القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي الشخصية الأنانية وكيفية التعامل معها

 الشخصية الانانية هي من الشخصيات التي يبتعد عنها المجتمع، علي الرغم من ان ليس هناك انسان غير اناني دائما وليس كريما دائما، وهي طبيعة بشرية، وكثيرا ما يفكرالانسان هل انا تصرفت بطريقة انانية ام لا؟ هل كان بامكاني مساعدة صديقي في موقف احتاج لي فيه وتخليت عنه بانانية، وفي الواقع ان الشخصية الانانية هي الشخصية المفرطة في الاهتمام بنفسها فقط، ويعمل علي اشباع نفسه بالملذات دون ابداء اي اعتبار للآخرين، كما انه يري نفسه شخص لطيف ومحبوب من الجميع، ولكي تتعرف علي الشخصية الانانية اليك بعض الصفات التي يتسم بها صاحب تلك الشخصية.

                           ماهي الشخصية الأنانية وكيفية التعامل معها

                                                 
ماهي الشخصية الأنانية وكيفية التعامل معها

صفات الشخصية الأنانية:

الشخص الأناني غير واضح في معاملاته:

الشخصية الأنانية هي شخصية غير واضحة امامك وغير صادق في كلامه، بل تجيد التلاعب بك وبعواطفك، ولا تلوم نفسها في اي موقف بل تلقي اللوم علي المحيطين بها، وانهم السبب في وضعهم في اي مشكلة او ورطة تسبب بها.

الشخص الاناني يري نفسه يستحق افضل معاملة:

الشخص الاناني يري نفسه انسان ودود ولطيف للغاية، ويحاول الظهور بتلك المظهر امام الغرباء، لكنك بمجرد الاحتكاك به والتعرف عليه بعمق سوف تكتشف انه انسان كسول ومتواكل علي المحيطين به ليقضوا له مهماته، وان طلبت منه المساعدة في اي موقف سوف يبتعد ويتهرب بأي حجة، ولا يشكر أحد علي ماقدمه له إلا في نادراً لإنه يري إنه يستحق معاملة خاصة.

يمكنك قراءة ايضا: 


الشخصية الأنانية لا تحب ابداء النصح:

الشخصية الأنانية تحب ان تعمل لنفسها فقط، وتكره اعطاء النصائح والارشاد لاصدقائها، فهو يفضل الاحتفاظ بمعلوماته لنفسه، فهو لايعرف شيء اسمه العطاء والتعاون.

الشخصية الأنانية تفكر في نفسها:

فالشخصية الأنانية منغمسة بالانعزال لوحدها ومشاكلها فقط، بل تطلب من الآخرين المساعدة والعون في حل مشاكلها، ولا يحاول تقديم المساعدة  او التضحية من اجل اصدقائه، بل ويغضب عندما لا يساعده احد ويلقي اللوم الشديد لهم علي عدم معاونتهم له، لانه يري نفسه حالة خاصة، وعند وصوله إلي مركز قيادي بالعمل فإنه يعمل علي تحقيق طموحه وأحلامه فقط حتي ولو كان ذلك سيسبب خطورة علي الموظفين عنده.

شخصية سلبية مزعجة:

الشخصية الانانية تستطيع السيطرة علي المحيطين بها، واصابتهم بالاحباط والارتباك، واهتزاز الثقة لديهم، بل أن الشخصية الأنانية تطلب من المحيطين بها الكثير من المهمات بصوت مرتفع دون اي إحراج، بل وتغضب غضب شديد إذا لم يتم تنفيذ ماطلب منهم، وهو كثير الشكوي من الناس وإنهم يكرهونه.

الشخصية الانانية لا تتقبل النصح:

الشخصية الانانية لا تتقبل النصح حتي ولو كان الأمر في مصلحته، بل يري ان تلك النصح ما هي الا تقليل من شأنه، ولا يقبل ايضا بالنقد الموجه له، فهو يشعر بالكمال وليس لديه نقاط ضعف، بل يسعي دائماً لنقد الآخريين وغالباً مايصدر أحكام خاطئة عن الآخريين ويري نفسه أفضل منهم، ولا يتقبل أي نقد موجه له بل يسبب ذلك له كثير من الإنزعاج والغضب.


الشعوربالنقص:

يحاول صاحب الشخصية الانانية ان تظهر بانها علي ثقة عالية بنفسه والتصنع بذلك أمام الآخرين، تعويضا عن احساسه الداخلي بالنقص.

                                                     
ماهي الشخصية الأنانية وكيفية التعامل معها

كيفية التعامل مع الشخصية الأنانية:

محاولة فهم الشخصية الأنانية:

علي الرغم من الأانانية وحب النفس المفرط، هي خصال ليست جيدة، لكن يجب ان نضع في الاعتبار ان تلك الشخصية ليست بهذا السوء، ولابد من فهم الدوافع التي تكمن وراء تلك الشخصية، ومحاولة تغيير تلك الشخصية عن طريق شرح عواقب الانانية عليه وعلي اصدقائه واهله، والتي تجبر المحيطين به علي اجتناب التقرب منه والمعاملة معه.

كسب ثقة الشخص الاناني:

ان وعدت الشخص الاناني بشيء لابد من الوفاء بالعهد، حتي تكتسب ثقته، لانك اذا فقدت ثقه بك صعب ان تفوز بها مرة آخري، والتعامل معه بالصبر والهدوء لاقصي حد ويمكنك سؤاله لماذا تصرف بمثل ذلك التصرف مع صديق، فسوف يتجاوب معك وشرح مايفكر فيه لتستطيع فهمه اكثر وتوضيح له بعض النصائح وتشجعه في التخلي عن الانانية.

لا تحاول التعامل معه بالند:

بمعني لانه يتعامل معك بانانية، لاتغير من نفسك وتعامله ايضا بانانية حتي لا تكتسب تلك الصفة المكروهة.

مشاركة الشخصية الانانية في الاعمال الجماعية:

المشاركة الجماعية وما تضيفه من اجواء ايجابية من خلال الاحتكاك والتعامل مع اشخاص غير انانيين، لها التأثير في تغيير من الشخصية الانانية وتحثه علي مبدأ الاعطاء والتعاون، مع التذكر ان كل شخص له قسمته في الحياة.
            
                                                               






تعليقات

التنقل السريع