القائمة الرئيسية

الصفحات

العادات الغذائية الخاطئة في الطعام والسمنة

هناك الكثيرمن بعض العادات الغذائية  خطيرة علي صحة الفرد، وعادة ماتسبب أمراض السمنة وتداعيتها والتي تحدث بسبب تناول الأغذية الغنية بالطاقة عن المعدل الطبيعي، او الإفراط في تناول الطعام خاصة الأطعمة الدسمة، او الأطعمة التي تحتوي علي السكريات.

ولكننا نجد أن بعض الأفراد يحتفظون برشاقتهم علي الرغم من أنهم يأكلون كمية الطعام نفسها التي يتناولها البدناء في العمر نفسه، وهناك نوع من الخلايا الموجودة بالعمود الفقري والكليتين لدي النحفاء تعمل علي حرق الطعام الزائد عن حاجة الجسم، لكن البدناء يفرزون كمية قليلة من تلك المادة.



        العادات الغذائية الخاطئة في الطعام والسمنة


العادات الغذائية الخاطئة في الطعام والسمنة

                                                       

ما المقصود بالعادات الغذائية الصحية؟

المقصود بالعادات الغذائية الصحية هو السلوك أو الطرق المتبع في إعداد وتناول الطعام، وتدخل عمليات الحصاد وإنتاج للطعام والتخزين والتوزيع في العادات الغذائية الصحية، كذلك مظهرها بعد الإعداد سواء اللون أو الرائحة أوالشكل.. وغيرها، أما الأغذية الصحية المقصود بها تناول الأغذية التي تحتوي علي جميع العناصر الغذائية للحفاظ علي المستوي الصحي الجيد لكل أفراد الأسرة والوقاية من الأمراض.

ما علاقة العادات الغذائية بالصحة؟

إن علاقة العادات الغذائية بالصحة لها عدة أوجه منها: 

                                                               1- سوء التغذية:

ويقصد بسوء التغذية هو الإستهلاك الغير كافي أو الزائد عن الحاجة، وتكون نتيجتها بعض الاضطرابات في التغذية مما يؤدي إلي مشاكل صحية، وليس المقصود بسوء التغذية هو قياس الكمية التي يتناولها الفرد بل المقصود بها هو عدم تناول البروتينات والمواد الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، كما إن سوء التغذية يؤثر بشكل مباشر في مرحلة الطفولة المتأخرة، حيث يؤثر علي النمو الطبيعي للعقل والجسم، ويؤثر علي مدي إستيعاب الطفل لدروسه بالمدرسة، ويؤثر علي كل مراحل العمر أيضاً.

                                                          2- محاربة العدوي:

تؤثر العادات الغذائية بالصحة وعلي مدي مقاومة العدوي من الأمراض، كما تؤثر علي صحة الأطفال والإصابة ببعض الأمراض كالإسهال المتكرر، الأمراض الجلدية كالطفح الجلدي، تكاثر الطفيليات والديدان بالأمعاء.

                                                        3- النمو:

إن سوء التغذية تحدث بسبب عدم إمداد الطفل علي الطعام الغذائي الصحي والذي يحتوي علي جميع الفيتامينات اللازمة لنمو الطفل، أو جهل الأم بالقيمة الغذائية اللازمة التي يحتاجها جسم الطفل أي العادات الغذائية الخاطئة التي تمارسها الأم في تغذية طفلها، ولكي يتحقق النمو الطبيعي للجسم يجب المحافظة علي التغذية السليمة منذ الطفولة، وخاصة عند المرأة الحامل فقد يؤثر سوء التغذية علي الجنين، وعلي الطفل الرضيع.

           

 بعض العادات الغذائية الخاطئة  والمسببة للسمنة مثل:

       إهمال تناول طعام الفطور: 

حيث يصاب الفرد بالسمنة نتيجة خلل في التوازن بين الطاقة المتناولة والطاقة المبذولة والتي تؤدي إلي نقص السكر بالدم والشعور بالصداع والعصبية، ونجد بعض المجتمعات (مثل دول الخليج مثلا) يصاب فيها الفرد بالسمنة نتيجة قلة الحركة وتناول اللحوم بكثرة والتي تحتوي علي الدهون، وتناول السكريات بكثرة، مع قلة تناول الفواكه والخضراوات الطازجة.

                                                          
العادات الغذائية الخاطئة في الطعام والسمنة

       عدم التحكم في شهوة الطعام: 

فلابد من أن يتحكم الفرد في كمية تناول الطعام للمحافظة علي رشاقة جسمه وعدم الإسراف في الطعام، مع عدم الافراط في تناول الماكولات السريعة، ومزاولة ممارسة الرياضة.

       إجبار الوالدين أطفالهم علي تناول كميات كبيرة من الطعام: 

وهي من العادات الغذائية الخاطئة والمنتشرة في المجتمع، وكثرة التسوق في محلات السوبر ماركت وشراء الاشياء الكثيرة دون هدف، كذلك تجنب تناول الكميات الصغيرة بين الوجبات فهو يأكل أكثر مما يحتاج إليه جسمه، ومن ثم يزداد وزنه، ويمكن إستبدال الكميات الصغيرة ببعض الفاكهة لسد الجوع لحين إعداد الوجبة.

         تناول الوجبات الغذائية أثناء مشاهدة التلفزيون أو قراءة الصحف:

     تناول الوجبات الغذائية اثناء مشاهدة التلفزيون يجعل الفرد يتناول الطعام بكميات كبيرة عن المعتاد دون أن يدري، كما ان مشاهدة التلفزيون يجعله اكثر تركيزا علي المشاهدة عن مشاركة الطعام مع الاسرة مما يقلل الروابط الاسرية.

       اهمال:

تناول طبق السلطة الخضراء، ولابد من شرب كوب ماء قبل تناول الوجبة الغذائية، وشرب مياه كثيرة علي مدار اليوم لان اثبتت الدراسات ان شرب المياه بوفرة يساعد علي التقليل من علامات الشيخوخة والتجاعيد بالبشرة، كما ان المياة تعمل علي ادرار البول والتخلص من السموم بالجسم، وملين للمواد الخارجة من الجسم وتقلل من الاصابة من حالات الامساك، كما ان قلة شرب المياة تساعد في زيادة الوزن والاصابة بالجفاف.

         يجب تقليل كميات السعرات المتناولة: 

وخاصة مع تقدم العمرنظرا لإنخفاض معدل الحركة، .

النوم مباشرة بعد تناول الطعام:

ان النوم مباشرة بعد تناول وجبة الغذاء من العادات الخطئة والخطيرة علي صحة الانسان، فيمكن الاصابة بالسكتة القلبية، لذلك ينصح بأخذ قسط من النوم بعد تناول الطعام بمدة لاتقل عن ساعتين.

         يعتقد خطأ:

أن تناول الجريب فروت يساعد علي حرق الدهون في الجسم، وفي الحقيقة هو مفيد في المساعدة علي هضم الغذاء وفتح الشهية للطعام أيضا، كما ينصح بتناول الفواكه بعد الغذاء بمدة لاتقل عن ثلاث ساعات حتي تستطيع المعدة استقبال وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة والموجودة بالفواكه.

العادات الغذائية الخاطئة في الطعام والسمنة


       قصر المدة الزمنية بين وجبات الغذاء: 

فيجب أن تكون المدة الزمنية بين الوجبة الغذائية والآخري لاتقل عن 4-5 ساعات.

      قلة شرب المياه:

فقد أثبتت الدراسات أن قلة شرب المياه يساعد علي تراكم الشحوم بالجسم، حيث الإكثار من شرب المياه يساعد علي خروج الدهون من الجسم.


شرب المشروبات الغازية:

من الاخطاء الصحية المنتشرة هو شرب المشروبات الغازية التي تعمل علي زيادة الدهون بالجسم، وزيادة الوزن بسرعة، لذا فمن الصحي تناول تلك المشروبات بعد الانتهاء من تناول الطعام.


 التدخين:

    التدخين بعد الانتهاء من تناول الطعام يسبب بالاصابة بالالتهاب بالامعاء، والشعور بالحموضة بالمعدة، وينصح بالتدخين بعد الانتهاء من تناول الطعام بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.


شرب الشاي:

من العادات المنتشرة في مجتمعنا الشرقي شرب الشاي بعد تناول الغذاء مباشرة، فشرب الشاي مباشرة بعد تناول الغذاء يعمل علي امتصاص الحديد من المواد الغذائية بالمعدة، واصابة الفرد بالانيميا، لذا من الافضل شرب الشاي بعد الغذاء بحوالي ساعتين علي الأقل.

         لا ينصح بالإمتناع النهائي عن الملح: 

وخاصة أثناء تطبيق الريجيم الغذائي، فالجسم يحتاج الي حوالي 6 جرامات يوميا، مع تجنب الأغذية الغنية بالدهون.

النفخ في الطعام:

عادة النفخ في الطعام الساخن او المشروبات الساخنة، هي عادة غير مستحبة، لانها من الممكن ان تنقل البكتريا من الفم الي الطعام، ويؤدي الي التهاب اغشية المعدة، او الاصابة بمرض السكري.

يمكنك قراءة:


       ينصح بالإبتعاد تماما عن المواقف المسببة للتوتر:

والنوم لساعات لا تقل عن 8 ساعات يوميا مع ممارسة الرياضة أو المشي (علي الأقل ثلاث أيام في الأسبوع).

تناول الوجبات الخفيفة (السناكس) اثناء الليل

يعاني الكثير من الارق، وقلة النوم في منتصف الليل، مما يدفعه الي تناول وجبة مسائية خفيفة، وتؤدي الي اكتساب زيادة في الوزن وزيادة الدهون بالجسم، لان الوجبات الليلية تؤدي الي اختلال التوازن الهرموني بالجسم، وزيادة الدهون، ويجب عند الشعور بالجوع اثناء الليل تناول ثمرة من الفاكهة، او تناول سلطة خضراء.

                                          الافراط في تناول الحلويات

من اسوأ العادات الغذائية هو الافراط في تناول الحلويات، والتي تؤدي الي اضطراب في المعدة، والتعرض لمرض السكري، فيجب الانتباه والحذر عند تناول الحلويات والشيكولاته وخاصة في الاعياد والمناسبات، ويمكن إستبدالها بالفواكه الطازجة مع عدم الإفراط في تناولها.

                                            تناول الوجبات السريعة

يميل الجميع الي تناول الوجبات السريعة، والمقلية المليئة بالسعرات الحرارية، والتي تساعد في اكتساب زيادة الوزن السريع والشعور بالخمول، فيجب الانتباه والاهتمام بتناول الوجبات الغذائية الصحية.

                                            هل يمكنك الاستغناء عن شرب القهوة

ان شرب القهوة عادة غير مستحبة، نظرا لاحتواء القهوة علي مادة الكافيين التي يعتبر منبه وسيء للقلب، واثبتت الدراسات ان شرب القهوة يؤدي الي مشاكل في النوم (الارق)، فينصح بالتوقف عن شرب القهوة بعد الساعة الرابعة ظهرا، وان لا يتعدي شرب القهوة عن ثلاث اكواب علي الاكثر علي مدار اليوم.

                                                الشوي والسلق

بدلاً من قلي الطعام يمكن قلي أو شوي اللحوم والخضراوات، والإكثار من تناول السمك المشوي المفيد لصحة الجسم، وتناول اللحوم المشوية المنزوعة الجلد.

                     الغذاء السليم الذي يمد الجسم بكل الفيتامينات اللازمة لابد أن يحتوي علي:

- مواد دهنية بنسبة لاتزيد عن 35%.
- مواد نشوية لاتزيد عن 65%.
- مواد دهنية لاتزيد عن 15%.
- ماء وألياف.
- فيتامينات ومعادن.
علي ان يتوفر:
- أن يحتوي الطعام علي المواد الغذائية اللازمة للنمو للوقاية ممن الأمراض.
- توزان كمية الطعام بحيث تكون مناسبة لا زيادة ولا نقصان، ومناسب لسن الإنسان وحالته الصحية، والمجهود البدني الذي يبذله يومياً.
- كلما تنوعت الخضروات وزدات كلماكان أفضل صحياً.ك
- تناول البروتين الصحي كالدواجن والأسماك، الفول، الجوز وقلل من اللحوم الحمراء وخاصة اللحوم المعالجة.
- استخدم الزيوت الصحية كزيت الزيتون وابتعد عن الدهون المهدرجة.

                                                                   

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع