القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو المرض النفسي وما هو أهم أسبابه؟ وماصفات الانسان المتوازن نفسيا؟

 

ان المريض النفسي لايختلف عن الانسان العادي كثيرا، فليس هناك فرق إلا في اسلوب التعامل وسلوكه مع المحيطين به، فعن طريق السلوك يستطيع الاطباء الحكم عليه او تشخيصه بإنه مريض نفسي، او مصاب  بأحد الأمراض النفسية الشائعة مثل الإكتئاب أوالوسواس القهري.. وغيره من الأمراض، من خلال هذه المقالة سوف نستعرض  اعراض الأمراض النفسية والفرق بينه وبين الشخص السوي.

     ماهو المرض النفسي وما هو أهم أسبابه؟ وماصفات الانسان المتوازن نفسيا؟

                                            

ماهو المرض النفسي وما هو أهم أسبابه؟ وماصفات الانسان المتوازن نفسيا؟

ومن الطبيعي أن الانسان السوي يواجه مشاكل ومتاعب الحياة بسلوك سوي يخلو من اي أعراض لمرض نفسي أو عقلي، والانسان السوي له صفات معينة تعكس مدي النضج النفسي والعقلي الذي يتمتع به، أي إنه متوازن نفسي وعقلي منها:

1-    لديه القدرة علي احتمال الضغوط ومقاومتها، وإيجاد حلول لنتائجها السلبية دون أن تؤثر علي شخصيته.

2-    لديه القدرة علي تطوير شخصيته.

3-    لديه القدرة علي السيطرة في التقلبات المزاجية والنفسية.

4-    يتمتع بالسلام النفسي الداخلي.

5-    لديه القدرة علي حل المشكلات التي تقابله.

6-    لديه القدرة علي إتخاذ القرار الشخصي الهام.

7-    القدرة علي أداء الأدوار الإجتماعية وتحمل المسؤولية.

8-    لديه القدرة في التعبير عن مشاعره.

9-    لديه المهارة في إكتساب علاقات إجتماعية ناجحة.

10-   يتمتع بروح التعاون والإحساس بحاجة الآخرين ومشاعرهم.

11-  السيطرة علي الانفعالات السلبية مثل التوتر والغضب والخوف.

ماهو المرض النفسي؟

المرض النفسي هو اضطراب وظيفي في الشخصية، أي مرض نفسي المنشأ، ويظهر في صورة أعراض نفسية وجسمية مختلفة ويؤثر في سلوك الشخص ويعوق توافقه النفسي ويعوقه عن ممارسة حياته السوية في المجتمع الذي يعيش فيه.
والسلوك السوي هو السلوك المعتدل الطبيعي أي الغالب علي حياة غالبية الناس، والشخص السوي هو الشخص الذي يتطابق سلوكه مع سلوك الشخص العادي في تفكيره ومشاعره ويكون سعيداً بذلك ومتوافق نفسياً وإنفعالياً وإجتماعياً.

الشذوذ:

الشخص الشاذ هو شخص مريض وهي حالة تعتبر خطرة علي المجتمع وعلي نفسه، ويتطلب الأمر التدخل لحماية المجتمع وحماية نفسه منه، والشخص الشاذ هو الشخص الذي ينحرف سلوكه عن سلوك الشخص العادي في تفكيره ومشاعره ونشاطه ويكون غير متوافق إجتماعياً ونفسياً وشخصياً.

 ماهي أسباب المرض النفسي؟

لكي نستطيع ان نحكم علي أن الشخص يعاني من مرض نفسي، لابد من دراسة كل الأبعاد الإجتماعية والأسرية والشخصية، البيئية، والمشكلة لا تنحصر في المرض النفسي الذي يعاني منه الفرد، بل سلوكه غير السليمة  وتصرفاته الغير متوقعة مع أفراد أسرته أو المجتمع ككل، بالإضافة إلي تكاليف  مرحلة العلاج التي يكابدها أسرته وطول مدة العلاج.

والمرض النفسي لا يظهر فجأة، بل له مؤشرات في بداية الإصابة بحيث يصبح من الضروري تحديد أصل المرض، وذلك بالنظر إلي ماضي المريض وخاصة فترة التنشئة الأولي والالمام بالظروف المختلفة التي مر بها، مع التأكيد من سلامة صحته البدنية، لأن هناك بعض الاضطرابات النفسية تتكون نتيجة الاصابة بمرض عضوي كاضطراب في الغدد، تعرض المريض لحادث أثرعلي عضو من اعضاء جسم المريض، أو مرض متوارث لدي عائلة المريض، ولايمكن الوصول إلي سبب الاصابة بالمرض العضوي الذي يعاني منه المريض إلا من خلال سؤال أسرة المريض وأقاربه،هذا بالإضافة إلي دراسة المريض نفسه من خلال الاختبارات النفسية المختلفة، ودراسة تاريخ حياته بكل تفاصيلها، وهو من الأمراض النفسية الشائعة حيث يصاب واحد من خمسة أشخاص .

وهناك اسباب تساعد في الإصابة بالمرض النفسي منها الاسباب المهيئة والاسباب المرسبة:

أولا: الاسباب المهيئة للمرض النفسي:

ومعني الاسباب المهيئة للمرض النفسي هي التي تعطي الاستعداد الكبير للاصابة بالمرض النفسي.

1-    الحروب:

الحرب من أهم الأسباب التي تساهم بقدر كبير في الإصابة بالمرض النفسي، فشعور الانسان بالتوتر والخوف والترقب طوال الوقت وعدم الشعور بالأمان اسباب كافية لاصابة البشر بالمرض النفسي، نظرا لما تتعرض له الشعوب من دمار وموت اهاليهم وفقدان منازلهم وحياتهم المستقرة الآمنة.

 

2-    الأسباب الوراثية:

يأكد الاطباء النفسيين بأهمية العوامل الوراثية في الإصابة بالامراض النفسية، ويبالغ الناس في الاعتقاد بان المريض لن يشفي طالما يعاني من مرض نفسي وراثي، لكن في حقيقة الأمر هذا الاعتقاد خاطئ تمام لأن المريض لا يرث المرض، بل يرث الاستعداد السيء للتفاعل في اوقات الازمات، بمعني أن الوراثة لاتكفي وحدها لحدوث المرض، بل هناك عوامل آخري ايضا.

 

3-    المرحلة العمرية:

يمر كل انسان بمراحل عمرية في حياته، ويكون اكثر عرضة للامراض النفسية عندما ينتقل من مرحلة عمرية إلي مرحلة آخري، مثل السيدات عندما ينتقلن إلي مرحلة سن اليأس تظهر لديهن بعض الاعراض مثل الاكتئاب والقلق.

                                 

ماهو المرض النفسي وما هو أهم أسبابه؟ وماصفات الانسان المتوازن نفسيا؟


4-    مهنة الفرد:

ان لمهنة الفرد قيمة كبيرة، فإذا كان العمل لايوفر للانسان الاجر الكافي الذي يتناسب مع متطلباته الأساسية فيؤدي ذلك الي عدم الرضا، وظهور بعض الامراض الإجتماعية مثل السرقة والرشوة، واذا كانت بيئة العمل غير ريحة او هناك مشاكل مع زملاء الفرد او مع الرؤساء كان ذلك الاضطراب سببا لظهور المرض النفسي.

 

5-    عوامل التنشئة:

تتلخص عوامل التنشئة للفرد في مرحلة الطفولة حيث علاقة الوالدين بالطفل سواء بالقسوة او بالتدليل، فالتدليل يخلق شخصية أنانية اعتمادية، اما القسوة الزائدة فينتج عنها شخصية عدوانية انفعالية، كذلك كثرة الخلافات بين الوالدين يجعل الطفل متوتر ويشعر بعدم الأمان والخوف من المستقبل، ويعاني الطفل عندما يكبر ويتزوج من الاضطرابات النفسية وتزداد معدلات الطلاق.

 يمكنك قراءة ايضا:

ثانيا: الاسباب المرسبة للامراض النفسية:

    ويقصد بالاسباب المرسبة اي انه الحادث الذي سبق الاصابة بالمرض النفسي ومنها العضوي ومنها النفسي:

-         الاسباب العضوية مثل:

1-    الحوادث:

مثل حوادث اصابت الرأس، وحدث بعد ذلك تغيرات في سلوك الفرد خاصة بعد شفائه من تلك الاصابة.

 

2-    بعض الأمراض المعدية:

عند حدوث الأمراض المعدية ترتفع درجة حرارة المريض، مما يؤثر علي وظائف العقل.

 

3-    حالات التسمم:

خاصة حالات التسمم بسبب ادمان المخدرات او الكحوليات، والذي يؤدي الي خلل في بعض وظائف أعضاء الجسم.

 

4-    أمراض الأعصاب:

ويقصد بأمراض الأعصاب هي التي تسبب خلل في الخلايا المخية والعصبية، حيث يؤدي إلي اضطراب الوظائف النفسية ثم إلي المرض النفسي، مثل مرض التهاب السحائي.

أعراض المرض النفسي:

- الشعور بالإرهاق والإجهاد، اضطرابات في النوم.
- الشعور بالحزن، والكآبة، والتوتر والقلق.
- الإنعزال عن المجتمع وعن الأصدقاء.
- اضطرابات في الأكل.
- عدم القدرة علي التركيز، الفكر مشوش.
- البعد عن الواقع وهلاوس سعية وبصرية.
- عدم القدرة علي مواجهة المشاكل العادية.
- تقلبات المزاج من وقت لآخر.
- تغيرات في الحالة المزاجية.
- التفكير في الإنتحار.
- العنف.

 


تعليقات

التنقل السريع