقلق بسبب الافكار الغير منطقية.
- عدم القدرة علي المسامحة والنسيان.
- عدم الاستطاعة بتقبل النقد الموجه له.
- الشعور بالخوف فيما قد يحدث.
- العدوانية والعدائية الدائمة. 
- شعور المريض بإنه ضحية للآخرين.
- تصرف المريض كما لو إعتقاده بإنه علي حق.
- تقلبات المزاج.

أنواع البارانويا:

1- بارانويا العظمة والتباهي:

وغالباً مايصاب بها المشاهير والذين يعانون من مرض نفسي، أو يتعرضون لأذية بعض الناس مما يجعلهم يتوهمون بأنهم عظماء ولديهم قدرات خاصة.

2- بارانويا الشعور بالذنب:

وهو الشعور الدائم بالذنب للمريض، حيث يعتقد في نفسه بإنه المسؤول عن أي كارثة أو مصيبة تحدث حوله، إلي أن يصل الأمر إلي الإنتحار.

3- بارانويا توهم المرض:

يتوهم المريض بإنه يعاني من آلآم في منطقة معينة بجسده، وعلي الرغم من رأي الأطباء والتحاليل تثبت بخلوه من المرض الذي يتوهم بالإصابة به إلا إنه مقتنع تماماً بالإصابة، وقد يؤدي الأمر إلي موت المريض بتوهم المرض!

علاج مرض البارانويا (جنون العظمة):

العلاج النفسي:

 يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية، والعلاج السلوكي المعرفي الذي يهدف الي تعزيز المريض بالثقة بنفسه، وبمن حوله، وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لديه، والتحكم بالمشاعر.

العلاج الطبي: 


يستخدم العلاج الطبي للمرضي الاكثر استجابة للعلاج النفسي، لكنه لايحل محله، واذا كان سبب الاصابة باضطراب البارانويا هو ادمان المخدرات، فيبدأ العلاج بالإقلاع عن المخدرات.
العلاج بالاسترخاء، وتعديل السلوك، واساليب التتقليل من الخوف والقلق، هذا بالاضافة الي العقاقير المضادة للقلق.
اذا كانت الحالة شديدة او خطيرة فهذا يستدعي الدخول للمستشفي للتقليل من الاعراض.

هل يشفي مريض البارانويا (جنون العظمة):

ان شفاء مريض البارانويا يعتمد علي شدة الاعراض وأسبابها، كما تختلف طرق معالجة مريض البارانويا بجنون العظمة عن مريض البارانويا المصاب بالشك، وخاصة ان مريض البارانويا يعتمد علاجه علي جرعات من الأدوية المضادة للذهان للحد من الاعراض، بالاضافة الي العلاج النفسي الذي يعمل علي تغييرالافكار الذهنية للمريض وعدم ثقته للآخريين، مما يبدو ان علاج مريض البارانويا ليست بالسهلة علي الاطلاق، أما اذا ترك المريض بدون علاج فإن ذلك يساعد في تطور مرض البارانويا ويؤدي الي اصابة المريض بالجنون وتعرضه الي الكثير من المشاكل في حياته.

                         



تعليقات

التنقل السريع