JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيف تتجنب أمراض القلب الخطيرة؟ وماهي المأكولات المناسبة له

  إنتشر أمراض القلب والشرايين في جميع أنحاء العالم، حيث تأتي امراض القلب والجلطات الدماغية في المرتبة الثانية بعد السرطان كسبب اساسي للوفاة، وإذا كانت أمراض القلب لا تظهر إلا بعد سن الخامسة والأربعين، إلا إنه في سن العاشرة تبدأ الدهون في التراكم في الشرايين - مما يعني بداية الإصابة بأمراض القلب- ومما يزيد القلق ان امراض القلب أصبحت تصيب الأشخاص في اعمار أصغر وأصغر، مما يوضح ان الأمر يتعلق بطريقة عيشنا ونمط غذائنا وبيئتنا الذي قد تغير بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

        كيف تتجنب أمراض القلب الخطيرة؟ وماهي المأكولات المناسبة له                                               
كيف تتجنب أمراض القلب الخطيرة؟ وماهي المأكولات المناسبة له

العوامل المؤكدة التي تؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب:

بعد عدة سنوات من البحث والدراسة، بدأت تظهر الصورة بشكل واضح عن كيفية الإصابة بأمراض القلب وماهي الأسباب الرئيسية التي تساعد في الإصابة بامراض القلب:
- أن تولد قصير القامة وضعيف البنية لأم بدينة وقصيرة، يجعل من السهل مقاومة الأنسولين.
- تناول الأطعمة المؤكسدة مثل المأكولات المقلية والمحروقة، وشراهة التدخين وقد أثبتت الدراسات الحديثة بأن هناك علاقةقوية بين التدخين والإصابة بأمراض القلب فكلما زادت سنوات التدخين كلما زادت الإصابة بالأزمات القلبية بالإضافة أن التدخين يزيد من سرعة ضربات القلب وإرتفاع ضغط الدم، لأسباب منها مادة النيكوتين تعمل علي تقلص الشريان التاجي وعدم التوزان مع مايحتاجه القلب من دم وعدم وصول الدم الكافي له مما ينتج الشعور بالأزمات القلبية أو الذبحة الصدرية، كما أن التعرض لبعض ملوثات البيئة مثل دخان عوادم السيارات ودخان المصانع يؤثر علي القلب ويسبب الأزمات الصدرية والتنفسية.
- وراثة بعض الجينات التي تساعد في الإصابة بأمراض القلب.
- تناول الغذاء المصنع والذي يفتقر إلي الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
- إفتقار طعامك للمواد المضادة للأكسدة مثل الفواكه والخضراوات.
- عدم ممارسة الرياضة.
- الإفراط في تناول الحلويات إلي جانب الضغوط النفسية.
- تعاني من إرتفاع ضغط الدم مع تناول الأطعمة المالحة وإهمال تناول الفواكه الطازجة والخضراوات، فإرتفاع ضغط الدم مع الإهمال في علاجه ومتابعته قد يؤدي إلي الإصابة بالشلل النصفي أو أمراض القلب.
- تناول الأطعمة ذات الدهون المشبعة المتوفرة في اللحوم والألبان وبيض دجاج المزارع، وإهمال الغذاء الذي يحتوي علي الدهون الأساسية مثل الأسماك والحبوب والمكسرات، فإرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم يؤدي إلي ترسب الدهون بجدار الوعية الدموية مما يزيد من إحتمال الإصابة بالجلطات القلبية وحدوث أزمة قلبية.
وإذا إجتمعت كل هذه العوامل لديك.. فتأكد بإنك ستصاب بأمراض القلب في سن مبكر، أما إذا ابتعدت عن هذه العوامل فتوقع لنفسك أن تعيش عمراً مديداً دون أن تصاب بأمراض القلب.

مواضيع ذات صلة:

وسائل تشخيص ضيق الشريان التاجي:

يمكن تشخيص ضيق الشريان التاجي بعدة وسائل منها:
- قسطرة القلب.
- فحص القلب بالمناظير المشعة.
- رسم القلب بالمجهود او غير مجهود.
- بالموجات فوق الصوتية.

لماذا يتمتع النباتيون بصحة أفضل؟

قام بعض الباحثين بدراسة عادات الطعام وإستهلاك اللحوم لدي بعض الأشخاص، حيث أظهرت الدراسة بأن هناك علاقة بين خطر الإصابة بأمراض القلب وتناول اللحوم، حيث أن الرجال الذين يتراوح أعمارهم مابين 45-65 سنة والذين يتناولون اللحوم هم كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 3 مرات عن الذين لا يتناولون اللحوم، كما أن هناك علاقة بين زيادة إستهلاك الحليب ومشتقاته والبيض وبين خطر الإصابة بالذبحة الصدرية كما أن هناك علاقة أيضاً مرتبط بزيادة اإصابة بالجلطة الدماغية، لذلك ينصح بتخفيف تناول اللحوم والحليب ومشتقاته الدسمة والإقلال من تناول البيض وخاصة المقلي.

نصائح حول الأطعمة التي يجب أن تتناولها:

وهي الأطعمة التي تساعد في الوقاية بمن أمراض القلب، وقد تجد في بادئ الأمر صعوبة في التعود علي المواظبة في تناول تلك الأطعمة لكن مع الإستمرار في تناول الأطعمة الصحية والأخذ بخطوات ثابتة تجاه هدفك سوف تتغير ميولك الغذائية وستشعر بالتحسن تدريجياً، ويمكنك إستبدال اللحوم بالأسماك وتجنب الأطعمة المقلية بقليها علي البخار عن طريق إضافة بعض الصلصة في المقلاة المليئة بالخضرارات وتغطية المقلاة جيداً بحيث يطبخ الخضار مع بخار الصلصة.

                                                    
كيف تتجنب أمراض القلب الخطيرة؟ وماهي المأكولات المناسبة له

المأكولات التي يجب الزيادة من تناولها:

- الثوم: من فص إلي فصين باليوم.
- ملعقة كبيرة مليئة بالبذور النيئة يومياً.
- السمك الدسم ثلاث مرات بالأسبوع.
- الفواكه والخضراوات- خمس حصص باليوم.
- زيوت البذور المعصورة للسلطة ولدهن الخبز.
- بالنسبة للقهوة ينصح بعدم تناولها أكثر من كوب باليوم.
- الشاي عدم تناول بأكثر من كوبين باليوم.
- تجنب الملح تماماً أو إستبداله بملح قليل الصوديوم.
- لا تتناول البيض بأكثر من ثلاث بيضات بالأسبوع.
- تجنب الحلويات والسكريات بجميع أشكاله.

فوائد الثوم:

قديماً كان يستخدم الثوم بكثرة لكثرة فوائده، حيث كان الفراعنة يزودون العبيد الذين قاموا ببناء الأهرامات بالثوم يومياً، كما كان يستخدم لعلاج الأمراض المعدية - قبل إكتشاف المضادات الحيوية - وهو يحتوي علي الكبريت الذي يلعب دوراً هاماً كمضاد للأكسدة، كما يعمل علي تخفيض مستوي الكوليسترول ويخفف من خطر اإصابة بأمراض القلب.
كما يساعد في زيادة سيلان الدم مما يحمي شريان القلب من الإنسداد، كما أن الثوم المطبوخ له نفس التأثير في خفض نسبة تخثر الدم إلا لم يكن أثره أقوي من أثر الثوم الني، كما يعمل علي خفض خطر الإصابة بالذبحات القلبية فهو يلعب دوراً هاماً في الإحتفاظ علي صحة جهاز القلب والشرايين، ويمكنك الحصول علي الثوم علي شكل كبسولات أو مسحوق أو زيت.

فوائد الأسماك:

إذا كانت الدهون المشبعة والمتوفرة في اللحوم ومشتقاته مضرة للقلب والشرايين والصحة بكل عام، فما هي الدهون الأساسية والمفيدة لصحة الإنسان؟
هناك فوائد عديدة لزيت الأسماك الغني بدهون الأوميجا، علي الرغم من توفر دهون الأوميجا في النباتات إلا أن الأسماك تحصل عليها من خلال تناولها لأعشاب البحر، ونجد تلك الدهون أيضاَ في البذور النيئة مثل بذور الكتان والقرع ودوار الشمس والسمسم النيئة، ولكي تحصل علي أكبر فائدة من تلك البذور النيئة عليك بطحنها في آلة طحن البن، وأضف كل صبح ملعقة كبيرة من المزيج علي الطعام، ويجب ألا تستخدم في القلي، لأن تعرضها لحرارة شديدة سوف يتلفها، فيمكنك إضافتها للسلطة أو البطاطا المشوية والخضار المطهو، او تناول ملعقة من الزيت وحده وهي الجرعة المثالية، وإحفظ البذور الغير مطحونة في إناء مغلق بالبراد لتجنب التعرض للحرارة والضوء لتكون طازجة لأطول فترة ممكنة.
ومن أفضل أنواع الأسماك والمناسبة لصحة الإنسان سمك التونة والرنجة، السلمون، القاروس، الجمبري، سمك موسي، الترس.


المراجع:
وداعا لأمراض القلب، باتريك هولفورد، دار الفراشة للطباع والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.




الاسمبريد إلكترونيرسالة