القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية القضاء علي الفوضي وترتيب منزلك




 لماذا لا تستطيع ترتيب منزلك والتخلص من الفوضي والأشياء الغير المرغوب بها، مع الإحتفاظ بالأشياء التي تحبها بطريقة مرتبة وظاهرة بالمنزل دون بذل مجهود أوعناء في البحث عنها، فعند ترتيب المنزل سوف تشعر بالراحة، وينعكس ذلك علي حياتك أيضاً من خلال الشعور بالثقة بالنفس، ويصبح ذلك حافز قوي لإختيار الحياة التي تريدها والإبتعاد عن الجوانب السلبية في نفس الوقت، تابع قراءة هذه المقالة لمعرفة كيفية القضاء علي فوضي المنزل.

                   كيفية القضاء علي الفوضي وترتيب منزلك

            
كيفية القضاء علي الفوضي وترتيب منزلك


معظم الأشخاص وخاصة ربات البيوت يشتكن من عودة الفوضي العبثية لمنزلهم بعد فترة وجيزة من الوقت من ترتيب وتنظيم المنزل، ويرجع ذلك إلي إفتقاد الوعي وعدم القدرة الفعلية في ترتيب المنزل، ولذلك فإن عودة الفوضي للمنزل شيء حتمي إلا إذا تم تنظيم وترتيب المنزل بطريقة ذكية وواعية.

عليك تعلم طريقة ترتيب المنزل:

الكثير من الأشخاص تعرض لتوبيخ الآباء بسبب عدم العناية بتنظيم غرفتهم أوالإهتمام بتنظيفها! لكن هل حاولت الأم أو الأب توجيه اطفالهم عن كيفية ترتيب غرفهم؟ بل للأسف نحن نتعلم ذلك من تلقاء انفسنا، حتي في المدارس ايضاً تعليم الترتيب والنظام في المنزل شيء مهمل وهو علي العكس من دروس الإقتصاد المنزلي التي تهتم بالطهي والأشغال اليدوية، لذلك عليك تعلم طريقة ترتيب منزلك ولا تستسلم للأفكار السلبية.

1- رتب منزلك علي فترات:

لا تقوم بترتيب المنزل دفعة واحدة، بل قم بترتيبه علي دفعات قليلة حتي لا تفشل وتعود الفوضي سريعاً، فعودة الفوضي شيء حتمي مهما قمت بالترتيب، ولكن عليك أن لاتستسلم وتيأس، لأن الترتيب السريع في وقت واحد يعطيك الإنطباع الخاطئ بإنك قمت بالترتيب بشكل كامل، لكنك في الواقع قمت بترتيب الأشياء بشكل جزئي، فإذا قمت بترتيب منزلك بطريقة صحيحة، فتستطيع إبقاء غرفتك ومنزلك مرتب لفترة طويلة.

2- لا تسعي للمثالية: 

إبدأ تنظيم منزلك خطوة بخطوة ولا تتسرع، أي تبدأ بالتخلص من الأشياء عديمة الفائدة علي دفعات في كل مرة تقوم بالترتيب -وخاصة عندما لا تملك الوقت الكافي لتلك المسألة- وقد تشعر بالملل في بادئ الأمر ولكنها طريقة فعالة وغير مجهدة وموفرة للوقت أيضاً وسوف تشعر بالإنجاز بعد فترة قصيرة عندما يبدو المنزل أكثر تنظيماً عن قبل، فعندما تبدأ مثلا بخزان ملابسك وتجمع كل الملابس التي لم تعد تستخدمها وتتخلص منها بإهدائها لإحدي الجمعيات الخيرية أو بإعطائها لشخص محتاج، فسوف تشعر بالإرتياح لقيامك بالتخلص من الملابس القديمة وفي نفس الوقت قمت بإهدائها لشخص فقير ينتفع بها، ثم تبدأ بعد ذلك بأدراج مكتبك ... وهكذا.
وانتبه عزيزي القارئ أن الملابس المخصصة للخروج والتي لا تستعملها بسبب عدم الإرتياح فيها أو إنك لاتحبها.. لا تحاول أن تخزنها بذريعة بأنك سوف ترتديها بالمنزل، لإنك ستقوم بتخزينها فقط لإنها لا تعطيك الإحساس بالفرح بل تؤخر عملية التخلص منها، وخاصة  الملابس المصنوعة من الأقمشة التي لا تساعد علي الشعور بالإسترخاء، اما الملابس المصنوعة من القطن فيمكن إستخدمها في المنزل.
ومن المهم أيضاً أن تحدد ماهي الأشياء التي يجب التخلص منها وكيفية التخلص منها، فتلك المسألة سوف تيسر عليك التخلص سريعاً من الأشياء المهملة والغير مرغوب بها، وبذلك تلك الخطوة هي أفضل طريقة للتخلص من الفوضي.

3- رتب قليلاً في كل مرة:

إذا كنت من النوع الفوضوي الذي لايستطيع القيام  دائما بترتيب المنزل والسيطرة علي الفوضي، فلا تتوقع نجاحك في ترتيب المنزل والإحتفاظ به بصورة مثالية وبطريقة دائمة، لإنه من الصعب تغيير أسلوب الحياة التي اكتسبتها علي مدار حياتك، فمن الصعب تبديل الإنسان لعاداته اليومية إلا إذا تمكن من تغيير أفكاره، وعاداته وأسلوب حياته.
يمكنك قراءة:

مشكلة التخزين:

إن أول فكرة تخطر علي بالك هي مشكلة التخزين، فالكثير من الأشخاص يشتكون من الفوضي في حجراتهم علي الرغم من وجود رفوف الكتب، وفي الواقع سيجد ان الفوضي هو تكدس الأشياء التي لا تستخدم علي الاطلاق وان محاولة الترتيب ماهي إلا محاولة لإخفاء الأشياء عن مرمي البصر فقط والتوهم بحل مشكلة الفوضي وسرعان ما تمتلئ الغرفة من جديد وتسود الفوضي في كل مكان ويبدأ الدوران في حلقة لا نهاية لها، فعليك البدأ بتحديد الأغراض والتخلص من الأشياء الغير مرغوب بها، ومقاومة تخزين الأغراض دون التفكير فيما تحتاجه وما لا تحتاجه.

                                        
كيفية القضاء علي الفوضي وترتيب منزلك

ماهي الأشياء التي يجب التخلص منها؟


هناك عدة أنواع يجب التخلص منها مثل الأشياء المسكورة التي يصعب إصالحها، والأشياء التي إنتهت صلاحيتها، الأشياء القديمة مثل الملابس التي لا تناسب الموضة، التخلص من الأشياء القديمة وشراء بديل لها جديد، وإذا كنت تود الإحتفاظ بشئ قديم فعليك أن تفكر جيداً هل هذا الشيء يشعرك بالفرح؟ فإذا كانت الإجابة بنعم فعليك الإحتفاظ به علي الفور، وعليك التعامل مع كل قطعة مخزنة بأرفف الخزانات لديك هل هي تسعدك أم لا؟ فهو أهم معيار للتخلص من الأشياء أو الإحتفاظ بها، وبتلك الطريقة تسهل عليك حياتك والبدء بأسلوب حياة جديدة.

إذا كنتي من محبي نباتات الزينة إليكي أفضل النباتات المنزلية:

أفضل نبات الزينة لغرف النوم والتي تساعد في الشعور بالإسترخاء

1- الأريكا.
2- البامبو.
3- الألوفيرا.
4- العنكبوت.
5- البوتس.
6- جلد النمر.
7- الفوجيرا.

بعض النصائح لتبدو الغرفة أكبر إتساعاً:

1- إحرصي علي وجود مرآه كبيرة لتعكس الضوء ولخلق مظهر عميق.
2- ضعي في زوايا الغرفة أباجورات لزيادة الإضاءة وللإيحاء بإتساع الغرفة.
3- صممي ستائر الغرفة بحيث تكون من أعلي الغرفة لأسفلها للإيحاء بإرتفاع الغرفة المرتفع.
4- بالنسبة لإختيار الأثاث قم بإختيار الأثاث البسيط الصغير وألوانه الهادئة.
5- قم بإختيارطاولة الغرفة الزجاجية لكي لا تشغل مساحة بصرية كبيرة.

                                   

تعليقات

التنقل السريع