القائمة الرئيسية

الصفحات

الزواج من الاجنبية هل هو زواج سعيد؟ أم ورطة !

ان الزواج من اخطر القرارات التي يتخذها الفرد، فلابد من دراسة الآثار المترتبة من الزواج بأجنبية، والتفكير بمستقبل الأبناء، وعلي الرغم من الزواج بأجنبية، وعلي دين غير الدين الاسلامي حلال شرعاً، الا أن هناك بعض الزيجات التي نجد فيها بعض التعقيدات ومشاكل في الحياة الزوجية، وقد اختلفت الآراء حول الزواج بالاجنبية، مابين مؤيد ومعارض، وسوف نستعرض الاسباب والتحديات التي تقابل الزوجين.

                    الزواج من الاجنبية هل هو زواج سعيد؟ أم ورطة !

                                                  
الزواج من الاجنبية هل هو زواج سعيد؟ أم ورطة !


علي الرغم من ازدياد مشكلة العنوسة في بلادنا العربية، وعزوف الشباب عن الزواج لاسباب متعددة، ومشكلة الطلاق المبكر، إلا أن معظم الشباب بدأ يتجه للزواج من أجنبية والهروب من الزواج من بنات بلده، مما زاد من حالات العنوسة، فلا بد من أن هناك أسباب قوية دفعته للزواج من أجنبية، ولنتعرف سوياُ عن الأسباب التي جعلت الشباب يفضل الزواج من أجنبية.

أهم الأسباب التي تدفع الشباب للزواج من أجنبية:

تفضيل الشباب للزواج من اجنبية لم يكن محض الصدفة، لكن هناك اسباب صعب انكرها أو تجنبها منها:

1-العامل المادي:

العادات والتقاليد التي يتسم بها مجتمعنا العربي وخاصة في مراسم ونفقات الزواج، باهظة التكاليف مثل الشبكة والمهر، ومطالب أهل العروسة لتأسيس المنزل الزوجية الجديد، وهي تكاليف ترهق كاهل الشاب، وتكون أكبر عقبة في اتمام طريق الزواج.

2- الحصول علي جنسية أجنبية:

انبهار بعض الشباب للحياة في المجتمعات الغربية والتي يشاهدونها في الفضائيات، والانفتاح الذي تتسم به السلوكيات في تلك المجتمعات الأجنبية، فينجرفون وراء حلم زائف، وهو الحصول علي جنسية أجنبية والعيش في تلك البلد، ويتوهمون أن الأجنبية أكثر جمالا وجاذبية وإغراء من بنات بلده، وان الفتاة المحتشمة الملتزمة لا تشبع احتياجاته، ولا تصلح أن تكون زوجته.


يمكنك قراءة ايضا:





3- الزواج من أجنبية لا يكلف كثيراً:

غالبا ما يكون الشاب العربي مقيم في بلد أجنبي، فيحاول الزواج بأجنبية تناسب ظروفه المادية، وقليلة المطالب، فهي لاتنظر إلي الزواج كصفقة تجارية ، بل تنظر إلي الزواج بنظرة أعمق من ذلك، حيث تنظر إلي شخصية الرجل الذي ستتزوجه وتحبه.

4- الفشل في الارتباط بعد قصة حب قوية:

الفشل في الزواج بحب عمره، يسبب له صدمة قوية، فيلجأ إلي العزوف عن الزواج من بنات بلده واللجوء بالزواج من أجنبية، إكراما للفتاة التي أحبها، وهي من الحالات النادرة الحدوث.

5- عمل الرجل ببلد أجنبي:

قد يكون الرجل متزوج ولديه أسرة في بلده، ويتطلب عمله السفر لبلد غربي والاقامة فيه لفترة ما، ولا يستطيع استقدام عائلته للمعيشة معه لارتفاع تكاليف المعيشة وتكاليف دراسة اولاده هناك، فيلجأ غلي الزواج من أجنبية، لعدم قدرته العيش بدون إمرأة في حياته.

6- التعرف علي ثقافة بلاد غريبة:

يري البعض ان الحياة مغامرة، وهذا مايشجعه علي الزواج من أجنبية من بلد مختلف وبيئة وحضارة مختلفة عن بلده مما يجعل حياته مغايرة لروتين الحياة الممل.

7- الزواج بأجنبية تحقق له الإشباع الجنسي:

يعتقد الرجل الشرقي ومن خلال مشاهدة الأفلام الإباحية أن المرأة الأجنبية أكثر إثارة عن المرأة الشرقية، هذا بخلاف إنها قادرة علي إشباع الجنسي للرجل أكثر من المرأة الشرقية، وكل هذه المعتقدات خاطئة، فكل مايأتي في الأفلام الإباحية هو مجرد تمثيل الغرض منه الربح المادي فقط.

مشاكل الزواج من أجنبية:

1- التصادم الثقافي:

اختلاف الثقافة بين الزوجين، هي أول العقبات التي يقابلها العروسين، حتي ولو كانا من نفس الديانة، حيث يجد كل من الزوجين انهما علي نمط حياة مختلف عنه، كذلك اختلاف كل مايتعلق باسلوب الحياة اليومية من ذوق الملبس والطعام، والموسيقي، وكل التفاصيل الصغيرة والتي تكون طبيعية بين زوجين من بلد واحد، وتبدأ المشاكل بينهما، ومحاولة كل منهما للتأقلم علي نمط حياة الآخر، وعلي الرغم من محاولة الزوجة الأجنبية للتأقلم مع الوضع الجديد، الا ان المشاكل ستكون حاضرة بينهم.
                                                   
الزواج من الاجنبية هل هو زواج سعيد؟ أم ورطة !

2- العنصرية:

من اهم المشاكل التي تواجه الزواج من اجنبية، فهناك بعض المجتمعات الغربية التي لاترحم اطلاقا التميز بين الزوجين، خاصة اذا كان الزوج او الزوجة لون بشرته مختلف عن الآخر، فان عاش الزوج العربي في بلد زوجته سيعاني من العنصرية، اما اذا عاشت الزوجة في بلد زوجها ستكون ضحية ايضا للعنصرية.

3- خلافات حول تربية الأبناء:

من الطبيعي ان الزوج الشرقي يريد ان يربي اولاده علي العادات والتقاليد الشرقية التي تربي عليها، ولكن الزوجة تريد ان تربي اطفالها علي الثقافة التي تربت عليها، وهنا تتعقد الحياة الزوجية، مما يقلق الاطفال، وخاصة أن الأم هي التي تربي الأطفال وتبث فيهمالأخلاق والقيم التي تربت عليها، وتتعقد المشكلة أكثر اذا كان الزوجين علي دين مختلف، ويحاول بعض الازواج التمسك بحل وسط، وهو ان يربي الاطفال علي بعض القيم الشرقية والاجنبية معاُ.

4- الخوف من أخذ الاطفال:

خوف احد الزوجين من اخذ الاطفال بعيدا عنه، وهناك حوادث كثيرة تحدث بخطف الابناء من قبل الزوجة او الزوج (الاجنبي)، وحرمان الاب او الام من رؤية ابنائهم مرة آخري او حتي التواصل معهم، وهي احد سلبيات الزواج باجنبية.

5- عدم فهم عقلية الزوجة الاجنبية:

من السهل ان تقع في حب امرأة اجنبية، لكن معني ذلك ليس يمكنك فهمها بسهولة، لان المرأة الاجنبية لها مفهومها وعقليتها واسلوبها في الحياة الذي يختلف تمام عن اسلوب حياة الزوج، مما يتسبب في احداث فجوة بين الزوجين.

وتلك المشاكل والخلافات الزوجية تؤثر سلبا علي نفسية الأطفال والتي تتضمن ما يلي:

- الخوف والقلق، وضعف في الشخصية.
- فقدان الهوية.
- التصرفات السلوكية العدوانية، نتيجة لشعورهم برفض المجتمع لهم.




                                               



تعليقات

التنقل السريع