القائمة الرئيسية

الصفحات

اسعد بحياتك وتجاوز عن اخطاء الآخرين واكمل طريقك

ان الحياة ليست عادلة ... هذه المقولة لابد من ان نضعها في اعتبارنا، فقد نواجه خلال مسيراتنا في مشوار الحياة مصاعب وعوائق كثيرة، ولكي نستطيع ان نتجاوز عن اخطائنا واخطاء احبائنا اليكم بعض النقاط الهامة التي يجب العمل بها.

             اسعد بحياتك وتجاوز عن اخطاء الآخرين واكمل طريقك

                   
اسعد بحياتك وتجاوز عن اخطاء الآخرين واكمل طريقك

كيف تسعد بحياتك:

    1-  لا تكن اناني:

قد يقع البعض منا في بعض الاخطاء.... منها الشغف المفرط لجذب انظار الآخرين، والشعور بالتألق والفخر بالذات مثل انظروا إلي ماذا فعلت لكي أنقذ ذلك الشخص من ورطته ( انا بطل)، أو ذلك الفعل للفت الانظار عندما أقاطع حديث الآخرين لأبدو أكثر لباقة ومتحدث جيد أو أبدو كشخص أكثر ثقافة من الآخرين.. بذلك تضع أسوار بينك وبين الآخرين وتخسر من حولك، وعلي الرغم من انها عادة صعب التغلب عليها بسهولة ولكن أن تمتلك الثقة الكاملة لجذب انتباه الاخرين بدلا من مشاركة الحديث مع الجميعوأن تترك الفرصة لكل فرد في التعبير عن رأيه وبذلك سوف يشعر الجميع بالسعادة والارتياح، وخاصة عندما يستمع كل فرد لرأي الاخر بل يشجعه علي التحدث برأيه في أي موضوع ما، وبذلك يكون الحديث أكثر تشويقا.

 2-   واصل حياتك ولا تنظر خلفك:

من أكبر أخطاء الفرد منا هو الانشغال بالماضي وذكرياته الأليمة والخوف من المستقبل القادم بغموضه، مما يجعلنا نفقد الاحساس بيومنا الحاضر والاستمتاع به، وتصيب الفرد الشعوربالقلق والتوتر،وتضيع حياتنا في التفكير والتوتر بسبب بعض التجارب الفاشلة بدلا من احتسابها تجربة ولابد من الاستفادة منها، فالنترك الشعور بالخوف والقلق التي قد لا نقابلها في المستقبل، مثل الخوف المبالغ فيه علي مستقبل الاولاد والحرص علي جمع المال لهم، فالنركز علي حاضرنا ونتغلب علي مصاعب الحياة ومشاكلها.

يمكنك قراءة:



                                                       3- السعادة هي الاستمتاع بما تملكه:

السعادة تبع من داخل الانسان، ومن تفكيره ونظرته للامور في الحياة، وفي الشعور بالرضا عما تملكه في حياتك، فالحياة احيان يكون لها وجه جميل واوقات آخري وجه دميم، فالسعادة هو الاستمتاع بالوجه الجميل دون التأثر بالوجه الدميم، فالسعادة هي ليست امتلاك الشيء بل استعمالنا بما نملكه.

4-الاعتراف بالعرفان:

الشعور بالعرفان والشفقة والحب للجميع هي نعمة كبيرة وتزرع المحبة في قلوب الآخرين، فالرحمة والرفق بالآخرين وخاصة عندما تجد صديقك في مأزق أوموقف يستدعي وقوفك معه، فكونك بجانبه تشعره بحبك وحرصك عليه هو شعور عاطفي جميل، وسوف يرد اليك يوما ما اذا احتاجت إلي مساعدة، فمعرفة وادراك مشكلة الآخرين ومشاعرهم التي يشعروا بها في ذلك الوقت، سوف تزرع المحبة في قلوبهم والشعور بالأمان والطمأنينة بمجرد إنك موجود بجانبهم والاسراع بمساعدتك في وقت أزمتهم، سوف يخلق الشعور بالعرفان وحب رد الجميل.

    5-  كيف تتعامل مع سخط الآخرين:

لكي يبدو الفرد منا علي حق فقد يستهلك احيانا طاقة كبيرة ووقت طويل، مما يشجع الآخرين علي اتخاذ موقف الضغط والدفاع في محاولة لتوضيح كل فرد علي صحة وجهة نظره، أو كما يعتقدون أنهم علي حق وبفعلهم هذا يصححون له أخطاءه، وعلي الرغم من ان الجميع يكره ان يصحح له احد مفاهيمه او اخطاءه لكن في الحقيقة لابد من ان نتعلم جميعا كيفية الانصات للاخرين واحترام آرائهم، فالآنسان ليس علي حق.

اسعد بحياتك وتجاوز عن اخطاء الآخرين واكمل طريقك

6- كن جذابا:

ان المظهر الخارجي للشخص واناقة ملابسه ونظافته الشخصية واستخدام العطور الخفيفة ذات الرائحة الهادئة، مع الابتسامة هو اول انطباع جيد، كما ينعكس ذلك علي نفسية الشخص المهتم باناقته ويعود عليه بالثقة بالنفس والشعور بالطاقة الايجابية، ونستطيع نلخص كيفية جذب الآخرين لنا من خلال بعض النقاط الهامة مثل:
1- عدم الكذب علي الآخرين: فالجميع يفضل التحدث بصدق وأمانة كما يجب عليك أن تتحدث بهدوء وذكاء فمثلا عندما تخبره أن طريقة تصفيف شعره جميلة لكن الأجمل الطريقة التي كان يتبعها سابقاً.
2- تواصل مع الجميع:أي أن يكون لديك أصدقاء كثيرون تحب أن تجتمع بهم كلهم في مجموعة لقضاء وقت لطيف سوياً.
3- كن مستمعاً جيداً: وخاصة عندما يحتاج إليك صديق ليخبرك عما يقلقه ويريد منك الإستماع له ومشاركته مشاعره، إستمع إليه وتحاور معه وحاول حل مشكلته، وسيقدرك صديقك وقوفك بجانبه ومحاولة مساعدته.
4- تغلب علي الشعور بالإحراج: عندما تتعرض لموقف محرج حاول أن تضحك وتسخر من هذا الموقف المحرج، فروح الدعابة والضحك تكسر من جمود الموقف.

 7- كن منتجا بالعمل:

بالاجتهاد والعمل تشعر بلذة السعادة، خاصة الذي يحب عمله تزداد سعادته، وهو علي العكس من الشخص العاطل عن العمل الذي يعاني من الفراغ مما يكون عرضة بالاصابة بالامراض النفسية، والسعادة هنا ليست في جمع المال، انما بما يفعله بالمال، فقد يشقي الانسان بسبب حبه لجمع المال، ويضايقه إنفاقه!.
ولا تكن عبدا لعملك فهناك وسائل آخري كثيرة تساعدك في الشعور بالسعادة منها معرفتك ماذا تريد من الحياة، لان اكثر الناس لايعرفون ماذا يريدون من الحياة، وعليك إتباع الآتي حتي تصبح شخص منتج في الحياة والعمل:
1- تعرف علي قدراتك ومهاراتك وحالو أن تنميها وتطورها لإستغلالها في العمل وتطوير نفسك وكسب ثقتك بنفسك سوف يزداد مع الوقت.
2- إذا تعرفت علي نقاط ضعفك حاول تطويرها حتي تواكب العمل وبالتالي تحافظ علي إحتفاظك بالعمل.
3- عليك بالإحتفاظ علي ثقتك بنفسك، فالشخص المهزوز الذي يعاني بقلة ثقته بنفسه هو الشخص الجاهل بقدراته وإمكانياته.
4- التدريب المستمر هو الذي يكسبك ثقتك بنفسك ونجاحك بالعمل وإكتساب مهارة الإبداع بالعمل.
5- تلخص من الأفكار السلبية التي تهدم حماسك وشغفك بالعمل والحياة.

8- كن متفائل بالحياة:

التفكيرالدائم بالماضي والمشاكل لا يسلب منك وقتك الثمين فقط، بل يستنزف منك السعادة والاحساس بالتفاؤل بعد افضل، اقف مع نفسك وتوقف عن التشائم والتفكير بسلبية، وأعد بناء افكارك من جديد، فالسعيد يري الحياة امامه مليئة بالسعادة والتفاؤل، ودعك من التشائم.

* أنواع الرضا عن الحياة:
الرضا الداخلي: ويأتي ذلك الرضا من مصدرين وهما : الإحساس بالإنجاز المتصل بالخبرة من الإحتكاك بمستويات إجتماعية ناجحة وتأكيد القدرات الشخصية، ومن الشعور بالسعادة من ممارسة بعض الأنشطة المفضلة .
الرضا الذاتي: ويرتبط بالحالة النفسية والطبيعية للفرد.
الرضا الخارجي: ويتمثل بالمكآفات المحسوسة.

* العوامل التي تؤثر في الرضا علي الحياة:
هناك عدة عوامل داخلية تؤثر في شعور الفرد بالرضا عن حياته منها: سمات شخصية الفرد، أسلوبه في علاج مشاكل الحياة ومواجهة الصعوبات، أما العوامل الخارجية منها العمر، الجنس، الحالة الإجتماعية، الدخل الشهري، المستوي الإجتماعي، المستوي الإقتصادي.

9- السعي الي الاعمال الخيرية:

الشخص الذي يريد ان يشعر بالسعادة، عليه السعي الي الخير ومساعدة الآخرين، فالسعادة لا تكتمل الا بوجود الخير داخل كل فرد، فالحياة صعبة وهناك اناس ينتظرون المساعدة لهم، فبادر باعمال الخير وانشر السعادة بين الناس،وبالتاكيد سوف تعود عليك بمشاعر الرضا وراحة البال والضمير.

كيف تتجاوز عن أخطاء الآخرين؟

1- لابد للمخطئ أن يشعر بخطأه ويعترف به:
لا تبدأ الحديث مع المخطئ باللوم والعتاب فهو غالباً لايجدي نفعاً خاصة وإنه يري نفسه غير مخطئ علي الإطلاق، فلا بد من أن يشعر بخطأه ويعترف به أولاً، بل ويبحث عن الصواب ثم تقوم بمساعدته وتنوير بصريته بالحقيقة.

2- إستخدم أسلوب راقي في التعامل معه:
في محاولة لاصلاح الخطأ يجب أن تتعامل مع المخطئ بأسلوب رقيق وبسيط، وإبتعد عن الكلمات القاسية الجارحة، فمثلا قول له ماذا لو فعلت كذا بدلاً من كذا، فهي أفضل وأرقي من الأسلوب القاسي خاصة إستخدام العبارات الرقيقة الذي سيكون له الأثر الجميل علي النفس.

3- فكر جيداً بموقف المخطئ بحقك:
ضع نفسك في نفس موقف المخطئ بحقك، وبأي طريقة يفكر بها، وماهي الإختيارات التي أمامه، وبذلك تصل إلي الحل الأمثل التي يمكن أن يتقبلها المخطئ.

4- اذكر الجانب الايجابي:
ولكي يتقبل المخطئ حديثك معه لابد من أن تذكر الجانب الإيجابي في ذلك الشخص وامدح صفاته الجميلة، حتي يشعر المخطئ بإنك علي صواب.


                                                   

تعليقات

التنقل السريع