القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع تلوث بيئة المنزل وتأثيره علي صحة الانسان

أن التكدس السكاني بمصر وتداعياته، كان من نتيجته هو إنتشار الأحياء العشوائية والشعبية، وسوء حالة المرافق الصحية وسوء حال المسكن، فنجد قلة وفرة المياة النظيفة يؤدي إلي قلة النظافة، وسوء النظافة الشخصية، وتراكم القمامات، أما في حالة وجود شبكات مياة متهالكة، حيث تراكم برك المياة ، والمسطحات المائية في الشوارع، يشكل بيئة خصبة لانتشار الحشرات، وبالتالي تنتشر الأمراض المعدية، وفيما يلي نسوف نستعرض أنواع تلوث المنزل.

                                         أنواع تلوث بيئة المنزل، وتأثيره علي صحة الانسان 

                                 
أنواع تلوث بيئة المنزل وتأثيره علي صحة الانسان

                                                       1- تلوث الغذاء:  

ان الغذاء من ضروريات الحياة مثل الماء والهواء، وهناك الكثير من الامراض التي تصيب الآنسان عن طريق الغذاء الملوث، والتي أدت إلي نمو أجيال لا تتمتع بالصحة بل تعاني من أمراض عديدة، وأمراض خطيرة مثل السرطان وأنواعه، أما الامراض المعدية يكون سببها غالباُ المياة الملوثة المخلوطة بمياة المجاري التي تم الغسيل بها الطعام، والتي تنقل امراض الحمي والكوليرا، والالتهاب الكبدي، وهناك عدة مصادر للتلوث الغذائي مثل:

- التلوث الطبيعي: 

وهو ناتج من تحلل الغذاء نتيجة الفطريات والبكتريا التي تصيب الطعام، بسبب سوء التخزين أو مدة التخزين الطويلة، بعض الجراثيم التي تنتقل من بعض الحيوانات مثل الخنازير إلي الخضراوات، وإذا تناولها الإنسان إنتقل إليه المرض.

- التلوث الصناعي: 

وهو مثل المواد المستخدمة في تعليب الطعام وحفظها،  مثل مكسبات الطعام، صبغة الطعام، مكسبات الطعم، التي تستخدمها الكثير من مصانع إنتاج الأغذية المعلبة.

- التلوث البكتيري: 

وهو يعتبر من اخطر أنواع التلوث الغذائي وأكثرها إنتشاراً، حيث حشرات المنزل كالذباب والصراصير تساعد علي نقل الأمراض والجراثيم للانسان، كما أن تلوث المياه ينقل الكثير من الأمراض للإنسان، والتلوث البكتيري ينتقل أيضاً عن طريق شرب الحليب الملوث، كما تنتقل ملوثات الطعام البكتيري عن طريق الأطعمة المعلبة والتي يمكن كشفها بسهولة عن طريق تغير رائحتها، وقد يكون لا رائحة لها.

- التلوث الاشعاعي: 

وهو يحدث نتيجة لتساقط كميات من الغبار الذري علي المزروعات والتربة الزراعية، أو تلوث الهواء نتيجة للتجارب النووية، وتنتقل الأمراض عن طريق المزروعات أوتناول لحوم الحيوانات التي تغذت علي المزروعات التي تلوثت بالإشعاع، وعندما يتناول الإنسان الغذاء الملوث بالإشعاع فإن الدم والجهاز الهضمي وخلايا الجلد من أكثر الإجهزة تأثراً بالتلوث الإشعاعي ويؤدي إلي إختفاء الكثير من الصفائح الدموية، كما يتلف الغشاء البروتيني بالجهاز الهضمي، أما خلايا الجلد فهي الأقل تأثراً إلا إذا تعرض الجسم بصورة كبيرة للإشعاع  ويصبح غير قادر علي إنتاج خلايا جلد جديدة.

                                                           2- تلوث الماء:

أهم ملوثات المياة:

- مواسير مياة الشرب: 

وهي مصدر للتلوث بالرصاص والحديد، وكذلك بالمادة التي صنع منها المواسير.

- المواد الكيميائية: 

وغالباُ ما يحدث كنتيجة لسوء سلوكيات الانسان مثل استحمام الحيوانات في مجاري المياة، التبرز في مياة الترع، إلقاء الحيوانات النافقة في مجاري المياة.

- غاز الكلور في مياة الشرب: 

حيث يتفاعل هذا الغاز مع المركبات العضوية الموجودة في مياة الشرب، وهي بالطبع ضارة لصحة الانسان.

يمكنك قراءة ايضا: 




                                                       3- تلوث الهواء:

- الغبار: وهناك نوعان من الغبار: 

والغبار يحتوي علي مادة سامة مثل الرصاص، والآخر يسبب تليف الأنسجة مثل الجرانيت.

- غاز البوتجاز: 

غاز البوتجاز وهو غاز قاتل يسبب الشعور بالخنق ويؤدي إلي موت الانسان وخاصة اذا كان في مساحة صغيرة.

- دهانات المباني: 

اما بالنسبة لدهانات المباني فهي تحتوي علي بعض المعادن الثقيلة، والتي تلتصق علي الارض بعد الانتهاء من دهان المكان، وتتشكل علي هيئة قشور، وضررها الأكبر علي الأطفال عند التقاطهم لتك القشور، ودخولها للجهاز الهضمي.

- أنواع آخري لتلوث الهواء داخل بيئة المنزل منها:

- غبار السجاد وأغطية السرير.
- الشموع المعطرة.
- دخان أبخرة الطعام، ودخان السجائر.
- إستخدام الأجهة الكهربائية بالمنزل.
- منتجات التنظيف التي تستخدم في الحمامات والمطابخ.
- مشاكل الرطوبة وعدم دخول أشعة الشمس للمنزل.

لذلك ينصح بالآتي:

فتح النوافذ في كل فصول السنة ولو لمدة نصف ساعة لتجديد الهواء داخل بيئة المنزل، والاهتمام بعرض مفارش السرير  لأشعة الشمس المباشرة، هذا بجانب إستخدام مراوح شفاط الهواء بالمطابخ والحمامات، أو فتح النوافذ لتتغير الهواء الداخلي بالمنزل، والتقليل من إستخدام معطر الجو والبخور، وعدم الإفراط في إستخدام مواد التنظيف لتأثيرها السلبي علي جودة الهواء الداخلي بالمنزل.
                         
                                                         
أنواع تلوث بيئة المنزل وتأثيره علي صحة الانسان

                

                                                       4- استخدام أجهزة التكيف:

                             
يستخدم جهاز التكيف لتلطيف الهواء داخل بيئة المنزل، والهروب من درجة الحرارة المرتفعة بالخارج، إلا أن إستخدام المكيف له مردود سلبي علي صحة الانسان، إذ يجعله يشعر بالتعب والخمول خاصة عند خروجه خارج المنزل، كما يكون عامل مساعد لمرض حساسية الصدر عند الأطفال.
وعند إستخدام المكيف يعمل المكيف علي تبريد الهواء داخل المنزل وفي نفس الوقت يكون المكيف ساخن أثناء تشغيله مما يساعد علي تهيئة الظروف المناسبة لنمو الفطريات والرطوبة داخل بيئة المنزل، فلا بد من الإهتمام بصيانة المكيفات للمنزل بصفة دورية وإستبدال مرشحات الهواء للمكيف.

                                         5- الأمراض التي تنقلها الحيوانات الأليفة داخل المنزل:

القطط: 

هي مصدر للميكروبات عن طريق البراغيث، وتسبب للانسان مرض التكسويلازما، كما قد يسبب مرض الجرب في الجلد.

الكلاب: 

وعن طريق لعاب الكلب ينقل العديد من الامراض الخبيثة للانسان، وعن طريق فراءه قد ينقل مرض الحمي المخية الشوكية.

الطيور: 

الطيور تنقل بعض أمراض حساسية الصدر للانسان، كما ينقل  الدجاج انفلونزا الطيور، أما بالنسبة لطيور الزينة فهي تسبب بعض الامراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، أما اسماك الزينة فهي تنقل أمراض المسببة للدوسنتاريا الناتجة من تلوث المياة.

                                                        6- الاهتزازات:

إن قطارات النقل البري تثير الكثير من الضوضاء بسبب عدة منها إستخدام قطارات قديمة من حيث التقنية، ونتيجة إحتكاك عجلات القطار بقضبان السكك الحديدية، او عند إستخدام مقابض الفرامل، وبالطبع توجد بعض المساكن بجوار السكك الحديدية، أو بجوار الطرق السريعة، حيث يتعرض سكنها لخطر الاهتزاز التي تنقلها لهم الجدران، مما تؤثر تأثير سلبي علي صحة الانسان، كما تؤثر علي سلامة المباني فقد تتسبب في إصابته بالشروخ، وأحياناً تتسبب في إنهيار المنشأت.

                                                     7- التلوث الكهرومغناطيسي:

وينشأ التلوث الكهرومغناطيسي عن طريق المحطات الاذاعية والتلفزيونية، وعن طريق أيضاُ شبكات الضغط العالي التي تنقل الكهرباء، وجهاز الميكروويف أيضا، والذ يملئ الجو بالموجات الكهرومغناطيسية، مما يؤثر علي الجهاز العصبي للانسان.

ماهي متلازمة المسكن الممرض؟

متلازمة المسكن الممرض المقصود به ظهور بعض الأعراض المرضية علي الشخص عند دخوله المنزل وتختفي تلك العراض المرضية عند خروجه من منزله، وتستمر الأعراض المرضية علي الشخص وهو بداخل منزله لعدة أيام أو ساعات أودقائق، وتتجلي تلك الظاهرة التي بها تدوير مركزي (هواء التكيف) ومن أعراض تلك الأمراض: الشعور بالصداع، دوخة وإغماء، غثيان، الشعور بالعصبية، عدم الشعور بالراحة، تعب بالجيوب الأنفية، طفح جلدي، احتقان بالأنف، الربو ومن أسباب الإصابة بالربو هو ابخرة المطبخ والغبار ودخان السجائر ومعطرات ومنظفات المنزل.
                                                                   




تعليقات

التنقل السريع